قدمت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تسلا طلبا إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي لتسجيل عبارتي "روبوت تاكسي" و"روبوت باص" الشائعتين علامتين تجاريتين مملوكتين لها حصريا، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن مصطلح "روبوت تاكسي" انتشر السنوات الأخيرة للإشارة إلى سيارات الأجرة ذاتية القيادة التي تنقل الأشخاص مثل سيارة الأجرة ذاتية القيادة التي تنتجها وايمو وتستخدم على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

قدمت تسلا طلبها الأسبوع الماضي، في حين كشف مؤسس ورئيس الشركة إيلون ماسك عن نموذج اختباري لسيارة أجرة ذاتية القيادة وحافلة ذاتية القيادة تحمل حتى 20 راكبا.

وكان موقع إلكتريك الإخباري المتخصص في موضوعات وسائل النقل الكهربائية كشف عن تقديم طلب تسلا لأول مرة. في المقابل، استخدم ماسك اسمي "سايبر كاب" و"روبوفان" عدة مرات في الإشارة إلى سيارة الأجرة والحافلة ذاتية القيادة في أثناء عرضهما.

وحسب قاعدة بيانات مكتب براءة الاختراع والعلامات التجارية الأميركية، لا توجد حتى الآن طلبات لتسجيل العلامة التجارية "سايبر كاب".

في الوقت نفسه، سجلت شركة ستارشيب تكنولوجيز الناشئة العلامة التجارية روبوفان عام 2019، رغم أنها لم تنتج أي حافلة تحمل هذه العلامة حتى الآن.

وقال ماسك إن تسلا ستبدأ إنتاج التاكسي ذاتي القيادة عام 2026 وستطرحه للبيع للأفراد بسعر أقل من 30 ألف دولار.

في الوقت نفسه، اعترف بأنه يميل إلى التفاؤل المفرط عندما يتعلق الأمر بالتوقيتات. كان المستثمرون يشعرون بالإحباط من نقص التفاصيل الخاصة بخطط تسلا، مما دفع سهم الشركة إلى التراجع بنحو 9% عقب مؤتمر الكشف عن النماذج الاختبارية الجديدة.

ولكن مراقبي صناعة السيارات يشككون في قدرة تسلا على إنتاج نظام قيادة ذاتية بالكاميرات فقط.

في المقابل، تستخدم الشركات المنافسة مثل وايمو (التابعة لمجموعة ألفابيت المالكة لشركة جوجل) تكنولوجيا أغلى، مثل أجهزة الرادار التي تعمل بالليزر والتي تمسح المكان المحيط بالسيارة من جميع الاتجاهات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات ذاتیة القیادة

إقرأ أيضاً:

تسلا تحصل على الموافقة لتوسيع مصنعها في ألمانيا

الاقتصاد نيوز - متابعة

حصلت شركة تسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية على الضوء الأخضر من ولاية براندنبورغ للخطوة الأولى نحو توسيع مصنعها في منطقة غرونهايده (التي تقع بالولاية) القريبة من العاصمة الألمانية برلين.

وذكرت وزارة البيئة في الولاية الواقعة شرقي ألمانيا أن المكتب الإقليمي للبيئة منح تصريحا أوليا يتعلق بالبيئة، وأضافت: "سيتم بناء قاعة كبيرة إضافية لاستيعاب وحدات الإنتاج الجديدة". بالإضافة إلى ذلك، سيتم إعداد تخطيطات لإجراء تغييرات وتحسينات على مرافق تم بناؤها بالفعل.

ولا توجد ضرورة لقطع المزيد من الغابات لهذا الغرض، فالمسألة متعلقة بتوسيع في المساحة الحالية لمصنع تسلا الوحيد في أوروبا.

وتسعى تسلا المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك إلى مضاعفة إنتاجها في غرونهايده من 500 ألف سيارة كان مخططا لإنتاجها سنويا ولم يتم تحقيقه إلى الآن، لتصل طاقة المصنع الإنتاجية إلى مليون سيارة سنويا.

كما من المقرر زيادة القدرة التخزينية لإنتاج خلايا البطارية. وكانت تسلا قدمت طلبا للتوسع على ثلاثة أجزاء. وأوضحت الشركة أنها متمسكة بخطط التوسع، لكن الجدول الزمني لا يزال مفتوحا بسبب الظروف الصعبة في السوق.

ويعمل في مصنع تسلا في غرونهايده حوالي 12ألف موظف.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تُحقق في حوادث سيارات تسلا
  • يحيى السنوار سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات.. تعرف عليها
  • لو عايز تدخل سينما.. 5 أفلام جديدة «انيميشن ورعب وسيرة ذاتية»
  • تسلا تقدم طلب تسجيل "روبوت تاكسي" علامة تجارية حصرية
  • لحظات رعب في الأجواء: طائرة تطلب النجدة فوق سلطنة عمان
  • مش هتفرقهم عن البشر.. روبوتات أوبتيموس تبهر العالم بقدراتها المذهلة
  • ناطق حكومة التغيير والبناء يثمن التفاعل الشعبي لمواجهة الحملة المعادية التي حاولت التطاول على القيادة
  • وليد ناقوش: تطوير متحف الخزف الإسلامي بجهود ذاتية لقطاع الفنون التشكيلية
  • تسلا تحصل على الموافقة لتوسيع مصنعها في ألمانيا