زنقة 20:
2024-10-18@15:30:23 GMT

تكرار الحوادث يسرع إدراج تروتينيت في مدونة السير

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

تكرار الحوادث يسرع إدراج تروتينيت في مدونة السير

زنقة 20 ا متابعة

أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن قرب إدراج مركبة التنقل الشخصي بمحرك المعروفة بـ”التروتينيت” ضمن مدونة السير في المغرب، حيث أكد أن مشروع المرسوم الخاص بذلك يوجد حاليا في مرحلة المصادقة.

وفي رده على سؤال كتابي وجهه المستشار البرلماني مصطفى الدحماني، أوضح وزير النقل، أن هذا الإجراء يأتي استجابة للتطورات الحاصلة في وسائل التنقل على الطرق العامة.

وأضاف الوزير إن مشروع المرسوم يضم تعديلين يتعلقان بتعريف “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” و “الدراجة بدون مساعد”، إلى جانب تحديد الخصائص التقنية التي يجب أن تتوفر فيها.

وأضاف عبد الجليل أن حوادث السير المتعلقة بهذه المركبات أظهرت ارتفاعاً مقلقاً في نسبة الوفيات بين مستخدمي الدراجات النارية ثنائية وثلاثية العجلات، حيث ارتفعت من 28.2٪ في عام 2015 إلى 44.2٪ في عام 2023.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الوزارة تعمل أيضاً على تعزيز سلامة مستخدمي الدراجات النارية من خلال إجراءات مثل المصادقة على الخوذات الواقية وتشديد الرقابة على المخالفين لقوانين السير.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تقرير رسمي: حالات الإستثناء ساهمت في استفحال زواج الطفلات

زنقة 20 ا الرباط

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن “زواج الطفلات لا يزال مستمرا على الرغم من الجهود المبذولة في المجال التشريعي”.

وأبرز المجلس، في تقريره السنوي الخاص بسنة 2023، الصادر أول أمس الثلاثاء، أن تحديد سن أهلية الزواج في 18 سنة ، الذي جاءت به مدونة الأسرة سنة 2004، عكس ما كان معمولا به فى مدونة الأحوال الشخصية (تحديد من أهلية الزواج في 15 سنة)، “لم ينجح في القضاء على هذه الظاهرة، نظرا للاستثناء الذي يخول للقاضي في بعض الحالات المعزولة خفض سن الزواج”.

يشار إلى أن وزارة العدل من خلال إشرافها على تعديل القانون الجنائي، تفكر في تجريم ظاهرة زواج القاصرات ومعاقبة المخالفين، وذلك في إطار سعيها لمكافحة هذه الظاهرة التي تُعتبر انتهاكًا لحقوق الطفل وتُهدد صحته ونماءه، وفق الوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزارة النقل تؤكد إدراج “التروتينيت” في مدونة السير
  • احذروا.. عملية خطيرة تهدد مستخدمي Gmail بحيلة متطورة تُخدع الملايين
  • للحد من الحوادث.. وزير النقل يقرر الاعتماد على سائقي القطارات حديثي التعيين
  • تقرير رسمي: حالات الإستثناء ساهمت في استفحال زواج الطفلات
  • إحالة عاطل بتهمة سرقة الدراجات النارية في المطرية للمحاكمة
  • اعترافات لصوص الدراجات النارية فى الشرقية: نفذنا 9 جرائم سرقة بأسلوب المغافلة
  • نائب وزير الداخلية يطلع على التجهيزات الخاصة بالمعدات وسيارات النقل الإسعافية لمواجهة للكوارث والحوادث
  • ارتكبوا 9 وقائع.. سقوط عصابة سرقة الدراجات النارية بالشرقية
  • عاجل - بيان إدارة المرور السعودي بشأن الدراجات النارية المخالفة