دمشق-سانا

ضمن فعاليات معرض الكتاب السوري الثالث في مكتبة الأسد وقع عدد من الأدباء والأديبات كتبهم في أجنحة متنوعة والتي حملت مواضيع اجتماعية وفكرية ووجدانية مختلفة.

وقال رئيس اتحاد الناشرين السورين هيثم الحافظ في تصريح لـ سانا: إن مواضيع الكتب والمؤلفات التي تم توقيعها تنوعت وشملت كل القضايا التي تخدم الوطن وتطور الإنسان بأجناس أدبية مختلفة إضافة إلى الترجمة وكتب الأطفال.

وفي تصريح للأديبة نادية إبراهيم التي وقعت رواية “كوابيس الأمس” في جناح دار صباء قالت: إن الأدب له علاقة وثيقة بما يطرأ من أحداث، لذا فقد ارتأيت أن أكتب عن الحرب التي حدثت في سورية الحبيبة، تلك الحرب الظالمة التي عشت فصولها كغيري من عامة الناس، وتجرعوا آلامها ومآسيها وأوجاعها.

وأوضحت أن روايتها تناولت قسوة الحرب وتداعياتها، فكان المخيم الذي تعيش فيه منذ عهد اللجوء، ويقع جنوب العاصمة دمشق، بين خبايا أحيائه وأزقته الضيقة ومعاناة أهله البسطاء ووثقت ما حدث بشفافية وصدق.

وأشارت إلى أن روايتها تدور حول سيرة ذاتية لمرأة في إحدى الأسر تجرعت مرارة الفرار والتشرد والخوف مع عائلتها، والانتقال من مكان إلى آخر ومرارة ترك البيت وشقاء العمر للنهب والسلب، إضافة إلى الكثير من العلاقات المعقدة بين الناس الذين تركوا بيوتهم عنوة بعد اقتحام مجموعات إرهابية مسلحة وغربية عن المكان المخيم.

وفي رواية إبراهيم فإن العائلة التي تمنت أن تنتهي الحرب على جناح السرعة وتعود الحياة كما كانت جميلة، لم تعد قادرة على دفع المال للبيوت المستأجرة فعادت مستندة إلى المقولة التي يرددها عامة الناس رغم القصف والقتل والخطف، من ترك داره قل مقداره.

وتنتهي الرواية باستشهاد البطلة مع عدد من الجيران لحظة سقوط قذيفة معادية على الساحة المجاورة للبناء وارتقاء عدد من الشهداء.

ووقعت في جناح اتحاد الكتاب العرب الأديبة الشابة تالا ياسر مراد روايتها “غبار الروح” التي تحدثت فيها عن ضرورة التعامل النقي بجميع علاقات المحبة وعدم الغدر والخيانة من خلال أحداث الرواية وسلوك أبطالها.

ووقعت الأديبة هدى ابراهيم أمون روايتها “ليل شكسبيري” في جناح دار توتول، وتضمنت الرواية أحداثاً وعلاقات اجتماعية مختلفة وثقافات متنوعة خلال حركة وتعامل الشخوص بأسلوب إبداعي جديد.

الشاعرة خلود كريمو وقعت أيضاً في جناح اتحاد الكتاب العرب مجموعتها الشعرية “نوارة عشق” التي تناولت من خلالها قضايا عاطفية ووجدانية وإنسانية مختلفة وصادقة بأسلوب موزون جمعت من خلاله بين الأصالة والمعاصرة.

وقال المشرف عن جناح اتحاد الكتاب العرب الأديب زياد السودة: إن الكتب التي تضمنها الجناح ركزت على حماية الهوية والانتماء وتربية الأطفال والفتيان وبأسعار مناسبة جدا.

 محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی جناح عدد من

إقرأ أيضاً:

هيئة الكتاب تناقش «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر»| صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ندوة بعنوان «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر»، بقاعة صلاح عبد الصبور، بكورنيش النيل، رملة بولاق، شارك فيها الدكتور هاني كمال، وأدارها الدكتور رضا عطية.

في البداية أشار عطية إلى أهمية دور الفن في معركة مصر في مواجهة العدو الصهيوني، مؤكدًا أن الفن والأدب لعبا دورًا مهمًا في التعاطي مع نكسة يونيو 1967 وامتصاص صدمة هذه النكبة، وإعادة لبناء الوعي القومي، واستعادة الروح الوطنية، وصولًا إلى العبور بانتصار أكتوبر المجيد.

وأضاف، أننا نجد أنه لم تمر أيام قلائل على نكسة يونيو حتى قدم لنا عبد الحليم حافظ من أشعار عبد الرحمن الأبنودي وتلحين بليغ حمدي أغنية النهار التي تعبر عن مرارة الإحساس بالهزيمة واستشراف النصر لأن بلدنا تحب موال النهار، كما نجد المسرحي السوري سعد الله ونوس يقدم بيانات لمسرح عربي جديد، وكذا مسرحيته الشهيرة «حفلة سمر من أجل 5 حزيران» التي قدم فيها ونوس المسرح البريختي الملحمي وأسلوب كسر الحاجز الرابع باشتباك الخشبة مع الجمهور في دعوة جديدة إلى الجمهور بعدم الاكتفاء بدور المتفرج وإنما المشاركة الإيجابية في صنع الحدث وتقرير مصير الجماعة.

