عقدت مجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أمس اجتماعها الدوري على مستوى الخبراء برئاسة مملكة النرويج في مدينة جنيف، بحضور ممثل المملكة العربية السعودية مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للتخطيط والتطوير الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي.

وتناول الاجتماع عدة موضوعات رئيسية، بما في ذلك استعراض التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لـ”أوتشا” لعام 2025 م، ومناقشة “مبادرة الريادة” التي أطلقها أوتشا بهدف تحسين كفاءة وفاعلية التنسيق الإنساني، مع تسليط الضوء على الدول التي جرى تطبيق المبادرة فيها بشكل تجريبي، وهي الفلبين، وجنوب السودان، والنيجر.

وأشاد الدكتور عقيل الغامدي بهذه المبادرة، ودورها في تعزيز الاستجابة الإنسانية الفعّالة، مشددًا على ضرورة الدمج بين الجهود الإنسانية والتنموية لضمان استدامة الدعم المقدم للمجتمعات المتضررة.

كما جرى بحث دورة البرنامج الإنساني لعام 2025 “HPC” وتحديثات التحسينات التي جرى إدخالها على عملية تحليل الاحتياجات الإنسانية وتخصيص الموارد.

وفي هذا السياق أكد الغامدي أهمية إشراك المجتمعات المحلية في عملية التخطيط لضمان أن تكون الاستجابة متوافقة مع احتياجاتها.

وعن ميزانية أوتشا لعام 2025م عبر الدكتور الغامدي عن قلقه للفجوة الكبيرة بين احتياجات أوتشا الإنسانية والتمويل المتاح، مؤكدًا ضرورة إيجاد حلول مستدامة وطويلة الأمد لتمويل أنشطة أوتشا.

اقرأ أيضاًالمملكةوزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية مصادرة مقر وكالة ( الأونروا ) بالقدس المحتلة

وجرى خلال الاجتماع تقديم تحديث حول العمل الجاري لتطوير ميثاق تحويل المساعدات الإنسانية، الذي يهدف إلى حماية المساعدات وضمان وصولها لمستحقيها. ودعا الغامدي إلى تعزيز آليات الرقابة والمساءلة لضمان وصول المساعدات إلى الفئات الأكثر احتياجًا، مشددًا على ضرورة التعاون بين الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة في هذا السياق.

وفي جلسة مخصصة للوضع الإنساني في السودان استعرض الدكتور الغامدي الجهود المتواصلة للمملكة العربية السعودية في دعم السودان لمواجهة الأزمة الإنسانية الراهنة، مشيرًا إلى تنظيم المملكة بالتعاون مع الأمم المتحدة وبلدان أخرى حدثًا رفيع المستوى لدعم جماعي وعاجل لتعزيز الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتم التعهد خلال هذا الحدث على تقديم أكثر من 500 مليون دولار أمريكي لدعم الاستجابة الإنسانية، بما في ذلك مساهمة بقيمة 25 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ “CERF”.

وتطرق الغامدي إلى التزام المملكة بتقديم 115 مليون دولار لدعم السودان، مشيرًا إلى أن هذا التمويل سيستخدم لتوفير مساعدات غذائية، وخدمات صحية، ومياه، وصرف صحي، بالإضافة إلى مأوى ولوازم غذائية للنازحين واللاجئين.

وفي ختام الاجتماع جرى التركيز على أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين الدول المانحة ومكتب أوتشا لضمان توفير التمويل اللازم، وتحقيق الاستجابة الإنسانية الشاملة والمستدامة للأزمات في جميع أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الاستجابة الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

“الصديق” يبحث إمكانية إيقاف الرعي العشوائي بأودية غات

الوطن|متابعات

بحث مدير مكتب غات بديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية إبراهيم الصديق، خلال اجتماع موسع مع مديرية الأمن بغات والشرطة الزراعية ومسؤولي جمعية مربي الإبل، إمكانية إيقاف وتنظيم الرعي العشوائي بأودية المنطقة مؤقتاً خلال فترة نمو النباتات .

وشدد المجتمعون على أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية، لضمان نجاح هذه الخطوة حفاظا على البيئة والغطاء النباتي واستمرارية الموارد الطبيعية للحيوانات في المنطقة بهدف تمكين الأعشاب من النمو بشكل أفضل لضمان موسم زراعي ونباتي أكثر وفرة.

واتفق المجتمعون، على إغلاق الوديان المحيطة ومنع الرعي مؤقتاً، حتى منتصف ديسمبر القادم ، وذلك لتحسين جودة التربة ونمو الأعشاب والنباتات التي تشكل قاعدة أساسية غذائية مستدامة للمواشي والحيوانات.

الوسومالرعي العشوائي جمعية مربي الإبل ليبيا مدير مكتب غات بديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية

مقالات مشابهة

  • المملكة تشارك في اجتماع مجموعة المانحين لدعم "الأوتشا" في جنيف 
  • الإمارات تشارك في قمة مؤسسة جنيف الرائدة للعلوم والدبلوماسية
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي لهيئات تنظيم الأدوية بالهند “ICDRA”
  • “الصديق” يبحث إمكانية إيقاف الرعي العشوائي بأودية غات
  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للبرلمانات في جنيف
  • الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين في جنيف
  • “الشعبة البرلمانية”تشارك في اجتماع لجنة الأمن والسلم الدوليين لـ”الاتحاد البرلماني” في جنيف
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الصحة بمجموعة “بريكس” في موسكو
  • بيان مشترك صادر عن مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”