أعلنت حركة حماس عن استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، خلال اشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوبي قطاع غزة. ويُعد السنوار واحدًا من أبرز قيادات الحركة، حيث قاد العديد من المعارك وناضل من أجل حقوق الفلسطينيين، مُظهرًا شجاعةً وتصميمًا على المواجهة. في هذا المقال، نستعرض تفاصيل استشهاد السنوار، وتأثيره على حركة حماس والمقاومة الفلسطينية بشكل عام.

استشهاد يحيى السنوار حدث تاريخي في مسيرة المقاومة

 

أعلن القيادي بحركة حماس، خليل الحية، استشهاد السنوار، مُعبرًا عن فخر الحركة به. حيث قال: "ننعي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد القائد يحيى السنوار، قائد معركة طوفان الأقصى". وأكد الحية أن السنوار واصل عطاءه حتى آخر لحظة، مشددًا على دوره الكبير في تاريخ الحركة.

لطالما كان يحيى السنوار رمزًا من رموز المقاومة الفلسطينية. وقد تميزت مسيرته بالتحديات الكبيرة، حيث واصل نضاله حتى بعد خروجه من المعتقل. وذكر الحية أن السنوار كان مثالًا يُحتذى به في الصمود والعطاء، مُشيرًا إلى أنه استمر في تقديم الدعم والمساندة لقضية فلسطين.

أثر استشهاد السنوار على حماس والمقاومة

 

في بيانه، أكد الحية أن دماء الشهداء ستظل توقد الطريق وتزيد من إصرارهم على الصمود والثبات. "نحن على عهدك يا أبا إبراهيم، ورايتك لن تسقط"، جاء في كلماته، لتؤكد التزام الحركة بمواصلة النضال حتى تحقيق أهدافها.

وأصدرت حماس بيانًا آخر نعت فيه السنوار كأحد "أشجع الرجال"، مُعبرة عن فخرها بشجاعته وتضحياته. حيث جاء في البيان: "كرس حياته من أجل فلسطين، وقدم روحه في سبيل الله على طريق تحريرها". ويعكس هذا البيان مدى تأثير استشهاد السنوار على المجتمعات العربية والإسلامية، حيث يُعتبر رمزًا للمقاومة والصمود.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السنوار يحيى السنوار حركة حماس المقاومة الفلسطينية استشهاد طوفان الاقصي خليل الحية الاحتلال الاسرائيلي حقوق الفلسطينيين الصمود استشهاد السنوار یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تعلن رسميا استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الجمعة، بشكل رسمي استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار، بعد اشتباك خاضه مع قوات الاحتلال في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال رئيس الحركة في قطاع غزة خليل الحية خلال كلمة مصورة، إننا "ننعى القائد الكبير يحيى السنوار، الذي قدم روحه واصطفاه الله من الشهداء"، مضيفا أنه "قائد معركة طوفان الأقصى وارتقى مقبل وغير مدبر، وفي مقدمة الصفوف يتنقل بين المواقع القتالية، مدافعا عن أرض فلسطين ومقدساتها".

وتابع الحية قائلا: "ارتقى السنوار شاهدا وشهيدا وراضيا بما قدمه من العطاء"، مؤكدا أنه كان استمرار لقافلة الشهداء العظام.

وبثت قنوات تلفزة عبرية أمس، تسجيل فيديو للمعركة التي دارت بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وقوة تابعة للاحتلال، قبيل استشهاده في أحد المنازل في منطقة تل السلطان في رفح.



ويظهر السنوار وهو يقاتل طائرة "كواد كابتر" أطلقتها قوات الاحتلال داخل المنزل الذي تحصن فيه، حيث ألقى صوبها عصا كانت بيده اليسرى، فيما كانت يده اليمنى مصابة وتنزف.

وفي تفاصيل جديدة حول الاشتباك بين قوات الاحتلال والسنوار وعدد من المقاتلين معه، قالت القناة 13 العبرية؛ إن جنديا في الكتيبة 450 رصد شخصا يخرج ويدخل إلى أحد المباني في تل السلطان برفح الساعة العاشرة الأربعاء، وعند الساعة الثالثة عصرا تحركت قوة تدريجيا نحو الهدف.

قالت القناة؛ إن قوة تابعة للجيش رصدت ثلاثة أشخاص في المنطقة يستخدمون طائرة بدون طيار، تدخل وتخرج من المنازل في منطقة الاشتباك، في محاولة على ما يبدو لتأمين المنطقة.

في هذه الأثناء، أطلقت قوات الاحتلال النار صوب السنوار ورفاقه، الذين تفرقوا بدورهم في المنطقة، حيث دخل السنوار إلى مبنى وصعد إلى الدور الثاني، وحينها أطلقت قوات الاحتلال النار من دبابة صوب المكان.

وحين دخل قائد الفصيل من الكتيبة 450 إلى المنطقة لمسح المبنى الذي يوجد فيه السنوار، ألقى السنوار ورفاقه قنبلتين يدويتين عليه وعلى مقاتليه، ليقوموا بعد ذلك بالهرب من المكان.

لاحقا، أحضرت القوة طائرة بدون طيار أخرى، وشاهدت شخصا (تبين لاحقا أنه السنوار) مصابا في يده وملثما. كان السنوار جالسا في الغرفة، وحاول إلقاء عصا خشبية على الطائرة الإسرائيلية بدون طيار. وبعد ذلك أطلقت القوة قذيفة دبابة أخرى.

وفي اليوم الثاني الخميس، دخلت قوة من جيش الاحتلال للمسح كانت هذا الصباح فقط، وعندما دخلوا ورأوا جثث المقاتلين، تبين أن إحداها واحدة لشخص يشبه يحيى السنوار، ولاحقا أُعلن أنه هو.

مقالات مشابهة

  • حماس تعلن في بيان رسمي: استشهاد يحيى السنوار مشتبكا وماضون على نهجه
  • رسمياً.. حركة حماس تعلن استشهاد القائد يحيى السنوار وتصدر هذا البيان
  • حماس تعلن رسميًا استشهاد رئيس مكتبها السياسي قائد "طوفان الأقصى" يحيى السنوار
  • حركة حماس تعلن رسميا استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار (شاهد)
  • رسميًا .. حركة حماس تعلن استشهاد السنوار
  • حركة حماس تعلن رسميا استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار
  • عاجل - أول تعليق رسمي من "بايدن" على استشهاد يحيى السنوار
  • عاجل- حماس تنفي إصدار أي بيان رسمي بشأن تأكيد أو نفي اغتيال السنوار نفت حركة حماس إصدار أي بيان رسمي بشأن تأكيد أو نفي اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل - أنباء عن استشهاد يحيى السنوار رئيس حركة حماس