شهدت وزارة التربية والتعليم العديد من الاخبار والاحداث الهامة على مدار الأسبوع ( في الفترة من السبت ١٢ أكتوبر – الخميس ١٧ أكتوبر  ٢٠٢٤) ، وفي هذا التقرير ينشر موقع صدى البلد حصاد بأبرز أخبار التعليم في أسبوع .

 

التعليم تعلن الحداد بعد وفاة 3 طلاب بمدرسة الضبعة للطاقة النووية

أصدر الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا عاجلا ، نعى خلاله ثلاثة من طلاب من مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية وهم : نور عماد دياب، ومحمود عماد درويش، وإبراهيم خليل عبدالنبي توفي الطلاب الثلاثة  أمس الجمعة ،  إثر حادث غرق بشاطئ إحدى القرى بمركز الضبعة.

ووجه الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، العزاء والمواساة لأسر وأهالي الطلاب، داعياً الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم وأحبائهم الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل.

وأعلن الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، حالة الحداد على طلاب مدرسة الضبعة النووية للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية بمدينة الضبعة لمدة ثلاث أيام ، وقال : رحم الله ابنائنا وغفر لهم وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان

 

بدء صرف مستحقات معلمي "سد العجز" 20 أكتوبر

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات عاجلة إلى المديريات التعليمية بشأن سد عجز المعلمين بأعضاء هيئة التدريس ( خارج التربية والتعليم - المعلمين بالمعاش ) للعام الدراسي 2024/2025.

حيث أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أمر دفع المستحقات المالية الخاصة بالمعلمين المستعان بهم سواء من خارج التربية والتعليم أو معلمي المعاش ، مشددة على المديريات التعليمية  باتخاذ اللازم نحو الالتزام بالتعليمات التالية :

تقوم مديرية التربية والتعليم بتوزيع المبلغ المستحق على الإدارات التعليمية وفقاً لعدد المعلمين المستعان بهم ( خارج التربية والتعليم - المعلمين بالمعاش ) وعدد الحصص المسندة إليهم خلال 48 ساعة وصول أمر الدفع للمديرية.

 

تقوم كل إدارة تعليمية فور استلام المبلغ المخصص لها من المديرية بإدخال مستحقات كل معلم على الرقم الكودي الخاص به خلال يومين على الأكثر ثم الصرف للمعلمين المستعان بهم يوم الأحد 20 أكتوبر 2024 حتى يوم الخميس 24 أكتوبر 2024 طبقاً لظروف كل مديرية.

 

تقوم كل إدارة تعليمية بموافاة المديرية التعليمية بتسوية المبلغ المتصرف في الفرض المخصص له موضح به رقم الشطب وتاريخه.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه تقوم المديرية بموافاة الادارة العامة للشئون المالية بديوان عام الوزارة ببيان بالمبالغ المنصرفة طبقاً للتسويات الواردة من الادارات التعليمية التابعة لها موقعاً توقيع أول وثان وممهوراً بخاتم شعار الجمهورية و مرفق به صورة طبق الأصل من التسويات الواردة من الإدارات التعليمية.

 

التعليم تنفي تغيير ضوابط أعمال السنة والتقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس

قال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم : لم يصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اي قرار جديد بشأن نظام و ضوابط التقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس ، مشددا على انه لا تغيير فيما يتعلق بالتقييمات وأعمال السنة والقرار الوزاري الخاص بهذ الشأن كما هو.

 

تدريس “الحقوق السياسية” في المناهج الدراسية

 

 قام  محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم بتوقيع بروتوكول تعاون مع المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بهدف تعزيز ثقافة المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.


وأعلن الوزير أن هذا التعاون يستهدف زيادة الوعي الانتخابي وتعزيز الممارسة الديمقراطية لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، مما يسهم في بناء مستقبل مشرق ومستدام لجميع أبناء الوطن، مضيفًا أنه سيتم تعليم المعلمين كيفية تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، مما يمكنهم من فهم حقوقهم بشكل أفضل وكيفية المطالبة بها، وخلق بيئة تسمح للطلاب بالتعبير عن آراءهم ومناقشة قضايا حقوقهم السياسية، فضلا عن توفير منصات تسمح للمعلمين بتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في توعية الطلاب بحقوقهم، مما يساعد في بناء مجتمع تعليمي مفعم بالنقاش الجيد حول حقوق الطلاب.


وتابع الوزير أنه سيتم العمل على تحفيز وتشجيع المعلمين على جعل الطلاب يمارسون حقوقهم السياسية، مثل المشاركة في الانتخابات، مما يعزز الفهم والتقدير لحقوقهم، وتوعية وتثقيف الطلاب بمختلف أعمارهم حول حقوقهم السياسية عن طريق دراسة إمكانية تضمين مواضيع مباشرة الحقوق السياسية في المناهج الدراسية بشكل يتناسب مع أعمار الطلاب، وربط النقاشات بالقضايا المحلية المهمة.


