قال اللواء الدكتور رضا فرحات، أستاذ العلوم السياسية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام منتدى أعمال تجمع بريكس تعكس رؤية مصرية الاستراتيجية للتعاون الدولي، وتؤكد الدور الريادي الذي تسعى مصر إلى تحقيقه في الساحة الاقتصادية العالمية من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة في هذا التجمع الاقتصادي العالمي.

تجمع بريكس يضم قوى اقتصادية كبرى

وأشار أستاذ العلوم السياسية، في بيان له، إلى أن تجمع بريكس، الذي يضم قوى اقتصادية كبرى مثل روسيا والصين والهند، يعتبر فرصة ذهبية لمصر للانخراط في مشروعات اقتصادية وتجارية ضخمة، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والتحول الرقمي، وهي مجالات تتماشى مع الرؤية المصرية للتنمية المستدامة، لافتا إلى أن تأكيد الرئيس السيسي على أهمية دور القطاع الخاص في هذا الإطار، يعكس توجه الحكومة نحو تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص استثمارية جديدة.

وأوضح أن مصر، من خلال الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، مثل برنامج الطروحات الحكومية وتحسين مناخ الاستثمار، أصبحت في موقع ممتاز لجذب الاستثمارات من دول بريكس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي أشار إليها الرئيس السيسي في كلمته، وتمثل واحدة من أهم المشروعات القومية التي تقدم فرصا استثمارية متعددة بفضل موقعها الجغرافي واتفاقيات التجارة الحرة التي تتيح للمستثمرين النفاذ إلى الأسواق الأفريقية والأسواق الإقليمية الواعدة.

التعاون مع دول بريكس

وأضاف أن التعاون مع دول «بريكس» يمكن أن يسهم بشكل كبير في تنويع مصادر الاقتصاد المصري، ويتيح لمصر الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة، خاصة في مجالات الطاقة النظيفة، مثل الهيدروجين الأخضر، وهذه المجالات هي جزء من التوجه العالمي نحو تحقيق التنمية المستدامة، ويمكن أن تضع مصر في مقدمة الدول التي تسهم في الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن تجمع البريكس ليس مجرد منصة اقتصادية فحسب ولكنه يمثل بداية لمرحلة جديدة من التعاون الدولي، تفتح لمصر أفقا واسعا للاستفادة من الخبرات العالمية، والمشاركة الفاعلة في صياغة السياسات الاقتصادية العالمية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030 نحو تعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية، من خلال توسيع قاعدة التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول الأعضاء، والمساهمة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام يعود بالفائدة على جميع الأطراف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس تجمع بريكس السيسي دول بريكس

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الظروف غير مهيأة لنتنياهو لإنجاز صفقة تبادل الأسرى

قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، إن الظروف غير مهيئة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإنجاز صفقة تبادل الأسرى في هذا الوقت الحاسم للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضاف «البشتاوي»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يخوض حرب في جنوب لبنان، والشارع الإسرائيلي معه في هذه الحرب، كما أن الأحزاب تؤيده في معارضة حزب الله.

نتنياهو ليس مستعدا لخلق متاعب لنفسه

وأكد أنه لا يوجد إجماع داخل حكومة الاحتلال على موضوع الصفقة وتبادل الأسرى، لأن الوزراء ليسوا معنيين بالإفراج عن أسرى الفلسطينيين، وإيقاف الحرب في هذا التوقيت.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن نتنياهو ليس مستعدا لخلق متاعب لنفسه في هذا التوقيت داخل حكومته، أو إعادة ملف الأسرى إلى الشارع الإسرائيلي لجعل المعارضة تقف خلفه في هذه الحرب.

نتنياهو يريد إطالة زمن الحرب

وأشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يريد إطالة الحرب على أقصى مدى زمني، ويستغل عدم وجود إدارة أمريكية ضاغطة عليه، مشددا على أن المرشحين للرئاسة لا يستطيعون الضغط على نتنياهو في هذه الفترة قبل الانتخابات، لكن بعد الانتخابات سيكون لمن يفوز من المرشحين موقف واضح من الاعتداءات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد إطالة الحرب في لبنان وغزة
  • أستاذ علوم سياسية: الظروف غير مهيأة لنتنياهو لإنجاز صفقة تبادل الأسرى
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الدولي يصمت على مجازر الاحتلال لأنه يرى المقاومة إرهابًا
  • أحمد حلمي: دخول مصر تجمع بريكس يعزز فرص التعاون الاقتصادي مع أعضائه
  • أحمد حلمي: تواجد مصر في تجمع بريكس يعزز تنويع مصادر الاقتصاد
  • أستاذ علوم سياسية: اغتيال السنوار لن يقضي على حماس
  • أستاذ علوم سياسية يكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات الإسبانية المصرية تسعى لوقف الحرب في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين السعودية ومصر تاريخية ومتطورة