الحرة:
2024-10-18@15:32:31 GMT

أول تعليق من حماس على مقتل السنوار

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

أول تعليق من حماس على مقتل السنوار

نعت حركة حماس زعيمها يحيى السنوار الذي قتل، الأربعاء، في عملية للجيش الإسرائيلي جنوبي قطاع غزة.

واعتبر عضو المكتب السياسي للحركة خليل الحية في بيان مصور أن مقتل السنوار سيزيد قوة حركة حماس، مضيفا أن "حماس ستستمر في مسيرتها حتى تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني"، حسب تعبيره.

وأضاف الحية أن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس منذ السابع من أكتوبر، لن يعودوا قبل وقف الحرب على قطاع غزة.

وأعلنت إسرائيل، الخميس، قتل يحيى السنوار خلال تبادل لإطلاق النار في جنوب قطاع غزة مع جنود إسرائيليين لم يكونوا على علم في البداية بأنهم أوقعوا بالعدو الأول لإسرائيل.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي كان قد توعد بـ"القضاء" على حماس، أن مقتل السنوار "محطة مهمة" في تراجع الحركة لكن "الحرب لم تنتهِ بعد".

وتولى السنوار زعامة الحركة بعد مقتل سلفه إسماعيل هنية في عملية اغتيال في طهران في 31 يوليو، نسبت لإسرائيل التي لم تعلّق عليها رسميا.

وقتل العديد من قادة حماس منذ اندلاع الحرب. وكان السنوار مطلوبا لإسرائيل، مثله مثل محمد الضيف، قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في الأول من أغسطس أن الضيف قتل بضربة جوية في خان يونس بجنوب القطاع في 13 يوليو. ولم تؤكد حماس ذلك.

وسبق للعديد من قادة الحركة الفلسطينية، أبرزهم مؤسسها الشيخ أحمد ياسين، أن قتلوا بضربات إسرائيلية أو في عمليات نسبت إليها.

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن مقتل السنوار "يوم جيد لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم".

وأعلن بايدن أنه سيرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى إسرائيل لمحاولة الدفع نحو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بعد مقتل السنوار.
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقتل السنوار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تعليق من المحكمة الجنائية الدولية حول مقتل السنوار

قال مكتب الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، الذي طلب في مايو (أيار) إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، لدوره في هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على إسرائيل، إنه "على علم بالتقارير" عن وفاته.

وقالت إسرائيل إن "السنوار قتل أمس الأول الأربعاء، في مواجهة مع القوات الإسرائيلية في رفح بقطاع غزة".

وفي رد مكتوب على أسئلة من وكالة أنباء "أسوشيتد برس"، قال مكتب الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية: "وفقاً للممارسة المعتادة، سيتخذ المكتب الإجراءات ذات الصلة إذا تلقى معلومات كافية تؤكد وفاته".

وإذا تأكدت وفاة السنوار، سيسحب المكتب طلب إصدار مذكرة الاعتقال بحق السنوار.

وكانت الجنائية الدولية قد أنهت في السادس من سبتمبر (أيلول) الماضي إجراءاتها ضد رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، بعد مقتله في إيران يوم 31 يوليو (تموز) الماضي.

ICC Will Withdraw War Crimes Charges If Sinwar Confirmed Dead. Also: Netanyahu Still Alive https://t.co/5gQ0hRDEu7

— T. J. Hayden (@TJHayden6) October 17, 2024

 وفي العاشر من سبتمبر (أيلول)، من ذات الشهر، أظهرت وثائق قانونية أن ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يحققون في تقارير متعلقة بمقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس، وسيلغون الدعوى المرفوعة ضده في حال تمكنوا من تأكيد ذلك.

وجاء في الوثيقة القانونية، التي تحمل تاريخ الثاني من أغسطس (آب): "الادعاء سيسحب مذكرة الاعتقال بحق الضيف (58 عاماً) في حال توصل إلى معلومات دامغة وموثوقة عن وفاته".

ويشار إلى أنه في مايو الماضي، قدّم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان "طلبات" لإصدار أوامر قبض بحق 3 من قيادات حركة حماس، إضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع في حكومته يوآف غالانت.

ووفق بيان صادر نُشر على موقع المحكمة، باللغات العربية والعبرية والإنجليزية، قال خان إنَّه تقدّم بطلبات للدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر قبض بحق رئيس المكتب السياسي في حماس إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، وقائد كتائب عز الدين القسام المعروف باسم محمد الضيف.
 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق إيراني رسمي على مقتل السنوار
  • تعليق من المحكمة الجنائية الدولية حول مقتل السنوار
  • مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل
  • يوم جيد .. أول تعليق من بايدن على مقتل السنوار
  • أول تعليق لنتانياهو على مقتل السنوار
  • هل مقتل السنوار ينهي الحرب في غزة؟
  • أول تعليق للبنتاغون على أنباء مقتل السنوار
  • من هو السنوار.. المطلوب رقم واحد لإسرائيل؟
  • أول تعليق لغالانت بعد إعلان احتمال مقتل السنوار