أكد الدكتور جاسم الفلاحي، وكيل وزارة البيئة العراقية، أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تمثل رؤيةً رائدةً لمواجهة تأثيرات التغير المناخي المتفاقمة في المنطقة، والتي تعاني من الجفاف والتصحر وتراجع معدلات هطول الأمطار، ما يؤثر على الأمن الغذائي والبيئة وصحة السكان.
وشدد على ضرورة التعاون الإقليمي والدولي لمواجهة هذه التحديات، مشيداً بدور المملكة العربية السعودية الريادي في إطلاق هذه المبادرة.


أخبار متعلقة وزير البيئة يدشن برامج توطين تقنيات استمطار السحب في الشرقيةمع انطلاق الدورة الأولى للمجلس الوزاري.. إشادة بمبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"انطلاق أعمال الدورة الأولى للمجلس الوزاري لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر غدًاوقال الفلاحي، ان جمهورية العراق تعتبر من اوائل الدول التي تتعامل بإيجابية مع مبادرة سمو ولي العهد وهو عضو في المكتب التنفيذي ومن المؤسسين لدينا اجتماعات متتابعه وفريق فني في وزارة الزراعة العراقية يتابع تنفيذ المبادرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدكتور جاسم الفلاحيمواجهة التغير المناخيوأشار إلى إطلاق مبادرة وطنية عراقية لزراعة 5 ملايين شجرة، تم تجاوزها بزراعة 6,5 مليون شجرة، مع خطط لمضاعفة هذا العدد، بالإضافة إلى حملة وطنية لإنشاء أحزمة خضراء.
ودعا الفلاحي، إلى تعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، مؤكداً أهمية التشجير في مكافحة التغير المناخي، خاصةً في العراق الذي يعاني من تراجع الموارد المائية بسبب سياسات دول المنبع.

عمل دؤوب لمبادرة نوعية تمهد الطريق نحو آفاق خضراء مستدامة من خلال #مبادرة_الشرق_الأوسط_الأخضر pic.twitter.com/aNDaR2E4yv— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) October 16, 2024
وطالب بضرورة اختيار أنواع أشجار تتلاءم مع الظروف المناخية ولا تحتاج لكميات كبيرة من المياه، لمواجهة التصحر والعواصف الرملية وتدهور الأراضي هو عمل استراتيجي يتطلب منظومة وطنية وإقليمية لمواجهتها.
وكشف الفلاحي عن انتهاء مرحلة التخطيط في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، واختيار الأمانة العامة والسكرتارية، على أن تبدأ مرحلة التنفيذ مطلع العام المقبل بمشاريع واقعية تراعي أولويات الدول وتضمن الاستدامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة التغير المناخي الشرق الأوسط الأخضر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر العراق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

إقرأ أيضاً:

ياسمين فؤاد: الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة ملحة لحماية العالم من الصراعات

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر جاءت لتسليط الضوء على أبرز التحديات المناخية التي تواجه المنطقة، وتلقي الضوء على أهمية مكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي وإصلاح النظم البيئية المختلفة، وبالأخص في المناطق شديدة الحساسية للتصحر والجفاف مثل المنطقة العربية وإقليم الشرق الأوسط.

تسريع الحفاظ على النظم البيئية

وأضافت أن المبادرة منصة بيئية مشتركة تعزز التعاون بين كافة الأطراف المعنية لتسريع الحفاظ على النظم البيئية وإعادة بناء المتدهور منها، الذي أصبح اليوم ضرورة ملحة ولم يعد ترفا يمكن للبشرية إغفاله حيث أن الأخطار المترتبة على إهمال هذا التوجه تؤدي إلى تعريض البشرية بالكامل إلى اضطرابات وصراعات قد تصل إلى تهديد الأمن والسلام العالمي بحلول عام 2050.

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في الدورة 35 لمجلس وزراء البيئة العرب والاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالمملكة العربية السعودية. 

وأكدت وزيرة البيئة، تأييد مصر الكامل تحت قيادتها السياسية الداعمة دوما للحفاظ على البيئة لهذه المبادرة الطموحة والذي يبرهن على تأييد مصر لتلك المبادرة واستضافتها للقمة الثانية لها خلال مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية COP27.

ولفت إلى أن تلك المبادرة تعد منصة مهمة لتبادل الخبرات وقصص النجاح والدروس المستفادة في إطار من التعاون الإقليمي متعدد الأطراف، والتي نأمل من خلالها وضع خارطة طريق للربط بين قضايا التغير المناخي والتحديات البيئية التي تواجه إقليمنا العربي والأفريقي مع أهمية الربط بين هذه القضية والقضايا الأخرى الدولية وخاصة قضية التصحر.

التحديات البيئية التي تواجه إقليمنا

يذكر أنه جرى الإعلان عن «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» في القمة المنعقدة بالرياض بتاريخ 25 أكتوبر 2021 التي ترأسها ولي العهد السعودي، وشاركت فيها وزيرة البيئة وما يقرب من 35 دولة ومنظمة وهيئة دولية وإقليمية، والتي تهدف إلى حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي ومواجهة التحديات البيئية في منطقة الشرق الأوسط من ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الأمطار وارتفاع الغبار والتصحر، إذ أشارت تلك المبادرة إلى ضرورة مكافحة تلك التحديات التي تهدد المنطقة اقتصاديا.

مقالات مشابهة

  • عُمان تشارك في اجتماع وزاري لمبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"
  • رئيس هيئة البيئة: سلطنة عُمان حققت تحسنًا ملحوظًا بمؤشر الأداء البيئي العالمي
  • صور| "الشرق الأوسط الأخضر" تستهدف تأهيل 200 مليون هكتار بحلول 2025
  • جامعة بنغازي تستعد لمؤتمر دولي حول التغير المناخي
  • المملكة تؤكد أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي
  • فؤاد: مبادرة الشرق الأوسط الأخضر منصة بيئية مشتركة تعزز التعاون
  • ياسمين فؤاد: الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة ملحة لحماية العالم من الصراعات
  • مع انطلاق الدورة الأولى للمجلس الوزاري.. إشادة بمبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"
  • وزيرة البيئة تشارك فى الاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر