التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، قيادات المعهد والمراكز والوحدات التابعة له، كما تفقدت المركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية؛ وذلك في إطار متابعة سير أعمال الجهات التابعة للوزارة.

حضر اللقاء الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد، والدكتورة هبة ذكي، مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار، والدكتورة أسماء عزت، مديرة مركز الحوكمة، وغيرهم من قيادات المعهد.

تحقيق التكامل في إدارة الملف الاقتصادي

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن دمج وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، يأتي في إطار توجه الحكومة الجديدة لتحقيق التكامل في إدارة الملف الاقتصادي على مستوى الدولة أو الاقتصاد الكلي، وتعزيز فعالية الاستثمارات الحكومية.

وأوضحت أن الوزارة أعلنت إطار العمل الذي يستهدف تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، من خلال تصميم استراتيجية شاملة للتنمية الاقتصادية، تستند إلى سياسات مدعومة بالأدلة والبيانات، لمعالجة فجوات التنمية بالقطاعات المختلفة، وحشد التمويلات المحلية والخارجية لتحقيق التنمية المستدامة وذلك عبر إطر وطني متكامل للتمويل، يُعزز تخصيص الموارد للقطاعات ذات الأولوية، ويحفز استثمارات القطاع الخاص، ويسرع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية.

توجيه كامل الدعم للشركات الناشئة

أشارت إلى الدور الذي تقوم به الوزارة من خلال رئاستها للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال، والتي تستهدف توجيه كامل الدعم للشركات الناشئة ومجتمع ريادة الأعمال في مصر، بما يُحفز مساهمته في النشاط الاقتصادي وابتكار الحلول التنموية، مضيفة أن المجموعة تعمل على تجميع مختلف المبادرات التي تقوم عليها الجهات الحكومية لتحقيق التكامل والتنسيق، وتعظيم الاستفادة منها.

وخلال جولتها بمقر المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، استمعت الدكتورة رانيا المشاط، إلى شرح من الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد حول نشاط وأعمال المعهد في مجال التدريب والبحوث والاستشارات، إذ أشارت إلى المبادرات والبرامج التدريبية المتعددة التي يقدمها المعهد للقطاعات والفئات المختلفة من الأطفال والشباب والمرأة، والشراكات الدولية مع أعرق الجامعات والمعاهد التدريبية المحلية والدولية من أجل تقديم محتوى تدريبي على أعلى مستوى.

وضع خطط وآليات لتحسين أداء مصر

أشارت إلى دور المعهد في رصد ومتابعة وتقييم وضع مصر في مؤشرات الحوكمة والتنمية المستدامة والتنافسية المحلية والإقليمية والدولية، من أجل وضع خطط وآليات لتحسين أداء مصر في تلك المؤشرات، حيث تتمثل رؤية المعهد في دعم وتعزيز وتطوير نظم الحوكمة الرشيدة من أجل تحقيق التنافسية والتنمية المستدامة.

واستمعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى شرح من الدكتورة هبة ذكي، مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار حول أعمال المركز، والأنشطة والفعاليات والبرامج التي يقدمها المركز للشباب ورواد الأعمال، لافتة إلى إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بالمركز لتكون نافذة لرواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين، كما تم تفعيل المركز التعليمي الإلكتروني على ذات المنصة والذي يحتوى على أكثر من 72 برنامجا تدريبيا متاحا بأربع لغات العربية، الإنجليزية، الفرنسية، بالإضافة إلى لغة الإشارة، وإطلاق عدد من برامج ما قبل الاحتضان في مجالات صناعة الأزياء المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية، والتحول الرقمي صناعات الجيل الرابع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعهد القومي للحوكمة التنمية المستدامة الاقتصاد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية التعاون الدولي والتنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: توقعات بزيادة الاستثمارات الأجنبية قريبًا خلال الفترة القادمة

كتب- محمد أبو بكر:

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي هما من أهم المؤشرات الاقتصادية التي يتم قياسها، موضحة أن هذا المؤشر يتم الإعلان عنه بعد مرور 3 أشهر من نهاية كل ربع مالي.

واستعرضت "المشاط"، خلال كلمتها في مؤتمر صحفي عقدته "المشاط" اليوم بمقر مجلس الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2023-2024، مشيرة إلى أن النمو بلغ 2.4% خلال الربع الأخير من العام، ليصل معدل النمو السنوي إلى 2.4%.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن هذه السنة تميزت بتأثير عاملين رئيسيين، الأول هو التوترات الجيوسياسية التي أثرت على بعض الأنشطة المرتبطة بقناة السويس، أما الثاني فهو استعادة استقرار الاقتصاد الكلي من خلال سياسات انكماشية، سواء كانت مالية أو نقدية، مما ساهم في تحقيق استقرار للاقتصاد الكلي.

وأوضحت "المشاط" أن حوكمة الاستثمارات العامة كان لها أثر كبير على الناتج المحلي الإجمالي، مشددة على أهمية هذه الحوكمة في إفساح المجال للقطاع الخاص للاستثمار، مشيرة إلى توقعات بزيادة الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية في لقائه مع نظيرته الكويتية على هامش المنتدى الاقتصادي العربي التركي: العلاقات الاقتصادية المصرية الكويتية واعدة.. وترتكز على أسس قوية
  • وزيرة التخطيط تلتقي قيادات المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة
  • وزيرة التخطيط تلتقي قيادات القومي للحوكمة والتنمية المستدامة .. تفاصيل اللقاء
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تستقبل وزير شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البريطاني في زيارته الأولى لمصر
  • المشاط: القطاع الخاص قوة دافعة لتحقيق النمو الاقتصادي.. والانتهاء من تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات
  • مسؤول في المنتدى الاقتصادي العالمي: الإمارات رائدة في مجالات الحوكمة والتنمية الاقتصادية والتعاون
  • وزيرة التخطيط: تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات بالتنسيق مع 15 وزارة وجهة وطنية..القطاع الخاص قوة دافعة للنمو الاقتصادي ومواجهة التحديات..تعميم وثيقة إرشادية لتحديد معايير تقييم المشروعات
  • وزيرة التخطيط: نستهدف تخفيض عبء خدمة الدين بإقرار حزمة من الحوافز
  • وزيرة التخطيط: توقعات بزيادة الاستثمارات الأجنبية قريبًا خلال الفترة القادمة