نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تقريرا، أعدّه جوليان بورغر، قال فيه إن: "إسرائيل تخلّصت من أحد أهم أهدافها، ولكن موت يحيى السنوار كان بالصدفة وبدون تخطيط دقيق". 

وأضاف التقرير الذي ترجمته "عربي21" أنه "بعد عام من الحرب واجه الجنود الإسرائيليون زعيم حماس بدون أن يعرفوا هويته. وفي النهاية، وبعد عام طويل وملاحقة شاركت فيها عدة وكالات واستخدام أحدث التكنولوجيا وقوى نخبة إسرائيلية وبمساعدة أمريكية، قتل السنوار في معركة مع جنود نظاميين واجهوه ولم يعرفوا من كانوا يقاتلون".

 

وتابع: "بحسب التقارير الإسرائيلية، فلم تحدث عملية اغتيال ولم تكن هناك عملية قائمة على معلومات أمنية دقيقة عن وجود زعيم حماس المراوغ في المنطقة. ولم يعرف الجنود أن السنوار قتل إلا بعد إلقائهم نظرة فاحصة على وجهه وعثروا على وثائق هوية معه، واكتشفوا أنه السنوار المطلوب الأول لإسرائيل".

وبحسب التقرير نفسه، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي سحق معظم غزة وهو يبحث عنه وقتل أكثر من 42,000 فلسطينيا وهجّر مليوني نسمة من بيوتهم وخلق كارثة إنسانية. ولم ير السنوار في العلن إلا بعد أيام من العملية التي نفذتها حماس ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وأضاف: "قابل السنوار الأسرى وتحدث إليهم بلغة عبرية طليقة تعلّمها وهو في السجن الذي قضى في أكثر من عقدين، وأكد لهم بأنهم آمنون وسيتم تبادلهم بالأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية" مبرزا أن "مشاهدة أخرى وردت في صور فيديو التقطتها كاميرا  أمنية في داخل نفق في  10 تشرين الأول/ أكتوبر".

وقال بورغر إن: "عملية ملاحقة السنوار استخدمت مزيجا من التكنولوجيا المتقدمة والقوة الغاشمة، حيث استخدم من لاحقوه كل شيء ولم يبالوا في الدمار وقتل أعداد كبيرة من المدنيين. وكانت الفرق التي تلاحقه هي قوات أمنية متخصصة بالمهام الخاصة في الجيش الإسرائيلي ومن وحدات المهندسين وخبراء الرقابة وتحت مظلة "وكالة الإستخبارات الإسرائيلية" أو الشاباك/ شين بيت". 


وأوضح: "كانت هذه المجموعة تبحث وعلى المستوى المؤسساتي والشخصي عن فرصة للتعويض عن الإخفاقات الأمنية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ورغم دوافعهم هذه إلا أنهم واجهوا عاما من الإحباط".
 
وفي السياق نفسه، نقلت الصحيفة عن مدير الشؤون الفلسطينية السابق في الاستخبارات العسكرية "أمان"، مايكل ميليشتين: "لو أخبرتني عندما بدأت الحرب أنه سيظل على قيد الحياة، بعد عام، سأجد هذا مثيرا للدهشة"، مضيفا: "لكن تذكر أن السنوار قد خطط لهذا الهجوم من عقد من الزمان وفوجئ الجيش الإسرائيلي بحجم الأنفاق تحت غزة وطولها والتقنية العالية لها". 

وأردف التقرير: "اعتقد المسؤولون العسكريون الإسرائيليون أن السنوار سيكون محاطا بالأسرى، كدروع بشرية، مع أن البعض قلل من إمكانية حدوث هذا، لأنه سوف يبطئه ومرافقيه. ورغم المخاطر على حياتهم لم يتورع الجيش الإسرائيلي عن استخدام قنابل زنة الواحدة منها  2,000 رطلا في البحث عنه، وفي النهاية كان السنوار برفقة رجلين". 

إلى ذلك، علٍّ بورغر بالقول: "الملاحقين لزعيم حماس لم تنقصهم الخبرات، فالقتل المستهدف هو التكتيك الذي استخدمته إسرائيل منذ إنشائها. ومنذ الحرب العالمية الثانية، اغتالت إسرائيل أشخاصا أكثر من أي دولة في الغرب".

