جريدة الوطن:
2024-10-18@14:35:57 GMT

“جيتكس” يسلّط الضوء على تقنيات الجيل الخامس

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

سلط معرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، الضوء على تقنيات الجيل الخامس خاصة إمكانات التقنيات اللاسلكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ودورها في دعم مستقبل فائق الاتصال من خلال الابتكارات المتقدمة والنقاشات البناءة.

وتضمنت فعالية “الاتصال الذكي” مجموعة من الحوارات الملهمة التي شكلت فرصة لعرض منتجات وخدمات الشركات العالمية التي يتوقع لها أن تحدث تغيرات جذرية خلال السنوات القادمة.

وتتوقع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول “GSMA” حدوث تحول كبير في الاتصال نظراً لربط 1.4 مليار جهاز بشبكة الجيل الخامس بحلول عام 2025، مما يعزز قيمة سوق إنترنت الأشياء بقيمة 1.1 تريليون دولار ضمن اقتصاد الهاتف المحمول البالغ قيمته 3.9 تريليون دولار.

وشهدت الفعالية مشاركة عدد من ممثلي الشركات والمنظمات العالمية، الذين أكدوا أهمية الدور البارز لمعرض “جيتكس جلوبال” كمنصة مهمة لاستعراض مستقبل الاتصال والتحول الرقمي وتقنيات الجيل الخامس.

وأوضح خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمعلومات لدى شركة “إي آند”، إحدى أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن تقنيتي الجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم تمثلان منصة تعزز فرص الابتكار وتسهّل مشاركة التطبيقات التي تعزز الطلب على الشبكة، مع أهمية دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمنها.

وخلال جلسة حول مستقبل التنقل وكيف يمكن للمركبات ذاتية القيادة الاستفادة من تقنية الجيل الخامس، أشارت سيوان ليو، رئيسة الشراكات واستراتيجية إنترنت الأشياء في الصين لدى شركة “تشينا يونيكوم جلوبال”، إلى جهود تسريع صناعات الذكاء الاصطناعي وربط المركبات، بشكل تلعب فيه تقنية الجيل الخامس دوراً محورياً.

من جانبه أوضح ممدوح الدبيان الرئيس التنفيذي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “غلوبانت” Globant، أن هناك عدة اتجاهات رئيسية في صناعة الذكاء الاصطناعي اليوم تشكل مستقبل القطاع بشكل ملحوظ، والتي تتضمن الذكاء الاصطناعي التوليدي، ودمج الذكاء الاصطناعي مع الأنظمة السحابية، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى التعلم الآلي ذاتي التعلم والتعلم العميق، وتعزيز التفاعلات بين البشر والآلات.

في سياق متصل، قال ميثم عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو، إن “جيتكس جلوبال” يعتبر منصة مثالية للتواصل مع الشركاء العالميين ومنها شركة تاليس في مجال التقنيات المتقدمة، مضيفاً أن تلك الشراكات التي يوفرها “جيتكس” تتيح تقديم حل متقدم لإدارة إنترنت الأشياء “IoT” ودعم جهود التحول الرقمي.

واستعرضت بعض الشركات العالمية منتجاتها مثل سيارة نيسان هايبر فورس، وهي سيارة كهربائية متفوقة وعالية الأداء، ومتصلة بشريحة اتصال الجيل الخامس من “إي آند” في دولة الإمارات، فيما استعرضت شركة أفايا، خدمات المساعد الخارق المدعومة بإمكانات الذكاء الاصطناعي، التي تساعد الأفراد على اتخاذ القرارات الداعمة للتوسع ومساعدة الشركات على النمو.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الجیل الخامس

إقرأ أيضاً:

