نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا في إطار خطة وزارة الثقافة، في سياق المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان، وضمن الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الفيوم بالقرى والمراكز.

خلال ذلك عقد قسم المواهب بالفرع، محاضرة تثقيف علمي بعنوان "دور التربية البيئية في بناء الفرد والمجتمع"، بمدرسة التوفيق الإعدادية بنات، تحدث فيها الدكتور عمرو هيبة، معاون وزير البيئة السابق وعضو الأمانة العامة للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، عن مفهوم البيئة بشكل عام، بأنها كل ما يحيط بالانسان من نبات، حيوان، ماء، وهواء، موضحا الدور المحوري لتلك التربية البيئية في بناء الفرد والمجتمع، من خلال تعزيز الوعي البيئي، والحفاظ على البيئة، وتشجيع السلوكيات الايجابية التي تساهم في حماية الموارد الطبيعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أضاف "هيبة" تبرز أهمية التربية البيئية في المجتمع، في ظل متغيرات العصر المتسارعة، حيث تساعد التربية البيئية الأفراد على فهم العلاقة بين الانسان والبيئة، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة من أجل صحة الإنسان، وتعمل أيضا على تشجيع المشاركة المجتمعية، وتحسين جودة الحياة، وتعزيز الابتكار البيئي.

من جانب آخر، وضمن أنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقدت المكتبة العامة بقصر ثقافة الفيوم، محاضرة بعنوان " تنمية مهارات سوق العمل"، بمدرسة الفنية بنات، أوضح فيها محمد محمود صالح- محاضر تنمية بشرية- أهداف مبادرة "بداية جديدة"، والمحاور التي تعمل عليها، ومن ضمن هذه الأهداف تنمية مهارات الالتحاق بسوق العمل، وإعداد الشباب لاحتياجات سوق العمل ومتطلباته.

تناول "صالح" أيضا مهارات التواصل التي تشكل جزءا هاما من أي وظيفة، ومهارات القيادة، والعمل الجماعي، إلى جانب المهارات الشخصية التي يحتاجها حديثي التخرج لمواجهة سوق العمل منها؛ مهارات التعلم، والتكيف التي تتيح له تطوير نفسه وتحقيق النجاح، بالإضافة إلى مهارات إدارة الذات، ومهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة.

حوار مفتوح حول مفهوم الحرية بفرع ثقافة الفيوم 

بينما أعد بيت ثقافة أبشواى حوارا مفتوحا حول مفهوم الحرية، بمدرسة أم المؤمنين الاعدادية بنات، تحدثت فيه مها بدوي- أمينة المكتبة- عن تعريف الحرية بأنها القدرة على اتخاذ القرار والاختيار دون إجبار أو ضغط، ثم ناقشت "بدوي" الفتيات حول التصرفات الخاطئة التي تمارس تحت مسمى الحرية، موضحة أنواع الحرية مثل؛ حرية الراي والتعبير، كما أشارت إلى أهمية الحرية من ناحية الارتقاء بمستوى الفرد والجماعة، والمجتمع، وأكدت في ختام حديثها أن الحرية يقابلها مسئولية فهي ليست مطلقة، ومن شروط الإرادة الحرة التمسك بالجانب الأخلاقي، فالحرية الشخصية تنتهي عند حدود الآخرين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة سوق العمل مهارات التربية البيئية الحرية الفيوم حرية بوابة الوفد جريدة الوفد التربیة البیئیة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس، برنامجًا تدريبيًا تحت عنوان "توعية الطلاب بالاهتمام بالبيئة الخضراء والحفاظ على الطاقة المتجددة".

استهدف البرنامج طلاب مدرسة الشيخ زايد الإعدادية للبنات، فيما أشار الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، إلى أهمية الوعي البيئي لدى الطلاب ودورهم في حماية البيئة الخضراء من أجل مستقبل أفضل.

وأضاف "مندور": أننا بحاجة إلى جيل واعٍ يفهم أهمية الحفاظ على البيئة، لأن مستقبل كوكبنا يعتمد على ما نقوم به اليوم من توعية ودعم للطاقات المتجددة.

كما تحدثت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن ضرورة الحفاظ على الطاقة المتجددة باعتبارها المصدر الأساسي للمستقبل.

وأشارت إلى أن استخدامنا للطاقة المتجددة يُقلل من الأثر البيئي ويساهم في استدامة الموارد الطبيعية لأجيال قادمة.

أدار البرنامج التدريبي الدكتور محمد صالح محمد علي، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة، وتناول أهدافًا عدة من بينها التعريف بالتغيرات المناخية، أسبابها، ومقترحات لتقليل أضرارها، حيث شرح الفروقات بين المناخ والطقس، وتأثير الوقود الحفري على البيئة.

كما تناولت الجلسات دور النباتات في عملية البناء الضوئي وفوائد التشجير لزيادة الإنتاج الحيواني وتخفيف حدة التلوث البيئي.

من بين الفوائد التي تم تسليط الضوء عليها خلال البرنامج، أن الأشجار والنباتات تقوم بتخليص البيئة من ثاني أكسيد الكربون الضار وإنتاج الأكسجين الضروري للحياة، بالإضافة إلى دورها في توفير الغذاء والفيتامينات، وإسهامها في تنقية الهواء وخفض درجات الحرارة عبر التظليل ونتح الماء.

أشرف على تنظيم البرنامج المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ أحمد رمضان، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

وشاركت في البرنامج هيام محمد عبد العال، مديرة المدرسة، والأخصائيات الإجتماعية مها لطفي سالم، مرثا نصيف، وعبير أحمد محمد، إلى جانب دعاء السيد كمال من إدارة تدريب أفراد المجتمع.

يُعد هذا البرنامج ضمن سلسلة من الجهود التي تقوم بها جامعة قناة السويس لتعزيز الوعي البيئي، في إطار رسالتها نحو تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • "ابدأ مشروعك" في ندوة بكلية التربية للطفولة المبكرة في جامعة الفيوم (صور)
  • "ابدأ مشروعك" ندوة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم
  • المملكة تؤكد أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي
  • "مبادرة ابدأ مشروعك" بـ"التربية للطفولة المبكرة" جامعة الفيوم
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب
  • دور النقد في مسيرة الأدب ضمن نقاشات قصور الثقافة بالأقصر
  • زراعة شجرة قرم مقابل كل زائر بمؤتمر «التربية البيئية»
  • هيئة تطوير محمية الإمام تطلق مبادرة “المحطة البيئية” لرفع الوعي البيئي
  • هيئة تطوير محمية الإمام تطلق مبادرة "المحطة البيئية" لرفع الوعي البيئي