18 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: نفي البرلمان الإيراني، اليوم الجمعة (18 تشرين الأول 2024)، ما نُسب إلى رئيسه محمد باقر قاليباف من قبل بعض وسائل الإعلام، حول استعداد إيران التفاوض مع فرنسا بشأن القرار 1701 الخاص بانتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان والذي اعتبرته الحكومة اللبنانية تدخلا فاضحاً في الشأن الداخلي للبلاد.

وقال البرلمان في بيان “إن ما تداولته وسائل إعلام عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، حول استعداد إيران التفاوض بشأن القرار 1701 الخاص بانتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان، “غير صحيح تماماً”

وأكد أن مواقف قاليباف تجاه التطورات الجارية في لبنان لم تختلف عن التصريحات التي أدلى بها خلال كلمته في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي وزيارته الأخيرة إلى لبنان، وكذلك في مقابلاته مع وسائل الإعلام، مضيفا أن “هذه المواقف واضحة وصريحة وتتمثل في أن إيران تدعم كل ما يُقرّه الشعب اللبناني وحكومته والمقاومة لتحقيق هدنة دائمة”.

وبين البرلمان الإيراني أنه “من الطبيعي ألا يتوهم أي طرف أنه يمكن التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة دون موافقة المقاومة، وبناءً على ذلك، يمكن أن تكون إيران مستعدة للتعاون مع أوروبا لدعم أي هدنة تحظى بموافقة المقاومة والحكومة اللبنانية”.

واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف عن استعداد طهران للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، بأنه تدخل فاضح في الشأن الداخلي للدولة اللبنانية.

وقال ميقاتي في بيان “نستغرب هذا الموقف الذي يشكّل تدخلاً فاضحاً في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان، علماً أننا كنا أبلغنا وزير خارجية إيران ورئيس مجلس الشورى خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيراً بضرورة تفهم الوضع اللبناني، خصوصاً أن لبنان يتعرَّض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق، ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا؛ للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار”.

وشدد على أن “موضوع التفاوض لتطبيق القرار الدولي رقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه، لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات الوطنية والسيادية”.

وطلب ميقاتي من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث قاليباف وإبلاغ القائم بالأعمال بالموقف اللبناني في هذا الصدد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: البرلمان الإیرانی

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل من وزير الدفاع اللبناني بشأن اليونيفيل

أكد وزير الدفاع اللبناني موريس سليم، اليوم الخميس، تمسك بلاده ببقاء القوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" لتتعاون مع الجيش اللبناني في تنفيذ القرار 1701 كاملا.

ونوه سليم في بيان له بقرار دول الاتحاد الاوروبي الـ16 التي تشارك في قوة "اليونيفيل" العاملة في الجنوب، بالاستمرار في قيامها بمهماتها تنفيذا لقرار مجلس الأمن 1701، وذلك على رغم الاعتداءات التي تتعرض لها مواقع لهذه القوة في القرى القريبة من الحدود والتهديدات التي يطلقها العدو الإسرائيلي ضدها.

وأضاف وزير الدفاع اللبناني : قرار الدول الأوروبية يؤكد رغبة دولية واضحة في العمل على المحافظة على دورها المحدد بقرار لمجلس الأمن لا يمكن تعديله إلا بقرار الدول الأعضاء وليس بإرادة هذا العدو الذي ساءه أن تبقى هذه الدول شاهدة حية من خلال جنودها، على الجرائم التي يرتكبها في لبنان والتدمير الممنهج والمقصود لقرى وبلدات آمنة يسقط فيها يوميا أبرياء فيما يتشرد أهلها خارج منازلهم وتحرق ممتلكاتهم ومصادر رزقهم".

وشدد الوزير اللبناني علي تمسك لبنان ببقاء القوات الدولية في الجنوب لتتعاون مع الجيش اللبناني المنتشر معها في تنفيذ القرار 1701 بكامل مندرجاته، الذي أعلن لبنان مرارا التزامه تطبيقه بعد وقف النار، فيما تمتنع اسرائيل عن التجاوب مع الإرادة الدولية بوقف حربها الإجرامية على لبنان.

اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي أطلق النار مرة أخرى عمدا على مراقبينا كندا تندد بهجمات الاحتلال على البنية التحتية لغزة وقوات اليونيفيل في لبنان

مقالات مشابهة

  • استدعاء القائم بالأعمال.. ميقاتي يعلن رفض التدخل الإيراني بالشأن اللبناني
  • ميقاتي يقول إنه يرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني
  • ميقاتي: التفاوض لتطبيق القرار 1701 يخص الدولة اللبنانية فقط
  • ميقاتي: تصريح إيران حول قرار 1701 تدخل فاضح في الشأن اللبناني
  • ميقاتي يطلب من بوحبيب استدعاء القائم بالأعمال الإيراني وإبلاغه الموقف اللبناني
  • ميقاتي: نستغرب التدخل الإيراني الفاضح في الشأن اللبناني
  • ميقاتي يستغرب موقف قاليباف: يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة
  • قاليباف يؤكد: إيران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق القرار 1701
  • بيان عاجل من وزير الدفاع اللبناني بشأن اليونيفيل