تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت أسعار الذهب العالمي قفزة جديدة ليسجل مستوى تاريخيا جديدا في طريقه إلى تسجيل ارتفاع أسبوعي كبير، وذلك على الرغم من قوة الدولار وتحسن البيانات الأمريكية، حيث وجد الدعم من تزايد الطلب على الملاذ الآمن في ظل عدم اليقين والتخوفات الحالية في الأسواق المالية. 
سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.

5% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2714 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2693 دولارا للأونصة ليتداول حالياً عند 2706 دولارات للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.
واستطاع الذهب أمس أن يخترق قمته السعرية الأخيرة عند 2685 دولار للأونصة ليغلق فوق هذا المستوى عند 2693 دولار للأونصة مما أعطى السعر زخم إيجابي لاختراق المستوى النفسي 2700 دولار للأونصة للمرة الأولى في تاريخه، ليقدم على تسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 1.9%.

الذهب اكتسب زخم إيجابي كبير هذا الأسبوع بعد أن أظهرت العديد من استطلاعات الرأي التقارب بين مرشحين الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وكاملا هاريس مما يزيد من عدم اليقين في الأسواق خاصة مع بقاء أقل من 3 أسابيع على الانتخابات الأمريكية.

وأشار التحليل الفني لجولد بيليون إلي أن سعر الذهب يرتفع على الرغم من قوة الدولار الأمريكي الحالية، فقد ارتفع الدولار ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من شهرين ونصف مقابل سلة من العملات الرئيسية، وذلك بعد أن وجد الدعم من تحسن البيانات الأمريكية يوم أمس، مما يظهر مرونة الاقتصاد الأمريكي. 
فقد ارتفع مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكية عن شهر سبتمبر بأفضل من التوقعات، بينما تراجع أعداد طلبات اعانات البطالة الأسبوعية الأمر الذي ساعد على ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي الذي يجد الدعم أيضاً كملاذ آمن في الأسواق المالية.

الفترة الحالية تشهد توقف العلاقة العكسية بين الدولار والذهب، حيث يرتفع كلا منهما في نفس الوقت، بسبب تزايد الطلب على الملاذ الآمن. 
من جهة أخرى يجد الذهب المزيد من الدعم بسبب استمرار التوقعات في الأسواق بنسبة 90% أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر القادم.

هذا وقد قام البنك المركزي الأوروبي يوم أمس بخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة، الأمر الذي يدل على تمسك البنوك المركزية العالمية بسياسة التيسير النقدية والاستمرار في خفض معدلات الفائدة خلال الفترة القادمة، وهو أمر من شأنه أن يزيد من قوة الذهب الذي يجد في بيئة خفض الفائدة داعم كبير له كونها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الذهب لا يقدم عائد لحائزيه. 
من جهة أخرى بدأ البنك المركزي الصيني يوم الجمعة تنفيذ خطتين للتمويل، والتي ستضخ في البداية ما يصل إلى 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات السياسة النقدية التي تم إنشاؤها حديثًا.

وأوضح البنك المركزي الصيني التفاصيل التشغيلية لخطط المبادلة وإعادة الإقراض التي تم الإعلان عنها لأول مرة في أواخر سبتمبر، بهدف دعم تطور أسواق رأس المال، وتعد  الصين أكبر مستهلك للذهب في العالمي فقد ساعد هذا الخبر على المزيد من ارتفاع مستويات الذهب.

و اضطر تجار الذهب في الهند إلى تقديم خصومات هذا الأسبوع، حيث أدت الأسعار المرتفعة القياسية إلى إضعاف الطلب قبل مهرجان رئيسي، في حين تقلصت الخصومات في الصين أكبر مستهلك للذهب.

فقد وصلت الأسعار المحلية في الهند إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بزيادة أكثر من 15% عن أدنى مستوى لها في أربعة أشهر الذي سجلته في يوليو الماضي. وارتفاع الأسعار المستمر يضعف الطلب حيث يشتري المستهلكين الذهب بكميات أقل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون اسعار الذهب العالمي سعر أونصة الذهب العالمي فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية

صعدت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) خلال التعاملات المسائية، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 20 جنيهاً، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، عند مستوى 3625 جنيه لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3625 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 4142 جنيهًا.

 

وبلغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 3107 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2416 جنيه، وحقق أسعار الأونصة مستوى سعر 2674 دولارًا.

 

 

الذهب يستقر مع تراجع الرغبة في المخاطرة بعد بيانات صينية مخيبة للآمال

 

الذهب 

 

استقرت أسعار الذهب اليوم الاثنين قرب أعلى مستوياتها في أسبوع مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة بسبب خطط تحفيز مالي مخيبة للآمال في الصين، فضلا عن ترقب تعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بحثا عن مزيد من المؤشرات حول خفض أسعار الفائدة.

 

وبحلول الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2652.31 دولار للأونصة بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ الرابع من أكتوبر/تشرين الأول عند 2666.72 دولار في وقت سابق من الجلسة. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% عند 2669.20 دولار للأونصة.

 

وقال ريكاردو إيفانجليستا، كبير المحللين لدى أكتيف تريدز "لقد رحبت الأسواق بخطط التحفيز عند الإعلان عنها لأول مرة، لكن البيانات الواردة من الصين أعطت انطباعا عن تعثر الاقتصاد الصيني، لذا فهو لا يسير وفقا للخطة.

 

وأضاف "انخفضت الرغبة في المخاطرة مع تباطؤ الاقتصاد الصيني".

 

وتراقب الأسواق تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع للحصول على المزيد من التلميحات بشأن تخفيضات الفائدة المقبلة، إلى جانب بيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى المتداولون فرصة تبلغ 88% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر.

 

والمعدن النفيس الذي لا يدر عوائد يعد استثمارا مفضلا في أوقات انخفاض أسعار الفائدة.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 31.13 دولار للأونصة. ونزل البلاتين 0.7% إلى 978.20 دولار للأونصة. وانخفض البلاديوم 1.7% إلى 1050.65 دولار للأونصة.

 

مقالات مشابهة

  • قفزة تاريخية جديدة في سعر الذهب العالمي.. والأوقية بـ2714 دولارا
  • الذهب فوق مستوى 2700 دولار للأونصة لأول مرة على الإطلاق
  • أسعار الذهب تقترب من قمة تاريخية جديدة
  • أسعار الذهب في مصر اليوم: قفزة تاريخية وسط الاضطرابات الاقتصادية العالمية
  • ارتفاع أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2682 دولارا للأونصة
  • الذهب يرتفع مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر
  • ارتفاع أسعار الذهب فى الأسواق لآن