كذلك، أشار الكاتب إلى أن القسم الخاص في فيلق الهندسة بجيش الاحتلال الإسرائيلي واسمه "ياهالوم" لديه خبرة في حرب الأنفاق وأكثر من أي جيش في الغرب، كما ويستطيع الحصول على أحدث الأجهزة الاستخباراتية من الولايات المتحدة، بما فيها الرادارات الخارقة للأرض. وتعتبر وحدة الإشارات الإستخبارات السرية 8200 رائدة في الحروب الإلكترونية وقادرة على اختراق والتنصت على اتصالات حماس، وهو ما تفعله منذ عقود. 


واسترسل: "فقد جهاز الشين بيت العديد من "عملائه" في غزة بعد انسحاب إسرائيل من القطاع في عام 2005، لكنه عمل جاهدا على إعادة بناء شبكة عملاء بعد أن الغزو البري في تشرين الأول/ أكتوبر، حيث قام بتجنيد عدد منهم أثناء موجات النزوح داخل غزة".

وأكّد: "على الرغم من هذه القدرات الهائلة إلا أن إسرائيل اقتربت للقبض على السنوار مرة واحدة في نهاية كانون الثاني/ يناير بمسقط رأسه خان يونس. وزعمت أنه غادر المكان على عجل وخلّف وراءه وثائق ومليون شاقل، مع أن حماس قالت إن السنوار ترك المكان قبل عدة أيام من وصول القوات الإسرائيلية إلى الملجأ"، مبرزا أن "الملاحقون للسنوار كانوا يفترضون أنه لم يعد يستخدم الأجهزة الإلكترونية، ويعرف القدرات التكنولوجية لدى عدوه، فهو لم يتعلم العبرية فقط، بل وعادات وثقافة العدو". 

وأضاف التقرير أنه "في الحقيقة يفهم الغرائز الأساسية والمشاعر العميقة للمجتمع الإسرائيلي"، مضيفا "أنا متأكد من أي خطوة كان يعملها تقوم على فهمه لإسرائيل".

وتابع: "واصل السنوار، طوال العام الذي قضاه مختبئا، التواصل مع العالم الخارجي، وإن كان ذلك بصعوبة واضحة. وكثيرا ما توقفت المفاوضات الطويلة غير المثمرة بشأن وقف إطلاق النار في القاهرة والدوحة، بينما كانت الرسائل ترسل من وإلى القائد المختبئ، كما افترض أعداءه في نفق. وكانت النظرية السائدة هي أن السنوار يستخدم سعاة للبقاء في القيادة المكونة من حلقة صغيرة ومتقلصة من المساعدين الذين يثق بهم، بدءا من شقيقه محمد، وهو قائد عسكري كبير في غزة". 

"راهن الفريق الذي يلاحق السنوار على أن تقوده حاجته للتحكم بالمفاوضات حول الأسرى إلى استخدام سعاة بنفس الطريقة التي استخدم فيها أسامة بن لادن، زعيم القاعدة سعاة وهو في عرينه بأبوت أباد" أبرز التقرير ذاته.

وأضاف: " يُعتقد أن شخصا قاد الإسرائيليين إلى محمد الضيف، ومرافقه، رافع عيسى، عندما خرجا إلى خيمة في المواصي، حيث شنّت إسرائيل غارة جوية قتلت فيها عشرات الفلسطينيين. إلا أن حماس تؤكد أن الضيف لم يمت ولا يزال يواصل عمله، وهو لم يظهر منذ الهجمات العام الماضي.".


ويشير الكاتب إلى أن "قادة في الأمن الإسرائيلي اعتقدوا أنهم خسروا فرصة عام 2003 لقتل كامل القيادة في حماس التي كانت مجتمعة. وبعد نقاش داخل الجيش بضرورة استخدام صاروخ دقيق بدلا من هدم كامل المبنى، قامت طائرة بضرب الإجتماع ولكنها ضربت الغرفة الخطأ، ونجت قيادة حماس". 

واستدرك: "في الغارة لقتل الضيف، لم يهتم الجيش بالمدنيين. ففي عملية الإستهداف استخدمت إسرائيل قنابل زنة الواحدة منها 2,000 رطلا، وهي نفس القنابل التي توقفت إدارة بايدن عن تزويدها لإسرائيل في أيار/ مايو". 