 

وزير التعليم يلزم المدارس بالتطبيق الحازم للقرارات المنظمة للتقييمات وأعمال السنة

قام محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، بجولة تفقدية لعدد من المدارس بالمحافظة لمتابعة انتظام العام الدراسي.

وقد تضمنت الجولة زيارة ٥ مدارس في إدارتي قويسنا، وشبين الكوم التعليميتين، وزيارة موقع المدرسة المصرية اليابانية بشبين الكوم تحت الإنشاء، حيث تأتي هذه الزيارة في إطار حرص السيد الوزير محمد عبد اللطيف على المتابعة الميدانية للمنظومة التعليمية بالمدارس وتطبيق الآليات والقرارت المعلنة الخاصة بالحد من الكثافات وسد العجز في المعلمين وتطبيق أعمال السنة ولائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي.


ووجه الوزير خلال زيارته، بالتطبيق الحازم للقرارات المنظمة للتقييمات وأعمال السنة؛ كما وجه بالمتابعة المستمرة للحضور والانضباط.


كما شدد الوزير على تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، وذلك لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية المناسبة، وخلق بيئة مدرسية آمنة.

وأكد الوزير أن الوزارة تبذل قصارى جهدها من أجل ضبط وانتظام العملية التعليمية، مشيرا إلى أن هناك متابعة ميدانية مستمرة على مدار العام الدراسي للمدارس على مستوى الجمهورية.


وتابع الوزير أن المدارس بمختلف المحافظات تشهد حالة انضباط ويتم رصد أي معوقات للعملية التعليمية داخل أي مدرسة لوضع الحلول المناسبة لها على الفور.


 

وزير التعليم يتعاطف مع حالة طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة ويقرر مساعدته

أجرى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، جولة تفقدية مفاجئة بعدد من المدارس بمحافظة الجيزة؛ لمتابعة المنظومة التعليمية بها شملت عدد ٤ مدارس.


واستهل الوزير جولته التفقدية بزيارة مدرسة "محمد كريم الابتدائية" بإدارة جنوب الجيزة التعليمية، وحرص  خلال تفقده لفصول الصف الخامس الابتدائي على التعرف على مستوى قراءة الطلاب للدروس، والاطلاع على كراسات الحصة والواجب كما تفقد عددًا من المعامل، وغرفة الأنشطة ، و شدد على أهمية الحفاظ على نظافة الفصول وانتظام المعلمين، والطلاب، وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي.
 

وفى لفتة إنسانية، وجه الوزير بتخصيص عامل لمرافقة الطالب جمال محمد جمال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالصف الخامس الابتدائي، من المنزل إلى المدرسة وذلك لصعوبة انتقاله يوميًا ما تسبب فى صعوبة ذهابه إلى المدرسة يوميًا وغيابه المتكرر، كما أوصى بمتابعته دراسيًا للتأكد من تحسن أدائه الدراسي.

 

التعليم تعلن تفاصيل فوز طلاب مدارس المتفوقين في مسابقة "Young Water Inventors"

تقدم  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بخالص التهنئة والتقدير لطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM" بمناسبة فوزهم في مسابقة "Young Water Inventors" ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه المنعقد في الفترة من 13-17 أكتوبر 2024، تحت رعاية وزارة الموارد المائية والري.
وأكد الوزير محمد عبد اللطيف حرص الوزارة على دعم المتميزين والموهوبين من الطلاب في كافة المجالات وتوفير كافة أوجه الرعاية لهم.
وقد حقق الطلاب المشاركون نتائج متقدمة فى المسابقة، حيث فاز بالمركز الأول الطالبان بدر تامر ومحمد أيمن من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالإسماعيلية، بمشروع Smart IoT Drip Irrigation System Combined with AI driven System for efficient water management in agriculture، وهو عبارة عن نظام الري بالتنقيط الذكي مدمج بالذكاء الاصطناعي لإدارة المياه بكفاءة في الزراعة.
وفاز بالمركز الثاني الطلاب عبد المسيح صموئيل، وجورج باسم، وعمرو خالد من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالبحر الأحمر، بمشروع  Skimmmer for purifying water from leaked oil and petroleum،  (تنقية المياه من الزيوت والبترول المسربة) لتنقية المياه من تلك الزيوت ثم فصل تلك الزيوت حسب نوعها لاستخدامها في الصناعات المختلفة.
وفازت بالمركز الثالث الطالبة حبيبة طارق من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، عن مشروع Combining Raman Specroscopy and Machine Learning to detect Microplastics in water، وهو عبارة عن الجمع بين استخدام جهاز الرامان والذكاء الاصطناعي للكشف عن جزيئات البلاستيك في المياه.
وقد فاز بالمركز الرابع الطلاب يوسف عبدالعال، وياسين ياسر من مدرسة المتفوقين بالعلوم والتكنولوجيا بالعبور، بمشروع Sustainable Agriculture Irrigation using Biobased Hydrogel وهو عبارة عن مشروع يعتمد على استخدام تقنية الهيدروجين لتحسين خواص التربة واستصلاح الأراضي الصحراوية.
بينما فاز بالمركز الخامس الطلاب زياد محمد عبده، ومروان يحيي، وعبدالرحمن عوض من مدرسة المتفوقين للعلوم و التكنولوجيا بالإسماعيلية، بمشروع Integrated terterity sewage water treatment via RHA for sustainable agriculture in Egypt.
كما فازت بالمركز الأول الطالبة إنچي فتحي سليمان من مدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي في مسابقة ابتكار تحت رعاية الإتحاد الأوربي في مصر أيضاً ضمن فاعليات المؤتمر، وذلك عن مشروع The genetically modified bacteria gor enhanced dairy waste water treatment.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم وزير التعليم التعليم الفني بمدرسة الضبعة للطاقة النووية مدارس المتفوقين محمد عبد اللطیف وزیر التربیة والتعلیم والتعلیم وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی المتفوقین للعلوم والتکنولوجیا التعلیم الفنی الوزیر أن

