زنقة 20 | الرباط

بعد فوز مكتب الهندسة البريطاني “بوبيلوس” Populous بصفقة تصميم ملعب بنسليمان الكبير ضواحي مدينة الدار البيضاء، الأكبر في العالم، تعمل شركات بريطانية جاهدة للحصول على مزيد من مشاريع مونديال 2030 بالمغرب.

في هذا الصدد، قام وفد بريطاني مكون من 12 شركة بزيارة الى المغرب امتدت أربعة ايام، لاستكشاف فرص الاستثمار و الحصول على صفقات تتعلق بمونديال 2030 الذي يستضيفه المغرب إلى جانب إسبانيا و البرتغال.

زيارة الوفد البريطاني التي انتهت اليوم الجمعة ، شهدت لقاءات واسعة مع مسؤولين مغاربة معنيين بشكل مباشر بتحضيرات المملكة لاحتضان كأس العالم 2030.

و يتعلق الامر بالمكتب الوطني للمطارات، المكتب الوطني للسكك الحديدية ، مجلس جهة الدار البيضاء، وزارة التجهيز والماء ،المدير العام للمركز الدولي للمعارض بالدار البيضاء، الاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM.

الوفد البريطاني عقد أيضا اجتماعا مع كبار المقاولين المغاربة، و بالاخص شركة SGTM و jet contractors، لمناقشة فرص الاستثمار في البنية التحتية لكأس العالم، والجهة المشرفة على المسرح الكبير في العاصمة الرباط.

وخصص المغرب ميزانية أولية تتراوح بين 50 و60 مليار درهم (ما يعادل 5 إلى 6 مليارات دولار أمريكي) لتنفيذ مشاريع ضخمة في مجالات البنية التحتية والمرافق الرياضية.

هذا الإنفاق من المقرر أن يشمل تطوير الملاعب وتحسين شبكات النقل، علاوة على تعزيز قدرات المرافق السياحية، بهدف استضافة هذا الحدث العالمي وفق أعلى المعايير الدولية.

و تشمل هذه الاستثمارات تجديد ستة ملاعب رئيسية وتجهيزها بأحدث التقنيات في مدن مثل الرباط مراكش، وطنجة، بالإضافة إلى بناء ملعب جديد في الدار البيضاء بسعة تبلغ 115 الف مقعد ليصبح الملعب الاكبر في العالم.

كما خصصت المملكة ميزانية قدرها 8 مليارات درهم لتطوير مراكز التدريب والمرافق الرياضية بهدف توفير بيئة مثالية للتدريب للفرق المحلية والدولية على حد سواء.

وتتضمن الاستثمارات كذلك 17 مليار درهم لتحسين شبكات النقل، بما يشمل تطوير الطرق السريعة والمطارات، وإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة تربط المدن المستضيفة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

دي ميستورا يهدد بالإستقالة و يطلب من الرباط شرح خطة الحكم الذاتي

زنقة 20 | الرباط

اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا، فكرة تقسيم المنطقة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

و نقلت وكالة رويترز تفاصيل إحاطة قدمها لمجلس الأمن خلف أبواب مغلقة يوم الأربعاء، حيث قال دي ميستورا، الدبلوماسي الإيطالي المخضرم، إن التقسيم “قد يسمح بإنشاء دولة مستقلة من ناحية في الجزء الجنوبي، ومن ناحية أخرى دمج بقية الإقليم كجزء من المغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادته عليه”.

وقال دي ميستورا بحسب رويترز ، إن الأمين العام للأمم المتحدة يجب أن يعيد النظر في جدوى دوره كمبعوث إذا لم يتم تحقيق أي تقدم في غضون ستة أشهر.

ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قراراته الأطراف إلى العمل معًا من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين، بينما وصف خطة الحكم الذاتي المغربية بأنها جدية وموثوقة.

و مع اكتساب خطة الحكم الذاتي المغربية زخمًا دوليا ، حث دي ميستورا الرباط يوم الأربعاء على “شرح وتوسيع المقترح” بحسب رويترز.

يذكر ان جميس بيكر المبعوث الأسبق للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ، قد قد أشار في تقريره إلى مقترح تقدمت به الجزائر انذاك (حكم بوتفليقة) لتقسيم الصحراء لكن المغرب رفض.

مقالات مشابهة

  • دي ميستورا يهدد بالإستقالة و يطلب من الرباط شرح خطة الحكم الذاتي
  • مصدر جامعي رفيع لـRue20 : ملعب القنيطرة سيتم إستكمال بنائه وتأهيله قارياً قريباً جداً
  • الفنان محمد الخلفي ينقل إلى مستشفى بالدار البيضاء
  • استئناف عمليات هدم المباني بالمدينة القديمة في الدار البيضاء يخلف أحزانا بين السكان
  • الرقابة المالية: رؤية مصر 2030 تسعى لتعزيز قطاع الزراعة
  • مصور مغربي يلتقط بعدسته راقصة باليه في شوارع الدار البيضاء
  • شركات بريطانية تستكشف فرص الشراكة مع المغرب استعدادا لمونديال 2030
  • بريطانيا تريد حصة في مشاريع مونديال 2030.. وفد يمثل 12 شركة بريطانية يلتقي بوزراء و مدراء المؤسسات المغربية
  • الفوضى في مقابر الدار البيضاء تتفاقم رغم إجراءات الجماعة