موقع 24:
2024-10-18@14:29:36 GMT

هل يدفع اغتيال السنوار مفاوضات الرهائن؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

هل يدفع اغتيال السنوار مفاوضات الرهائن؟

رأت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار، قد يكون خبراً إيجابياً فيما يتعلق بالرهائن الـ 101 في قطاع غزة.

وأضافت "غلوبس" في تقرير تحت عنوان "اغتيال السنوار.. تم تدمير حماس وأصيب محور المقاومة الإيراني بأضرار بالغة"، أنه خلال عملية لقوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، تم القضاء على 3 مسلحين، أحدهم السنوار، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن السنوار هو أحد رموز حماس، والذي شجع لسنوات عديدة على تعزيز علاقات الحركة مع إيران، وهو موقف لا يشاركه فيه كبار من مسؤولي حماس، مثل خالد مشعل، وهو أبرز شخصية تعارض إيران في الحركة، مضيفة أنه يُنظر إلى حماس، بسبب السنوار، على أنها جزء لا يتجزأ من محور المقاومة الإيراني على الرغم من اختلاف المذهب الديني.

من هو شقيق #يحيى_السنوار المطلوب لدى #إسرائيل؟https://t.co/Xhqtw5Eofx pic.twitter.com/MtcbTZTNzq

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2024  نشأة السنوار

واستعرضت الصحيفة نشأة وحياة السنوار، موضحة أنه من مواليد خان يونس عام 1962 لعائلة هاجرت عام 1948 من قرية المجدل القريبة من عسقلان، وانضم إلى حركة حماس عام 1985، مشيرة إلى أنه عندما كان يبلغ من العمر 25 عاماً كان يقود قوات الأمن الداخلي التابعة لحماس، ولكن  إسرائيل اعتقلته في عام 1988 بعد اتهامه بقتل جنديين من الجيش الإسرائيلي، كما قتل أربعة مشتبه بهم بالتعاون مع إسرائيل، ونتيجة لذلك، حكم عليه بأربعة أحكام بالسجن المؤبد، وطوال أكثر من 40 عاماً من نشاطه، كان يعارض أي إجراء سياسي مع إسرائيل.


من السجن إلى زعامة حماس

ووفقاً للصحيفة، لأنه قبل اطلاق سراحه عام 2011، في صفقة جلعاد شاليط، حاول زعيم حماس الهروب من سجنين مختلفين، كما أمضى بعض الوقت في سجني هدريم ونفحة، أي أنه لم يكن مشاركاً فعلياً في عمليات مهمة على الساحة الفلسطينية الداخلية عموماً وحماس خصوصاً، وخاصة خلال الانقسام الفلسطيني عام 2007، لكن بعد صفقة شاليط التي تم بموجبها إطلاق سراح 1027 أسيراً أمنياً، عاد إلى الساحة مُجدداً.
وبالفعل تم انتخابه في عام 2012 لعضوية المكتب السياسي لحماس، وفي العقد الماضي تم إدراجه على القائمة الأمريكية للإرهابيين الدوليين، وتم انتخابه لقيادة حماس في قطاع غزة عام 2017، وهو المنصب الذي شغله مؤخراً كما تمت إضافة رئيس المكتب السياسي لحماس بدلاً من إسماعيل هنية.

هل كان السنوار يختبئ بجانب قاعدة إسرائيلية؟https://t.co/aaC0GXo54p

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2024

 وتقول الصحيفة إنه في الوقت الذي كان السنوار يعد خطة 7 أكتوبر (تشرين الأول) ، لم يكن لديه الوقت الكافي لتكوين ثروة مماثلة لنظرائه في حماس، ووفقاً لتقارير دولية، فإن ثروته تتراوح بين  1-3 ملايين دولار، مقابل 5 مليارات دولار لخالد مشعل، ونفس الثروة لإسماعيل هنية حتى اغتياله في طهران.


السنوار ومفاوضات الرهائن

ومن وجهة النظر الإسرائيلية، فإن اغتيال السنوار قد يكون أيضاً خبراً إيجابياً بالنسبة للرهائن الـ101 في قطاع غزة، وأوضحت الصحيفة أنه منذ أسابيع لم تتقدم المفاوضات في أي مكان، بسبب إصرار السنوار على عدم الانحناء، ورغبته في ترك حماس كراعية في قطاع غزة بأي شكل من الأشكال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل إيران وإسرائيل حماس غزة المکتب السیاسی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

روايات إسرائيلية متضاربة عن اغتيال السنوار

تضاربت الروايات الإسرائيلية حول تفاصيل اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار في قطاع غزة. ففي حين قالت بعض الروايات إن الاغتيال جاء نتيجة صدفة عرضية، أفادت روايات أخرى بأنه لم يكن كذلك.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات من سلاح المدرعات كانت في مكان العملية واغتالت ثلاثة من قادة حماس في قطاع غزة، يعتقد أن من بينهم السنوار، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

روايتان اسرائيليتان متضاربتان عن عملية اغتيال يحيى السنوار
للمزيد: https://t.co/KRxLzYXXFM pic.twitter.com/uQ6iieaTuh

— RT Arabic (@RTarabic) October 17, 2024

وأشار بيان للجيش الإسرائيلي في وقت سابق، إلى أنه "خلال نشاط في قطاع غزة، تم اغتيال ثلاثة من المسلحين"، مرجحاً أن "يكون أحد هؤلاء الثلاثة يحيى السنوار".

من جانبها، أوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين أمنيين أن "قوات الجيش الإسرائيلي لم تكن في هذه المنطقة بالصدفة، وفي الآونة الأخيرة وصفه الشاباك بأنه مكان يعتقد أن كبار مسؤولي حماس يختبئون فيه".

وأضافت: "ممارسة الضغط العسكري على المنطقة يجعل من يعيش فيها يرتكب خطأ، ومع ذلك فإن ما جرى كان عرضياً والتصفية كانت عرضية وتم تنفيذ العملية من قبل قوة مشاة تابعة للجيش دون مشاركة وحدات خاصة وليس بتوجيه مستهدف من أجهزة الاستخبارات".

الجيش الإسرائيلي: ربما قتلنا يحيى #السنوار بالصدفة!https://t.co/PJOK9rof3I

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2024

وقالت "قناة 12" الإسرائيلية أن "طائرة بدون طيار تم إرسالها لمكان الهجوم وهي من تعرفت على ما يمكن أن يكون جثة السنوار قبل أن يصل الجنود إلى هناك، كما تم جلب المحققين الذين حققوا مع السنوار للتعرف على جثته قبل إجراء فحص الحمض النووي".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "تم إجراء أول اختبار للحمض النووي وقد أكد أن السنوار قتل في مواجهة في رفح".

مقالات مشابهة

  • حماس تعترف بمقتل السنوار وتكشف مصير الرهائن
  • ماذا قال رؤساء أمريكا وأوروبا عن اغتيال السنوار؟
  • بعد مقتل السنوار.. إسرائيل تدرس منح الحصانة لقادة حماس
  • هل ساهم الجيش الأمريكي في اغتيال يحيى السنوار ؟.. البنتاجون يجيب
  • عاجل - بايدن بعد استشهاد يحيى السنوار: سأتحدث مع نتنياهو قريبا لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب
  • وزير الدفاع الاسرائيلي يدعو مقاتلي حماس للاستسلام بعد مقتل السنوار
  • بعد مقتل السنوار.. غالانت يدعو مقاتلي حماس للاستسلام
  • غالانت يدعو مقاتلي حماس للاستسلام بعد مقتل السنوار
  • روايات إسرائيلية متضاربة عن اغتيال السنوار