الاقتصاد نيوز - بغداد

تجاوز الذهب مستوى 2700 دولار للأونصة، الجمعة، للمرة الأولى على الإطلاق، إذ عزز القلق بشأن الانتخابات الأميركية والتوتر المتصاعد في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2703.61 دولار للأونصة بحلول الساعة 0748 بتوقيت غرينتش بعدما وصل لأعلى مستوى عند 2714 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

وزاد الذهب هذا الأسبوع اثنين بالمئة.

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2719.20دولار.

وقال كريستوفر وونج، خبير العملات الأجنبية في أو.سي.بي.سي إن الذهب قد يكتسب المزيد من الزخم في ضوء تطورات الانتخابات الأميركية والضبابية الجيوسياسية، بحسب وكالة رويترز.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها تعتزم الانتقال لمرحلة "تصاعدية" في المواجهة مع إسرائيل بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وفي الولايات المتحدة وقبل أقل من ثلاثة أسابيع على الانتخابات الرئاسية الأميركية، تسعى نائبة الرئيس الديمقراطية كاملا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب إلى الحصول على دعم كل الناخبين الذي لم يحسموا مواقفهم.

وقال تاي وونج وهو متعامل مستقل في المعادن مقيم في نيويورك "الذهب لا يكترث لارتفاع الدولار ويصعد كلما سنحت فرصة".

وأظهرت بيانات اقتصادية أميركية صدرت الليلة الماضية قوة الاقتصاد، وهو ما عزز الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة. إلا أن المتعاملين ما زالوا يتوقعون احتمالات بنسبة 90 بالمئة بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نوفمبر.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام مع تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو.

وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على زيادة جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد.

وتوقع مندبون مشاركون في الاجتماع السنوي لجمعية سوق السبائك في لندن أن يرتفع سعر المعدن الأصفر إلى 2941 دولارا للأوقية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة والفضة إلى 45 دولارا للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 31.97 دولار للأوقية وتتجه لتحقيق مكسب أسبوعي. وزاد البلاتين 1.4 بالمئة إلى 1005.88 دولار، وصعد البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 1062.32 دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الذهب يكسر قمة 2700 دولار للأوقية.. للمرة الأولى في التاريخ

ارتفعت أسعار الذهب خلال الساعات القليلة الماضية ليحقق الذهب سعرا قياسيا تاريخيا جديدا وكسر حاجز 2,700 دولار للأوقية للمرة الأولى في التاريخ، وواصل المعدن النفيس مساره الصعودي منذ مساء أمس  بعد يوم من التذبذب ما بين الاستقرار والصعود الطفيف والتراجع ليتراوح عند حاجز 2685 دولار للاوقية.

ليبدأ صباح الجمعة بافتتاح مرتفع محققا أعلى مستوى له على الإطلاق. متأثرا بالأوضاع المشتعلة بمنطقة الشرق الأوسط ، واستمرار الحرب الروسية الاوكرانية، مما أثار مخاوف الأسواق وتزايد الإقبال على الذهب كأحد أشهر أصول الملاذ الآمن. الأمر الذي ادى لارتفاع الطلب.

ومن ناحية أخرى عزز قرار تخفيض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة على الودائع بمقدار 25 نقطة أساس للمرة الثالثة هذا العام من ارتفاع سعر الذهب، مما ادى لانخفاض مؤشر اليورو هبوطا بنسبة 0.36% .

في الوقت الذي حقق فيه مؤشر الدولار أداء إيجابيا في ظل قوة البيانات الاقتصادية الأمريكية، حيث ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.27%،

وقد كشفت البيانات الرسمية عن نمو مؤشر فيلادلفيا التصنيعي عند 10.3 نقطة خلال سبتمبر، من 1.7 نقطة في أغسطس، وهو ما جاء أفضل من توقعات الأسواق التي رجحت تسجيل المؤشر نمو إلى 4.2 نقطة فقط، كما سجلت مبيعات التجزئة الأمريكية نمواً بنسبة 0.4% خلال سبتمبر، من نمو بنسبة 0.1% بشهر أغسطس الماضي.

كما انخفضت إعانات البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 19 ألف طلب إلى 241 ألف طلب جديد خلال الأسبوع الماضي، وبأقل من توقعات الأسواق التي كانت تشير إلى زيادة طلبات الإعانات إلى 260 ألف طلب فقط، ما يعكس انتعاش سوق التوظيف في الولايات المتحدة.

 المهندس هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية أكد أن الارتفاع الحالي كان متوقعا من خلال التداولات في الفترة السابقة وكان الجميع مترقبون لوصول الذهب لقمة جديدة يستقر حولها لفترة ثم يعود للصعود مرة أخرى إذا استمرت الظروف التي أدت لهذا الارتفاع قائمة. فالذهب حتى الآن هو الملاذ الأكثر أمانا وتحقيقا للنمو.

ويضيف رئيس الشعبة: بالفعل انعكس ارتفاع السعر العالمي على السعر المحلي حيث سجل سعر 3675، للجرام عيار ٢١ صباح اليوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • الذهب يكسر قمة 2700 دولار للأوقية.. للمرة الأولى في التاريخ
  • بلوغ الذهب مستوى قياسيًا فوق 2700 دولار.. وهبوط مخزونات الخام بالولايات المتحدة ينعش أسعار النفط
  • الذهب عالمياً يبلغ أعلى مستوى على الإطلاق
  • الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأوقية للمرة الأولى
  • للمرة الأولى على الإطلاق .. الذهب يتجاوز حاجز 2700 دولار للأوقية
  • الذهب يبلغ أعلى مستوى على الإطلاق مع توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2682 دولارا للأونصة
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر
  • ارتفاع أسعار الذهب فى الأسواق لآن