أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة أن مسلحين عبروا من الأردن وأطلقوا النار على جنوده، قائلا إنه قتل اثنين منهم بينما تمكن الثالث من العودة للأردن.

ويبلغ طول الحدود بين الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة 360 كيلومترا.

وفيما يلي قائمة بعلميات إطلاق نار سابقة في نقاط التماس الأردني الإسرائيلي:

13/3/97

أطلق الجندي الأردني أحمد الدقامسة النار باتجاه مجموعة من الطلاب الإسرائيليين كانوا في رحلة مدرسية في ما يعرف بجزيرة السلام على الحدود الإسرائيلية الأردنية، الأمر الذي أسفر عن مقتل 7 فتيات إسرائيليات وإصابة 4 أخريات ومعلمة بجروح.

13/1/2009

إطلاق نار من جهة الأردن باتجاه قوة إسرائيلية تابعة لحرس الحدود كانت تقوم بدورية اعتيادية. وقع إطلاق النار قرب معبر رابين على الحدود الجنوبية بين الأردن وإسرائيل دون وقوع إصابات، وقد ردت القوة الإسرائيلية على مصدر النيران بالمثل.

2010

استهداف سيارة السفير الإسرائيلي وطاقمه الدبلوماسي في منطقة العدسية القريبة من جسر الملك حسين بعبوة ناسفة كانت بالقرب من السيارة الإسرائيلية عندما انفجرت، ولم تُلحق أضرارا.

2014

حادثة مقتل القاضي رائد زعيتر، التي تمت على يد جندي إسرائيلي عند جسر الملك حسين، أثناء دخوله إلى الأراضي الفلسطينية بشكل قانوني، إذ تم إطلاق العيارات النارية عن قرب ودون أي داع أو مبرر وبشكل مفرط في استخدام القوة.

5/4/2024

إطلاق نار باتجاه قوة عسكرية إسرائيلية قرب معبر الشيخ حسين في القطاع الشمالي للحدود الإسرائيلية الأردنية، لم يسفر عن وقوع إصابات وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن جنديا أردنيا يقف وراء إطلاق النار لكن هذا لم يؤكد رسميا.

8/9/2024

أطلق الأردني ماهر الجازي النار على أمن المعابر الإسرائيلي لدى مروره بشاحنته على جسر الملك حسين الذي يحمل من الجانب الإسرائيلي اسم اللنبي.

قتل الجازي 3 عسكريين إسرائيليين قبل أن يُستشهد برصاص الأمن الإسرائيلي.

18/10/2024

الجيش الإسرائيلي يعلن أن مسلحين تسللوا من الأردن وأطلقوا النار على جنوده وأصابوا اثنين منهم. وقال الجيش إنه قتل اثنين من المسلحين فيما تمكن الثالث من العودة للأردن.

يذكر أن اتفاقية وادي عربة عام 1994 تنص على تعهد الأردن وإسرائيل على التعاون الأمني واتخاذ إجراءات ثنائية "لمنع أعمال الإرهاب بين الطرفين ومنع التسلل بين الحدود".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات إطلاق نار

إقرأ أيضاً:

رئيسة وزراء إيطاليا: ندعم كل جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان

عبرت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، عن تضامنها مع لبنان، لمواجهة تداعيات الحرب على المدنيين، قائلة: إنه يجب استخدام كل الآليات لوقف إطلاق النار في لبنان.

ميلوني: استهداف قوان يونيفيل أمر غير مقبول

وأكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وعرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أن بلادها تدعم كل الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان بشكل فوري.

وأشارت إلى أن قوات يونيفيل أسهمت على مدار سنوات في دعم استقرار الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مؤكدة أن استهدافهم أمر غير مقبول، ونطالب الأطراف كافة بعدم المساس بجنودها، لافتة إلى أنه يجب دعم القوات للحفاظ على سلام واستقرار الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • رئيسة وزراء إيطاليا: ندعم كل جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • الجيش الأردني يرد على وسائل إعلام إسرائيلية
  • إصابة جنديين من قوات العدو الإسرائيلي بإطلاق نار قرب الحدود مع الأردن
  • الجيش الأردني ينفي مزاعم الإعلام الإسرائيلي باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة
  • إصابة جنديين صهيونيين بإطلاق نار قرب الحدود مع الأردن
  • الجيش الأردني ينفي المزاعم الإسرائيلية باجتياز عسكريين الحدود الغربية للمملكة
  • صور منفذي عملية إطلاق النار.. عبروا حدود الأردن إلى إسرائيل
  • إسرائيل تعلن تحييد مسلحين اجتازوا الحدود من الأردن
  • إسرائيل تعلن قتل مسلحين اجتازوا الحدود من الأردن