قالت الدكتور تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إن الوقت الآن بات ينفد أمام أمريكا، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متمسك برؤيته الخاصة باستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة.

نتنياهو يستهدف 3 أمور داخل قطاع غزة

وأضافت خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يستهدف 3 أمور داخل قطاع غزة، أولها استسلام حركة حماس، إضافة إلى إخراج المحتجزين دون التزامات تفرض على إسرائيل، علاوة على إخراج قيادات حماس المتبقية من قطاع غزة، موضحة أن لدى نتنياهو مشروعه هو إعادة الحكم العسكري في قطاع غزة، حتى لو لم يكن هناك خطة لليوم التالي لدى إسرائيل، مبينة أن خطة تقويض سلطة حماس لا تملكها إسرائيل سوى باستسلامها فقط، الأمر الذي يقلل من حدوثها.

وأوضحت أن هذه اللحظة لا يفوضون الآخرين في إدارة قطاع غزة، ما يجعل الأمور معقدة إلى حد كبير، في ظل إصرار أنتوني بلينكن وزير خارجية أمريكا على أهمية وجود الخطة التالية.

نتنياهو لا يضع خطة لليوم التالي

وأوكدت أن نتنياهو لم يضع خطة لليوم التالي، لكنه لديه رؤية واحدة وهي التصعيدية تجاه تحقيق مصالحه الشخصية أولا، ومصلحته السياسية، أو أن يكون هناك توازن في الشارع الإسرائيلي، لضمان بقائه في سدة الحكم مجددا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو الاحتلال حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: موجة غضب عارمة في الداخل اللبناني بعد تصريحات إيرانية

قالت الدكتورة إيمان شويخ، الأكاديمية والباحثة السياسية، إن هناك تخبط كبير الآن، خاصة من جانب حزب الله وإيران، وظهر ذلك جليا في تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الشورى الإيراني، باقر قليباف، وعبر فيها عن استعداد طهران  للتفاوض مع فرنسا لتطبيق القرار 1701. 

غضب لبناني من إيران

وأكدت خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه التصريحات أثارت موجة غضب عارمة، في الأوساط السياسية اللبنانية، وعلى رأسها حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، التي كانت شبه متماهية مع موقف حزب الله من العدوان على لبنان.

وأوضحت الأكاديمية والباحثة السياسية، أنه بسبب تصريحات «قاليباف»، استدعى رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لبنان، وأصدر تصريحات تندد بموقف إيران من هذه التصريحات.

إيران تحاول إيجاد مخرج للحرب

وتابعت: «إيران تريد الآن إيجاد مخرج بأي طريق من تلك الحرب، لأن هناك خسائر كثيرة يتكبدها حزب الله، وأيضا حماس، وطهران تريد اليوم وقف الأعمال القتالية في لبنان، خاصة أن حزب الله أصبح مطوقا في ظل ما تفعله إسرائيل من عمليات تمهد بها الأرضية لعمل بري سيكون لها عواقب كبيرة على لبنان».

ولفتت الدكتورة إيمان شويخ، إلى أنه «لذلك إيران تعلم الآن أنه يجب عليها أن لا تصل إلى خاتمة، تفقدها ورقة لبنان في الشرق الأوسط».

مقالات مشابهة

  • باحثة سياسية: موجة غضب عارمة في الداخل اللبناني بعد تصريحات إيرانية
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو لن يقدم صفقة لوقف إطلاق النار بعد اغتيال السنوار
  • WP: اغتيال السنوار انتصار تكتيكي فارغ بدون خطة لليوم التالي للحرب
  • بايدن عن اغتيال السنوار: وفاته تقدم فرصة لليوم التالي بغزة بدون حماس
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يخطط لليوم التالي من الحرب بدون حكم حماس لقطاع غزة
  • بايدن: الفرصة سانحة لليوم التالي في غزة دون حماس
  • عاجل - بايدن بعد استشهاد يحيى السنوار: الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة دون سيطرة حماس على السلطة
  • بالصور: نتنياهو يعلن اغتيال يحيى السنوار – بداية اليوم التالي بعد حماس
  • خبيرة سياسية: يجب مقايضة إسرائيل بأوراق سياسية وأمنية لإيقاف تنفيذ مخططات نتنياهو