إقرأ أيضاً:

«تعليم الجيزة»: منع تجول أولياء الأمور بالمدارس وصرف مستحقات المعلمين 24 أكتوبر

اجتمع أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة اليوم، بمدراء عموم ووكلاء ومديري المتابعة مركزي والإدارات، ومُوجهي عموم المواد، ومُوجهي أوائل الإدارات التعليمية بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية عن طريق شبكة الكونفرانس، وبحضور سمية الخطيب وكيل المديرية رفعت حسب الله مدير عام الشؤون المالية والإدارية

المتابعة الدورية للعملية التعليمية

وشمل الاجتماع عدة توصيات وتعليمات من وكيل الوزارة نصت على الآتي:

- الاهتمام بالمتابعات الفعالة على أرض الواقع بعيدا عن العمل النمطي، ورصد السلبيات وتقويمها وكذلك مُتابعة حلها من قبل المتابعة على مدار الأسبوع.

- غلق أبواب المدارس بعد ربع ساعة من دخول الطلاب لتفعيل الانضباط المدرسي.

- عدم السماح بتجول أولياء الأمور داخل الحرم المدرسي لعدم نشر الفوضى، وتحديد أيام لاستقبالهم والسماع لمشكلاتهم مع حسن التعامل معهم .

- نظافة وتجميل الفصول وسرعة صرف مُستحقات المُعلمين الجُدد والالتزام بالقرارات واللوائح التنظيمية .

- سرعة صرف مستحقات المعلمين بالأجر ورفع النصاب والمعاشات في موعد أقصاه يوم 24 من الشهر الجاري.

- تطبيق القوانين واللوائح الانضباطية بلا تهاون وبكل حزم.

- بث روح الاحترام في نفوس الطلاب من خلال تقديم قيمة أخلاقية خلال طابور الصباح لتقويم سلوكياتهم وتطبيق لائحة الانضباط والتحفيز التربوي.

- سرعة احتواء المشاكل والعمل على حلها سريعا قبل تفاقمها.

- التعاون مع مجلس المدينة والحي في دهانات وتجميل المدارس والفصول الأكثر احتياجا للصيانة من خلال مبادرة «مدرستي بدايتي»، لرفع كفاءة المباني المدرسية لتحقيق مُتعة التعلم.

- مُتابعة التقييمات الأسبوعية وتفعيل دفتر 5 سلوك وحضور وغياب الطلاب .

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يهنئ طلاب مدارس STEM الفائزين في مسابقة "Young Water Inventors" ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه
  • ملتقى مبادرات يناقش تطوير برامج التربية الخاصة بمحافظة مسندم
  • «تعليم الجيزة»: منع تجول أولياء الأمور بالمدارس وصرف مستحقات المعلمين 24 أكتوبر
  • التعليم: متابعة أسبوعية من الإدارات التعليمية على تقييمات الطلاب داخل المدارس
  • لفتة إنسانية|وزير التعليم يخصص عاملا لتوصيل طالب من ذوي الهمم لمدرسته يوميا
  • وزير التعليم يوجه بتخصيص عامل لمرافقة طالب من ذوي الاحتياجات من المنزل للمدرسة
  • مفيش حد أقصى| قرار جديد من التعليم بشأن صرف مستحقات معلمي سد العجز
  • خطاب جديد للمديريات التعليمية بشأن صرف مستحقات معلمي الحصة
  • تحرك عاجل من مديريات التعليم لصرف مستحقات المعلمين المستعان بهم لسد العجز