زيارة ضمن سلسلة زيارات ، من المنتظر أن يقوم بها وزير الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط، وكسابقاتها فهي معنونة بأنها في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لكنها تشهد متغير نوعياً وهو اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في تقرير.

 

لبنان.. ميقاتي يستقبل رئيسة الوزراء الإيطالية هل يوقف نتنياهو العدوان الإسرائيلي ضد غزة بعد اغتيال السنوار ؟.. أوستن يجيب


بلينكن استبق وصوله بالتأكيد على أنه يسعى إلى مضاعفة الجهود مع الشركاء في الشرق الأوسط للبحث عن مسار جديد يسهم في تحقيق السلام مع تأكيد واشنطن على ضرورة إطلاق المحتجزين الإسرائيليين.

موقع «أكسيوس» الأمريكي أشار إلى أن اغتيال السنوار قد يفتح الباب أمام إبرام صفقة لإطلاق سراح المحتجزين مقابل وقف إطلاق النار، وهو ما شدد عليه مساعد لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ومسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات.


وحسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية»، فإن اغتيال السنوار في الرؤى الأمريكية قد يعيد تشكيل ديناميكيات تفاوض على اعتباره أن خروجه من المشهد، فرصة لتغيير الحسابات السياسية لدى إسرائيل.

من جانبه بحث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع نتنياهو، خطوات إنهاء الحرب واستعادة المحتجزين، وأشار إلى وجود فرص للتوصل إلى حلول بعد الحرب، بما في ذلك وقف إطلاق النار.


وفي السياق ذاته ناقش وزير الدفاع الأمريكي، لويد أستون، مع نظيره الإسرائيلي عملية اغتيال السنوار،من جانبه أكد البنتاجون أن القوات الخاصة الأمريكية الموجود مع الجيش الإسرائيلي تدعم ما سماه «جهود تحرير المحتجزين الإسرائيلي في قطاع غزة»، في دعم ليس بالجديد ومنطق ترهيبي أمريكي بات معتاداً على مدار العام الماضي.

إلى ذلك فإن هناك حراك أمريكي على كل المستويات السياسية والعسكرية مدفوع بفكرة تؤكد الفصائل الفلسطينية أنها زائفة لقصم ظهر المقاومة لتبقى الساحة مفتوحة أمام عديد الاحتمالات التي قد يفرض بعضها نفسه، قبل ان يصل بلينكن إلى المنطقة وفقا لـ «القاهرة الإخبارية».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنتاجون واشنطن قطاع غزة الخارجية الأمريكية وزير الخارجية حماس إسرائيل بنيامين نتنياهو وزير الخارجية الامريكي الشرق الاوسط لبنان اغتیال السنوار

إقرأ أيضاً:

مسئول إسرائيلي: نتنياهو يخطط لإعادة المحتجزين بأي وسيلة بعد اغتيال السنوار

أعلن موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي، أنّ تركيز رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منصب حاليا على إعادة المحتجزين بأي وسيلة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل.

هذا، وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن القوات الإسرائيلية اغتالت زعيم حركة حماس يحيى السنوار في رفح.

وزير الخارجية الإسرائيلي: مقتل السنوار انتصار للعالم ضد محور الشر وزير الخارجية الإسرائيلي ورئيس الكنيست يعلنان رسميا اغتيال السنوار

ووفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلي فإن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح وكان يرتدي زيا عسكريا ومعه قيادي ميداني آخر.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن مسؤولين أمنيين زعموا أن قوات الجيش الإسرائيلي لم تكن في هذه المنطقة بالصدفة وأن الشاباك في الآونة الأخيرة ساروته الشكوك بخصوص المكان الذي يعتقد أن كبار مسؤولي حماس يختبئون فيه.

وذكرت أن ممارسة الضغط العسكري على المنطقة جعل من يعيش فيها يرتكب خطأ.

وأوضحت أنه ومع ذلك فإن ما جرى كان عرضيا والتصفية كانت عرضية وتم تنفيذ العملية من قبل قوة مشاة تابعة للجيش دون مشاركة وحدات خاصة وليس بتوجيه مستهدف من أجهزة الاستخبارات.

هذا، وأشارت "القناة 12" العبرية إلى أن طائرة بدون طيار تم إرسالها لمكان الهجوم تعرفت على ما يمكن أن يكون جثة السنوار قبل أن يصل الجنود إلى هناك، مبينة أنه تم جلب المحققين الذين حققوا مع السنوار للتعرف على جثته قبل إجراء فحص الحمض النووي.

وأضافت القناة أن إدارة السجون الإسرائيلية رفعت حالة التأهب داخل السجون في أعقاب الأنباء عن اغتيال السنـوار.

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد تأكد أن السنوار قتل في مواجهة في رفح.

مقالات مشابهة

  • في ظل متغيرات جديدة بعد اغتيال السنوار.. زيارة جديدة لـ«بلينكن» إلى المنطقة
  • القاهرة الإخبارية: في ظل متغيرات جديدة بعد اغتيال يحيى السنوار.. زيارة جديدة لـ بلينكن إلى الشرق الأوسط
  • القاهرة الإخبارية: روسيا في حالة ترقب بعد اغتيال السنوار
  • وزير الدفاع الأمريكي: اغتيال السنوار فرصة لإتمام اتفاق تبادل المحتجزين فورا
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا في حالة قلق وترقب بعد اغتيال السنوار
  • ألمانيا: اغتيال يحيى السنوار نقطة تحول لوقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين
  • بعد اغتيال السنوار.. بلينكن يزور المنطقة للدفع باتفاق هدنة في غزة وتبادل المحتجزين
  • بايدن يعلن أن بلينكن سيتوجه الى الشرق الأوسط بعد اغتيال السنوار
  • مسئول إسرائيلي: نتنياهو يخطط لإعادة المحتجزين بأي وسيلة بعد اغتيال السنوار