صدى البلد:
2024-10-18@16:29:17 GMT

لبنان.. ميقاتي يستقبل رئيسة الوزراء الإيطالية

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

وصلت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إلى لبنان، حسبما أعلن مكتبها، وهي أول رئيسة دولة أو حكومة تزور لبنان منذ التصعيد بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله المتمركز في جنوب لبنان الشهر الماضي.

وكان في استقبال ميلوني لدى وصولها إلى مطار بيروت الدولي، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الذي ستجري معه محادثات قبل إصدار بيان صحفي مشترك.

وتغيب ميلوني عن اجتماع لقادة دول أوروبية بارزين مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب زيارتها للبنان،  وقالت خلال زيارة للعاصمة البلجيكية بروكسل، إنها لن تتمكن من المشاركة تحت أي ظرف من الظروف، ربما يكون من المفيد التحدث مع الجهات الفاعلة في المنطقة بدلا من القيام بذلك، لذلك تحظى هذه الزيارة الآن بأولوية بالنسبة لها.

وتلعب قوات حفظ السلام الإيطالية دورا كبيرا في قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان "اليونيفيل" وباتت محاصرة في الوقت الحالي وسط تبادل إطلاق النار بين جيش الاحتلال وحزب الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيسة الوزراء الإيطالية لبنان ميقاتي ميلوني جيش الاحتلال الإسرائيلي حزب الله مطار بيروت الدولي رئيس الوزراء اللبناني الرئيس الأمريكي بايدن

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني |ماذا يحدث؟

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ، اليوم الجمعة ، إنه يرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني، بعد أن قال رئيس البرلمان الإيراني إن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن جنوب لبنان.


ويدعو قرار الأمم المتحدة رقم 1701، الذي تم تبنيه في عام 2006، إلى أن تكون المنطقة الحدودية في جنوب لبنان خالية من الأسلحة أو القوات غير تلك التابعة للدولة اللبنانية، بهدف الحفاظ على السلام على الحدود مع إسرائيل.

وأدلى رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف بهذه التصريحات في مقابلة نشرت يوم الخميس.


ونقل بيان حكومي عن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي قوله “إننا نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلا سافرا في الشأن اللبناني ومحاولة لإقامة وصاية مرفوضة على لبنان”.


وأضاف ميقاتي أن التفاوض على تطبيق القرار الدولي 1701 هو شأن الدولة اللبنانية.

بموجب القرار 1701، أذن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المعروفة باسم اليونيفيل بمساعدة القوات اللبنانية في ضمان أن يكون جنوب لبنان 'خاليًا من أي أفراد مسلحين وأصول وأسلحة بخلاف تلك التابعة للحكومة اللبنانية.
وتقول إسرائيل إن الجيش اللبناني واليونيفيل فشلا في تأمين المنطقة. وبدأت عملية برية في لبنان في الأول من أكتوبر بعد ما يقرب من عام من الأعمال العدائية المستمرة مع جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة بالتوازي مع الحرب في غزة.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه الشديد بعد أن تعرضت عدة مواقع لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان لإطلاق نار.
أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الوقت قد حان لسحب قوات اليونيفيل.
وقال داني دانون سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة لرويترز يوم الاثنين إنه يريد أن يرى تفويضا أقوى لليونيفيل لردع حزب الله.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي لـ "ميلوني": الحل الدبلوماسي يجب أن يتقدم على الحرب في لبنان
  • رئيسة وزراء إيطاليا تصل لبنان لبحث تطورات الأوضاع الراهنة
  • رئيسة الوزراء الإيطالية: استهداف قوات يونيفيل أمر غير مقبول
  • ميقاتي يستقبل رئيسة الوزراء الإيطاليّة في السرايا (صور)
  • رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني تصل إلى بيروت
  • ميقاتي يرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني |ماذا يحدث؟
  • ميلوني تبرر غيابها عن الاجتماع مع بايدن: لدي ما هو أهم
  • رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل
  • رفضاً لسحب يونيفيل ودعماً لجنود بلادها..ميلوني تزور لبنان يوم الجمعة