ويقول الكاتب إن "الكثير من النظريات التي نشرت منذ العام الماضي عن محاولة التفاوض على خروج السنوار إلى المنفى وأنه يقيم في نفق على الجانب الجانب المصري من الحدود مع غزة، وكلها نظريات قلّلت من إيمان السنوار وحماسه الأيديولوجي الذي صعد في صفوف حماس من خلال ملاحقته للعملاء ومحاولته اختطاف الجنود الإسرائيليين". 

ووفق التقرير ذاته: "فشلت الملاحقة المزودة بالتكنولوجيا في العثور عليه، فيما فضلت إسرائيل تدمير كل غزة حتى يقتل في النهاية. والسؤال إن كان رحيله سيوقف الحرب".


وأردف: "يرى مدير الموساد السابق، رام بن باراك، أن رحيل السنوار يعني ظهور شخص آخر محله؛ وهذه حرب أيديولوجية وليست عن السنوار". ويقول ميليشتين: بعد 50 عاما من الإغتيالات، أدركنا هذا هو جزء رئيسي من اللعبة".

وأضاف: "في بعض الأحيان يكون من الضروري اغتيال زعيم بارز. ولكن عندما تبدأ في الاعتقاد بأن ذلك سيغير قواعد اللعبة وأن منظمة أيديولوجية سوف تنهار لأنك قتلت أحد قادتها، فهذا خطأ فادح؛ لا تستطيع العيش في فتنازيا، فالحرب لن تنتهي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية يحيى السنوار الاحتلال غزة غزة الاحتلال رفح يحيى السنوار صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تشرین الأول أن السنوار

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: الجيش الأميركي ليس ضالعا بالعملية التي قتل فيها السنوار

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس، إن الجيش الأميركي ليس ضالعا في العملية الإسرائيلية التي قتل فيها زعيم حماس، يحيى السنوار.

وأعلنت إسرائيل، مساء الخميس، أنها قتلت السنوار الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر 2023، في ضربة قاسية للحركة الفلسطينية بعد عام على اندلاع الحرب بين الطرفين.

والخميس، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إن معلومات مخابرات أميركية ساعدت إسرائيل في تعقب قادة حماس بمن فيهم يحيى السنوار.

وأضاف سوليفان، متحدثا لصحفيين على متن الطائرة الرئاسية، أن هناك حاجة إلى العمل لضمان أن مقتل السنوار "يوجه بالفعل الضربة طويلة الأمد لحماس التي نود جميعا أن نراها".

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنه وجه بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر "أفراد العمليات الخاصة وأجهزة الاستخبارات الأميركية للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة".

وكان بايدن، وصف مقتل السنوار بأنه "يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم"، متحدثا عن "فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة".

ويعتقد أن السنوار كان يختبئ في شبكة الأنفاق التي أقامتها حماس تحت غزة على مدى العقدين الماضيين. وانتخب رئيسا للمكتب السياسي لحماس بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران في يوليو تموز.

وقد يؤدي مقتله إلى تصعيد التوتر في الشرق الأوسط حيث تتزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع الإقليمي. لكن انطفاء نجم الرجل الذي خطط لهجوم السابع من أكتوبر  العام الماضي قد يساعد أيضا في دفع الجهود المتوقفة لإنهاء الحرب التي أشعلها. وأسفر هجوم السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل عن مقتل 1200 شخص وأسر أكثر من 250 رهينة، بحسب إحصاءات إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • اشتباك لآخر نفس.. السنوار ألقى قنابل يدوية على قوات الاحتلال قبل وبعد إصابته
  • القبض عليه وإعدامه.. محاكمة السنوار التي حلمت بها إسرائيل
  • من هو السنوار الذي استشهد في اشتباك مع الاحتلال؟ (إنفوغراف)
  • مباشر. الحرب بيومها الـ378: مهندس "طوفان الأقصى" يودع ساحة المعركة وحزب الله يرفع سقف المواجهة مع إسرائيل
  • فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لزعيم حماس يحيى السنوار قبل مقتله في اشتباك مع قوة اسرائيلية
  • البنتاغون: الجيش الأميركي ليس ضالعا بالعملية التي قتل فيها السنوار
  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • اشتباك جرى بـالصدفة.. جيش الاحتلال يؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • اشتباك جرى بـ "الصدفة".. جيش الاحتلال يؤكد اغتيال يحيي السنوار