واستشهد الدكتور رضا عطية بقصيدة الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي حول معركة شدوان كإحدى عيون الشعر العربي التي أبرزت بوعي فني بطولات المقاتل المصري الباسل في حرب الاستنزاف، وتجاوز الخطاب الشعري في هذه القصيدة مسألة العمل العسكري البطولي في معركة شدوان إلى تشريح الذات الجمعية استجلاء لأسباب الهزيمة في يونيو 67 وطرحا لما يمكن أن يكون سبيلًا لانتفاضة الأمة تحقيقا للنصر.

وطرح عطية بعض المحاور على الدكتور هاني كمال للنقاش مثل دور الفن في التعبير عن بطولات الشعب المصري والعسكرية المصرية في حرب الاستنزاف وصولًا إلى انتصار أكتوبر، كما دعا الفنان الدكتور هاني كمال إلى الحديث عن مشاركته في فيلم الطريق إلى إيلات، وطرح تساؤلًا عليه حول مدى كفاية ما قدم من أعمال فنية تاريخيًا لانتصارات مصر المجيدة في حروبها ضد العدو الصهيوني.

ومن جانبه قال الفنان الدكتور هاني كمال، إن الفن لعب دورًا كبيرًا في توثيق كل البطولات التي يجب أن تفتخر بها، وأن نسردها ونقصها لأبنائنا والأجيال القادمة التي تواجه حروبا شرسة من خلال التطور التكنولوجي ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأضاف، علينا مسئولية كبيرة نحو فتح آفاق للحوار مع أبنائنا ولا نتركهم فريسة لمواقع التواصل الاجتماعي، فلم تعد الحرب التقليدية هي القائمة حاليًا، إنما الحرب الإلكترونية هي المنتشرة الآن.

وتابع، أن من ضمن خطة الخداع الاستراتيجي التي وضعتها الدولة المصرية في انتصار أكتوبر المجيد، كان للفن دورًا كبيرًا فيها، فتم تغذية الشارع المصري بفكرة عدم الحرب، وفي السينما تم عمل مجموعة من الأعمال الفنية التي تشغل الشارع بعيد عن الحرب مثل فيلم خلي بالك من زوزو،  ونجحت الدولة في استخدام السينما بتأدية دور أوهم العدو أن هذا البلد لا يفكر في الحرب.

وأوضح، أنه عقب نصر أكتوبر قامت السينما بتوثيق كافة البطولات التي خاضتها مصر منذ نكسة 1967 حتى انتصار أكتوبر العظيم 1973، تم إنتاج مجموعة كبيرة من الأفلام لتوثيق الانتصار، من بينهم فيلم الطريق إلى إيلات الذي تناول عملية عسكرية من الألف إلى الياء، وهذه العملية حدث قبل نصر أكتوبر، أي بعد النكسة بعامين وتم تنفيذ العملية في 7 أشهر، وهي كانت عبارة عن ثلاث عمليات وليست عملية واحدة، وهذه العمليات هي ما أعطت دافعا للانتصار في 1973، مؤكدًا أن العدو الصهيوني عكس ما تم الترويج له من خلال قنوات، وهو في الحقيقة «أجبن من الجبن نفسه».

وتطرق هاني كمال في حديثه إلى محاولات العدو الصهيوني في الوقت الحالي تدمير الشباب المصري والعربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وما يتم بثه من خلال برامج وفيديوهات تشغل الشباب، مناشدًا الأسر المصرية بمتابعة أبنائهم والاطلاع على ما يتصفحونه من خلال الهواتف المحمولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • ميد أفريكا تايمز: لهذا السبب.. لـ معرض الكتاب بطرابلس أهمية عالمية وجاذبية دولية
  • وزارة العدل تنظم معرض الكتاب القانوني في الشارقة 22 أكتوبر
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية
  • أنشطة مختلفة.. توقيع برنامج العام الثقافي السعودي الصيني 2025
  • شاب أمريكي دخل جناح الاحتلال في معرض الصناعات الدفاعية وسأل عن تكنولوجيا لقتل الأطفال / فيديو
  • أمريكا تفرض عقوبات على الشبكات التي تمول حزب الله والنظام السوري
  • فرنسا تمنع إقامة أي جناح لإسرائيل في معرض "يورونافال" العسكري
  • هيئة الكتاب تناقش «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر»| صور
  • مراسلو سانا: هزة أرضية شعر بها الأهالي في مناطق مختلفة من محافظات الحسكة ودير الزور وحلب