أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود قسم جراحة العظام بكلية طب البنين بأسيوط، مثمنًا النشاط العلمي الكبير الذي يشهده القسم وخدماته الطبية التي يقدمها للمواطنين في محافظات صعيد مصر؛ جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس للقسم، الذي يقام تحت عنوان: «الجديد والحديث في مجال جراحات العظام التخصصية».

رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجلة العمارة والعمران المستدام نائب رئيس جامعة الأزهر يشهد احتفال كلية التربية بنات القاهرة بانتصارات أكتوبر



ورحب رئيس الجامعة بحضور المؤتمر من داخل جمهورية مصر العربية ومختلف أنحاء العالم، ناقلًا لهم تحيات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مع خالص الدعاء للمؤتمر بالتوفيق والنجاح، وأن يخرج بتوصيات عملية مفيدة للبلاد والعباد.

العلم والاهتمام به هو السبيل الوحيد لبناء الأمم وتقدمها

وأكد رئيس الجامعة أن العلم والاهتمام به هو السبيل الوحيد لبناء الأمم وتقدمها، لافتًا أنه منذ يومين كان في مؤتمر دولي نظمته كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف وعنوانه: «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر» وطالبَ بأن يتم عمل حصر لتوصيات المؤتمرات التي تنظمها كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم وطبعها في كتاب وإهدائه إلى الجامعات المصرية المناظرة وإلى جميع مؤسسات الدولة الوطنية؛ بهدف استثمار مخرجات هذه المؤتمرات العلمية والعمل عليها؛ تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030م.

وشدد رئيس الجامعة على أهمية الجد والاجتهاد في طلب العلم وتحقيق التنمية الشاملة، خاصة وأن البحث العلمي هو القاطرة الحقيقة للتنمية.

وبين رئيس الجامعة أن الناس فهموا حديث اليد العليا خير وأحب إلى الله من اليد السفلي بأنه العطاء المادي فقط، لكن الحديث أعم وأشمل فهو يقصد  اليد العليا في كل شيء ومنها العطاء العلمي، مشيرًا إلى أن ذلك يجعلنا امة ناهضة تتقدم وننتج المعرفة ولا نستهلكها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر الأزهر قسم جراحة العظام بأسيوط الدكتور سلامة جمعة داود رئیس جامعة الأزهر رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

"خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة

تقدم الدكتور عباس شومان، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والدكتور سلامة داوود، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، رئيس جامعة الأزهر، واللواء وائل بخيت، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، والدكتور عبد الدايم نصير، أمين عام المنظمة، وجميع قيادات المنظمة، والعاملين بها،  بخالص العزاء، وصادق المواساة، في وفاة شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة، إثر حادث أليم.

"خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة

وتدعو قيادات منظمة خريجي الأزهر، المولى  عز وجل أن يتغمد الشهداء جميعًا بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان، وأن يَمُنَّ على المصابين بنعمة الشفاء التام.

خريجي الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية» بإطلاق برنامج الحوكمة ومكافحة الفساد ما هي طريقة الاستنجاء الصحيحة؟.. كيفيته ومتى يجوز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

فيما بدأ البرنامج بمحاضرة حول: «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد»، ألقاها أ.د. محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بحضور أ.د. عبدالدايم نصير، الأمين العام للمنظمة، مستشار غضيلة الإمام الأكبر، وأ.د. إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، د. حمدالله الصفتي، مدير الشؤون العلمية والثقافية بالمنظمة، المشرف العام على مشروع سفراء الأزهر، وعدد من السادة العمداء وأساتذة وطلاب جامعة الأزهر الشريف من المصريين والوافدين.

رحب  الدكتور عبدالدايم نصير، بالحضور، وقال: إن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تهتم بتنمية الإنسان، وترسيخا لهذا الاهتمام تقدم المنظمة عددا من الدورات التدريبية، التي ترسخ للمهارات والقيم النبيلة، وتنفر من الأخلاق غير السوية، مثل: الظلم والفساد، وهو ما ينشئ لدينا أجيالا واعية.

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد: إن الإسلام الحنيف بنى قيما سامية، ترسي مبدأ العدل والمساواة، وأداء الحقوق لأصحابها، ومكافحة الفساد بالمجتمعات، وهذا يتطلب من كل الأفراد أن يتعلموا حقوقهم وواجباتهم، ليكون لديهم وعيا يساعدهم على آداء مهامهم الحياتية والوظفية على أتم وجه.

بدأ الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، محاضرته بالإشاره إلى أن القرآن الكريم أرسى مبدأ مكافحة الفساد، وإقامة العدل بين الناس، وهذا يتجلى في قوله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)، وهو الأمر الذي يعطي أهمية كبرى لهذه المحاضرة.

وقال إن الدولة المصرية أطلقت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بنسخ متعددة، وفي نهاية كل نسخة يتم تقييم المنجزات بهدف تحديد النجاحات، ومعرفة التحديات وبناءً على ذلك يتم إعداد النسخة الجديدة للاستراتيجية، لافتا أن نسخة (2019 ـ 2022) من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حققت نجاحا بنسبة 87% ، وهو ما يحثنا لنشر الوعي، والتشارك لتحقيق مزيد من النجاح في سبيل مكافحة الفساد.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الأزهر: أساتذة الجامعة قاموا بنشر أربعة آلاف بحث علمي
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لقسم جراحة العظام بكلية طب الأزهر بأسيوط
  • رئيس شركة مصر للطيران يشيد بجهود العاملين المتميزين
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشهد احتفال كلية التربية بنات القاهرة بانتصارات أكتوبر
  • رئيس جامعة حلوان يستقبل رئيس أكاديمية البحث العلمي
  • "خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط العملية التعليمية بكليات فرع تفهنا الأشراف
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الأصول في الحفاظ على ثوابت الدين وتراث الأمة
  • رئيس جامعة الأزهر: مؤتمر التنمية المستدامة يحقق عمارة الأرض وكل ما يؤدي إلى التقدم والتطور