الجزيرة:
2024-10-18@16:19:38 GMT

سوريا ثم تركيا.. أين يتوقف جنون نتنياهو؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

ويعتقد مراقبون أن تحركات الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو قد تعيد خريطة النزاعات في المنطقة، وقد تشعل فتيل مواجهة جديدة تمتد شمالا نحو تركيا.

وتوغلت قوة إسرائيلية، قبل أيام، داخل الأراضي السورية في ريف القنيطرة الجنوبي، وجرفت أراضي زراعية على امتداد 500 متر وبعرض ألف متر، ثم قامت بضمها عبر وضع سلك شائك.

وتسلط الحلقة الجديدة من "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على مشروع بدأت إسرائيل العمل عليه منذ عامين، في منطقة تابعة لسوريا، لكنها منزوعة السلاح، وتشرف عليها الأمم المتحدة.

وترصد الحلقة تفاعل منصات التواصل حول التوغل الإسرائيلي بالجولان السوري المحتل، وتساؤلات عن سر صمت النظام السوري وعدم رده على ذلك، إضافة إلى تساؤلات عن الدور الروسي في ظل التغيرات الدراماتيكية المتسارعة.

كما تعرض الحلقة آراء خبراء ومختصين بشأن المخاوف التركية من توسيع إسرائيل نطاق عدوانها من غزة إلى لبنان، واحتمال أن تنتقل المواجهات إلى الأراضي السورية، وإنعاش آمال التنظيمات الكردية المسلحة في تأسيس كيان مستقل بشمال سوريا.

18/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنشآت النووية في سيناريوهات المواجهة الإسرائيلية الإيرانيةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 06 seconds 05:06عام على "طوفان الأقصى"play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 20 seconds 07:20حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03"البيجر" وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 39 seconds 05:39ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00انتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 12 seconds 06:12رعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مغردون عن كمين القسام بجباليا: لم نشاهد مثله

ففي آخر عملية لها، أوقعت كتائب القسام سرية مشاة إسرائيلية في كمين وصفته بالمحكم، نفذته شرق مخيم جباليا، وتحديدا في شارع صلاح الدين، بمحاذاة طريق الإمداد لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وجرى تنفيذ الكمين على 3 مراحل، بدءا من الإعداد والتخطيط والتجهيز، ثم مرحلة زرع العبوات المتفجرة وتفخيخ موقع الكمين، وفي النهاية جاءت لحظة التفجير والإطباق على السرية الإسرائيلية بالكامل.

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو لاستهداف الآليات العسكرية الإسرائيلية بعد وقوعها في الكمين بمخيم جباليا.

وكان المختلف في كمين هذه المرة، أن عدد الجيبات الإسرائيلية 12 سيارة، مما يعني وجود عدد كبير من الضباط والجنود الذين تم استهدافهم، والأمر الثاني أن تحصين الجيب ضعيف جدا، مقارنة بالمدرعات والدبابات، وهذا يعني أن الخسائر البشرية تكون أكبر.

والشيء اللافت أيضا هو أن مقاتلي القسام استخدموا ركام المنازل المنسوفة بسهولة وفي وضح النهار، لزرع العبوات المتفجرة والتخفي عن المسيّرات الإسرائيلية.

وأعلنت كتائب القسام أنها أوقعت جميع أفراد السرية الإسرائيلية بين قتيل وجريح، وقد وثّق فيديو -بثته الكتائب- هبوط مروحية في موقع الكمين لإجلائهم.

أما جيش الاحتلال الإسرائيلي، فلم يعلن عن ضحاياه في هذا الكمين، لكنه أقر بمقتل 3 ضباط في معارك جباليا، في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وهو نفس يوم الكمين.

الانتقام من المجازر

وأثار كمين كتائب القسام الأخير -الذي أوقع سرية مشاة إسرائيلية كاملة- ترحيبا وإشادة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث توالت تعليقات وتغريدات تثمّن أداء القسام، رصدت بعضها حلقة (2024/10/15) من برنامج "شبكات".

وأشاد عبد العزيز بكمين القسام، وغرّد يقول "كمين لم نشاهد مثله من العام الماضي، كثافة العبوات واستهداف قوات النجدة بعد ذلك، يعني أكثر من 10 إن لم يكونوا قتلى فإصاباتهم خطيرة جدا".

كما كتب ناصر أن "الكمين هو الأكبر منذ بداية الطوفان، والقوة الغازية هي الأكبر التي تقع في كمين في تاريخ المقاومة، حيث لم تقع سرية كاملة في كمين واحد قبل هذا اليوم".

واعتبر آدم عمر أن "الانتقام من المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين مؤشر قوي على شدة وضراوة المقاومة في غزة.. ورغم الدعم العسكري اللامسبوق الذي يقدم لجيش الاحتلال لا تزال أنفاق غزة عصية ومتماسكة وتسدد ضربات محكمة".

ومن جهته، كتب سمير يقول "الذي يحيرني في عقلية وتفكير رجال القسام هو أنهم يدخلون عقل الصهاينة ويخططون للكمائن بما يفكر فيه الصهاينة، من حيث تقدمهم ومجيئهم وذهابهم".

وجاء في تعليق أبو البراء "أن كتائب القسام ما زالت تذل جيش الاحتلال ردا على المجازر والإبادة الجماعية في شمال غزة والعالم لا يزال متخاذل".

15/10/2024المزيد من نفس البرنامجأزمة تفجرت في المطار.. المنصات تتفاعل مع انسحاب نيجيريا من مباراة ليبياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 34 seconds 04:34المنصات تحتفي بهجوم حزب الله على معسكر غولانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20أميركا قررت نشر منظومة "ثاد" الدفاعية بإسرائيل.. كيف علق النشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18جثث متفحمة.. غضب يجتاح المنصات بعد قصف الاحتلال خيام نازحين بدير البلحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31إسرائيل تستهدف اليونيفيل بلبنان ومغردون: خطوة للتوسع والسيطرةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40فيديو لرجلين ينبشان القبور بالقليوبية يثير غضب المصريين على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"التاكسي الآلي" جديد إيلون ماسك يواجه موجة انتقادات على منصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 15 seconds 04:15من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • يحيى السنوار سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات.. تعرف عليها
  • ليست مجرد خفة دم.. الورشة يتناول المؤثرات الأخرى في العمل الكوميدي
  • سنقرط.. رجل أعمال مقدسي يدعو للاستثمار بالمدينة
  • الشبكة يتناول الحرب التي اندلعت بعد غناء الجسمي للسلام
  • هل باتت الخوارزميات قادرة على قراءة أفكار البشر؟
  • الرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيل
  • دمار كبير خلفته الغارات الإسرائيلية على بلدة قانا بجنوب لبنان
  • مغردون عن كمين القسام بجباليا: لم نشاهد مثله
  • ما قصة المثل القائل: لو لك عويت لم أعو؟