“جي 42” تصدر تقريرا حول تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة

أصدرت “جي 42″، الشركة القابضة العاملة في مجال الابتكارات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي والتي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها اليوم، تقريرا يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل قطاع الرياضة، تحت عنوان “مستقبل الرياضة والذكاء الاصطناعي”.
ويستعرض التقرير الذي صدر هامش مشاركة الشركة في معرض “جيتكس 2024” الإمكانات الجذرية للذكاء الاصطناعي في صياغة مستقبل الرياضات التنافسية، وتم تطويره عبر شراكة جمعت بين “جي 42 ” و”The Future Laboratory”.
ويستعرض التقرير دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تعريف الركائز الأساسية للرياضة، بما في ذلك الإستراتيجيات، واستقطاب المواهب، وصحة الرياضيين وأدائهم العام بالإضافة إلى تفاعل الجماهير.
وتؤمن “جي 42″، التي تتبنى الذكاء الاصطناعي كمصدر أساسي يعود بالنفع على المجتمعات، بأن دمج التقنيات المتقدمة سيحدث ثورة في مناهج تدريب الرياضيين، وكيفية تنافسهم، واستعادتهم لعافيتهم، وكذلك كيفية تفاعل الجماهير مع رياضاتهم المفضلة.
ومن خلال شراكاتها الوطيدة مع مؤسسات رياضية عالمية مثل فريق “مرسيدس-إيه إم جي بتروناس” للفورمولا 1 وفريق الإمارات للدراجات الهوائية، تتصدر “جي 42” الجهود الرامية إلى استكشاف سبل جديدة لفتح الآفاق للذكاء الاصطناعي من خلال تحسين الأداء والإستراتيجيات في الرياضات النخبوية.
وبحسب التقرير فإن الذكاء الاصطناعي بات مرشحا ليصبح أداة لا غنى عنها على جميع المستويات الرياضية، ووفقًا لتوقعات القطاع، من المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي الرياضي إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032، مع معدل نمو سنوي يبلغ 30%.
ويستكشف التقرير خمس مجالات رئيسية فيما يخص الرياضة سيكون للذكاء الاصطناعي التأثير الأعمق فيها، وهي: الإستراتيجيات والتكتيكات، واكتشاف المواهب، والتفاعل، والصحة والأداء بالإضافة إلى التصميم.
وسواء كان ذلك من خلال تحسين تكتيكات الفرق باستخدام التحليلات المستندة إلى البيانات، أو عبر تعزيز تجارب الجماهير عبر المحتوى الشخصي، أو حتى عن طريق توفير المراقبة الصحية في الوقت الراهن للرياضيين، فإن الذكاء الاصطناعي مهيأ لرفع مستوى كل جانب من جوانب المنظومة الرياضية.
وقال بينغ شياو، الرئيس التنفيذي لشركة “جي 42”: “يقدم هذا التقرير لمحة عن أهمية الذكاء الاصطناعي، وكيف من الممكن له أن يحدث ثورة في أساليب ممارستنا ومشاهدتنا للرياضة.
وأضاف: “نؤمن في “جي 42″ بأن مستقبل الرياضة سيتشكل من خلال الدمج السلس للذكاء الاصطناعي، ما يعزز الأداء الرياضي وأسلوب التفاعل مع مجتمع الرياضة العالمي، ومن خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي، فإنّنا نمكن الرياضيين والمدربين والجماهير من خوض تجارب رياضية استثنائية لم تكن ممكنة من قبل، ما يدفع بحدود القدرات البشرية إلى آفاق جديدة”.
ويضم التقرير مساهمات من نخبة من الخبراء البارزين في مجالات الرياضة والتكنولوجيا، من بينهم روري سميث، مراسل الرياضة في نيويورك تايمز، وإيلاريو كورنا، رئيس قسم المعلومات والتكنولوجيا في اللجنة الأولمبية الدولية، والدكتور فابيو ريتشلان، الباحث البارز في جامعة سالزبورغ؛ والبروفيسور جيسي ديفيس، المتخصص في التعلم الآلي؛ وكريس برادي، كبير مسؤولي الذكاء في شركة “Sportsology”، وبن أشيلياس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Sport Buff”، وأليكس كيبمان، مؤسس “Analog AI”، وتوماس برامودهام، الرئيس التنفيذي لشركة بريسايت، وفرح حلو، مستشارة الصحة النفسية في “M42”.وام


مقالات مشابهة

  • جيتكس 2024 يسلّط الضوء على تقنيات 5G والذكاء الاصطناعي لربط وتمكين عالم المستقبل
  • محاكم دبي تسلّط الضوء على برنامج “تنفيذ+” في معرض جيتكس 2024
  • "أدنوك" و"إيه آي كيو" يسرعان تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • محاكم دبي تسلّط الضوء على برنامج “تنفيذ+” في معرض جيتكس 2024 الذي يمثل نقلة نوعية في مجال تنفيذ الأحكام القضائية من خلال التكامل الرقمي
  • شركة إستراتيجية بين دبي الرقمية و “إي آند الإمارات” خلال جيتكس
  • «السبكي» يبحث استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في الرعاية الصحية
  • “جي 42” تصدر تقريرا حول تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي