كشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، حقيقية ما أثير مؤخرًا عن تعرض محصول الطماطم إلى عض الثعابين، مؤكدا أنها شائعات ليست صحيحة، وأن الثقوب الموجودة في الطماطم عبارة مرض تسمى «سوس الطماطم» وأن تلك العدوى تصيب المحصول في العروات الصيفية على وجه الخصوص.

حقيقة عضة الثعبان للطماطم

وأضاف أبو صدام في حديثه لـ«الوطن» أن مرض سوس الطماطم ليس حديثًا، وظهر منذ سنوات طويلة، وتتم محاربته بالمبيدات الحشرية، لكن لم يتم القضاء عليها بشكل تام، وتترك أثرًا في المحصول وفقًا للشعبة العامة للخضروات.

وأوضح أبو صدام أن الثعابين تتغذى على اللحوم وليست النباتات، وأن جميع المزارعين يعرفون جيدًا أمراض محصول الطماطم، وفي مقدمتها سوس الطماطم الذي يتسبب في إحداث ثقوب ليست سطحية بالمحصول .

إنتاج مصر من الطماطم 6 ملايين طن

وأشار إلى أن إنتاجية مصر من محصول الطماطم تصل إلى 6 ملايين طن سنويًا وهي آمنه تمامًا، كما يجب على مستخدمي الطماطم غسلها جيديًا وإزالة ما فسد منها في حالة وجود سوس الطماطم، موضحًا أن سعر الطماطم يصل إلى 20 جنيهًا وأنها سوف تنخفض كثير مع قدوم العروة الشتوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الطماطم عضة الثعبان للطماطم زراعة الطماطم العروة الشتوية

إقرأ أيضاً:

بعد تداولها على السوشيال ميديا.. ما حقيقة تأثير «طماطم الثعابين» على صحة الجسم؟

خلال الساعات الماضية، أثار مقطع صوتي مٌتداول على مجموعات تطبيق التراسل الفوري «واتساب» جدلا كبيرا، بعد التحذير من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعما أنها ناتجة عن «عضة ثعبان»، وأن تناولها قد يُؤدي إلى الوفاة.

بعد تداول صور الطماطم على مواقع التواصل الاجتماعي وانتشار المقطع الصوتي، سرعان ما خرجت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتأكيد على عدم صحة ما تدم تداوله بشأن ثمار الطماطم وإصابتها بـ«سم الثعابين»، مٌشيرة إلى أن الإصابة الواردة في الصور عادية للغاية، وهى ترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، وفقا لما ذكرته في بيانها الرسمي.

تأثير تناول الطماطم المصابة بديدان السلكية

وحول الأثار الناتجة عن تناول ثمار الطماطم التي تكون مصابة بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، قال الدكتور «مجدي بدران» خبير المناعة المصري في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الديدان السلكية لا تسبب مشاكل للإنسان، فهي هي مصدر غذاء للطيور والثدييات الصغيرة.

نصائح للتخلص من الثقوب السوداء بالطماطم 

وفي حال تواجد هذه الثقوب السوداء في الثمار الطماطم، نصح «بدران» بضرورة قطع هذه الأجزاء والتخلص منها عند تحضير الطعام للطهي، لكنها لا تُخزن الجذور التالفة لأنها ستتعفن بسرعة، مٌضيفا أنه لا علاقة بين الثعابين والطماطم.

وكانت وزارة الزراعة أوضحت في بيانها الرسمي، أنه من غير المنطقي أن تكون الإصابة بسبب «عضة ثعبان»، حيث إن الثعابين ليست نباتية التغذية سواء السامة أو غير السامة، مُشيرة إلى أن جميعها تتغذى على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ولاعلاقة لها بالنباتات.

مقالات مشابهة

  • "مجنونة وليست مسمومة"| بالدليل.. خبير زراعي يكشف حقيقة إصابات الطماطم: “الثعابين مش نباتية”
  • هل هي عضة ثعبان؟ نقيب الفلاحين يعلق على أزمة ثقوب الطماطم (فيديو)
  • هل الثعابين تتغذى عليها.. نقيب الفلاحين يتحدث عن أزمة ثقوب الطماطم
  • بعد تداولها على السوشيال ميديا.. ما حقيقة تأثير «طماطم الثعابين» على صحة الجسم؟
  • رسالة تحذير على الواتساب.. حقيقة إصابة محصول الطماطم بـ"عضة الثعبان"
  • نقيب الفلاحين: "الطماطم المسممة" .. شائعة
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة بشأن "طماطم عضة الثعبان"
  • بعد التحذير من شرائها.. نقيب الفلاحين يكشف مفاجأة بشأن طماطم عضة الثعبان