الجزيرة:
2024-10-18@14:27:36 GMT

لماذا تسعى روسيا إلى توسيع تجمّع بريكس؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

ما هو تجمّع بريكس؟

مجموعة "بريكس" تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر/أيلول 2006 حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويضم هذا التكتل 5 دول تعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وأصبحت مجموعة بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى التي ما فتئت ترغب في الانضمام إلى التكتل.

18/10/2024المزيد من نفس البرنامجلماذا عطلت المجر قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا؟play-arrowلماذا حُظر على غوتيريش دخول إسرائيل؟play-arrowهل يسمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز طويلة المدى ستورم شادو؟play-arrowلماذا يرفض ترامب مناظرة ثانية مع هاريس؟play-arrowلماذا انسحبت القوات الأميركية من النيجر؟play-arrowلماذا لا يزال البيجر مستخدما؟play-arrowلماذا يواجه وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني السجن؟play-arrowمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات play arrowلماذا

إقرأ أيضاً:

ترامب: زيلينسكي ساهم في اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقى دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية، باللوم على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في المساهمة في اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

تأتي هذه التصريحات في وقت حساس، حيث من المتوقع أن تؤثر على سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا في حال فوزه في الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر.

وخلال حملته الانتخابية، انتقد ترامب زيلينسكي بشدة، واصفًا إياه بأنه "أعظم بائع على وجه الأرض"، بسبب طلبه وتلقيه مساعدات عسكرية أمريكية بمليارات الدولارات منذ بدء الحرب في عام 2022. كما انتقد ترامب زيلينسكي لفشله في السعي إلى تحقيق السلام مع موسكو، مشيرًا إلى إمكانية اضطرار أوكرانيا للتنازل عن بعض أراضيها كشرط للتوصل إلى اتفاق سلام، وهو ما تعتبره كييف غير مقبول.

وقال ترامب إن زيلينسكي يتحمل المسؤولية ليس فقط عن الفشل في إنهاء الحرب، ولكن أيضًا عن بدء الصراع، رغم أن الغزو الروسي هو السبب الرئيسي وراء الأزمة.

تعكس تعليقات ترامب رغبة في تقليص المساعدات لأوكرانيا إذا هزم نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية. وقد أشار ترامب في أكثر من مناسبة إلى أنه يمكنه إنهاء الصراع قبل أن يتولى منصبه مرة أخرى في يناير، لكنه لم يوضح كيف سيحقق ذلك.

في المقابل، تعهدت هاريس بمواصلة دعم أوكرانيا، معتبرة أن انتصار الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية هو مصلحة أمنية وطنية حيوية للولايات المتحدة، وغالبًا ما انتقدت ترامب لعدم استعداده للوقوف في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • حلف لـ”تقليم أظافر إثيوبيا”.. ما تأثير التكتل المصري الصومالي الإريتري على حرب السودان؟
  • رئيس الدولة يبدأ يوم 21 أكتوبر الجاري زيارة رسمية إلى روسيا يشارك خلالها في قمة بريكس
  • محمد بن زايد يشارك بقمة "بريكس" في روسيا 21 أكتوبر
  • رئيس الدولة يبدأ يوم 21 أكتوبر الجاري زيارة رسمية إلى روسيا يشارك خلالها في قمة “بريكس”
  • الرئيس الصيني يحضر قمة بريكس في روسيا
  • ترامب: زيلينسكي ساهم في اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا
  • زيلينسكي يعرض خطة النصر وروسيا تعلق
  • روسيا تتهم الولايات المتحدة بزيادة خطر تأجيج الصراع في شبه الجزيرة الكورية
  • روسيا والصين تحذران من جر اليمن لحرب إقليمية وتوجهان دعوة لجماعة الحوثي