أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قطاع الصناعات الهندسية، يملك إمكانيات هائلة وقدرات كبيرة على التوسع في الإنتاج والتصدير، وذلك يتطلب مساندته بحزمة حوافز ضريبية وجمركية لجذب استثمارات جديدة وزيادة الطاقة التصديرية وتعظيم نسبة المكون المحلي وتوفير عدد أكبر من فرص العمل وزيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي.

 

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن القطاع الهندسي يعد الحصان الرابح في ملف الصادرات المصرية، حيث يحقق قفزات تصديرية بشكل سنوي وتجاوز العام الماضي حاجز الأربعة مليار دولار لأول مرة في التاريخ، فضلاً عن أنه يساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي ويشهد نموا تصنيعيا وتصديريا بشكل مستدام.

وكشف أن القطاع الهندسي يمثل 19% من مجموع الشركات الصناعية ويوفر 20%   من إجمالي فرص العمل الصناعية ولدينا ما يتجاوز 12.5 ألف مصنع بإجمالي استثمارات تقترب من 600 مليار دولار ويساهم بنسبة 16% من إجمالي الناتج الصناعي.

وأشار إلى أن هناك  6 محاور لتعظيم المعدلات القياسية في صادرات الصناعات الهندسية، أولها توطين صناعة الخامات والمكونات التي تمثل 50% في بعض الصناعات، وذلك عن طريق تقديم حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في مكونات الإنتاج التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد. 

وقال إن المحور الثاني توفير مكاتب الاعتماد و تبسيط الإجراءات من أجل إختصار الزمن والحد من التكلفة وتشجيع الإنتاج والتصدير. 

وأوضح عبدالغني، أن المحور الثالث تقديم حوافز ضريبية وجمركية عند استيراد مكونات وخامات الإنتاج، وإعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة على الآلات وفرض 5% جمارك علي قطع الغيار. 

وأكد أن المحور الرابع توفير الأراضي الصناعية المرفقة وتوحيد جهة الولاية عليها فهناك أراضي تابعة لهيئة التنمية الصناعية وأخرى تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية. 

وأشار إلى أن المحور الخامس إعداد جيل جديد من المصدرين، حيث أن لدينا 12.5 ألف مصنع في حين أن عدد المصدرين لا يتجاوز 3 آلاف مصدر.

قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن المحور السادس هو محاربة القطاع غير الرسمي الذي يقوم بتقليد المنتجات مما يسىء إلى سمعة المنتج المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية قطاع الصناعات الهندسية خبراء الضرائب

إقرأ أيضاً:

رئيس الغرفة التجارية للجيزة يعدد مكاسب مجتمع الأعمال من الحوافز الضريبية الجديدة

قال المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية للجيزة، إن الحوافز الضريبية الجديدة التي أعلنتها الحكومة المصرية تعكس إدراكاً كاملاً بالتحديات الضريبية التي تواجه مجتمع الأعمال وتشير الى الرغبة الصادقة في تشجيع القطاع الخاص وزيادة معدلات الإنتاج بهدف تعزيز بنية الاقتصاد المصرى  وتحسين هيكل النمو، ليعتمد بصورة أكبر على الإنتاج والتصدير، مشيراً الى أن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة تمثل بداية شراكة حقيقية بين مصلحة الضرائب ومجتمع الاعمال ترتكز محاورها على استقرار التشريعات وتسهيل ووضوح الإجراءات.

الذهب بالقرب من أعلى مستوياته والأسواق تترقب قرار البنك المركزي غدا روماني حكيم: الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة لتوطين صناعة الخلايا الشمسية غرفة القليوبية التجارية: قوة العلاقات الاقتصادية أدت لارتفاع التبادل التجاري بين مصر والسعودية

وأوضح رئيس الغرفة التجارية للجيزة، في تصريحات صحفية، أن إعطاء ميزات تنافسية للمستثمر ومنحه تخفيضات وحوافز ضريبية يعد من اهم  آليات جذب الاستثمار فى كافة بلاد العالم  مؤكداً أن  المنظومة الضريبية الجديدة تستهدف تهيئة المناخ الاستثماري  وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى مزيد من الأمان والطمأنينة للمستثمر المصرى و تحقيق معدلات تنمية تتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة.

وأعرب " الشاهد " عن شكره لوزير المالية على هذه المبادرة القيمة، مؤكدًا أنها تعكس توجه الحكومة نحو تذليل العقبات أمام القطاع الصناعي مشيرا الى انه لأول مرة يتم إعداد نظام ضريبي متكامل ومبسط ومحفز  لصغار ومتوسطي الممولين حتى ١٥ مليون جنيه سنويًا،  فضلا عن حوافز وإعفاءات، وتيسيرات جديدة تشمل كل الأوعية الضريبية "الدخل والقيمة المضافة والدمغة ورسم تنمية موارد الدولة، هذا بالاضافة الى الإعفاء من ضرائب "الأرباح الرأسمالية" و"توزيعات الأرباح" و"الدمغة" ورسوم التوثيق للمنضمين لهذا النظام المبسط.

وأضاف أن جهود دمج مشروعات الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي قد تسهم في زيادة تنظيم السوق وتحسين الشفافية، مما سيكون له تأثير إيجابي على جودة السلع والخدمات.

وشدد  الشاهد على أن القطاع الصناعي هو قاطرة التنمية الاقتصادية، وأي جهد لدعمه سيكون له أثر مباشر على تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل  مؤكداً أن الجمهورية الجديدة تتبنى التنمية بمختلف أشكالها، ولهذا هناك حرص على الدفع بمزيد من إجراءات وتسهيلات و تيسيرات عديدة للمستثمرين

مقالات مشابهة

  • جمعية الخبراء: الصناعات الهندسية تحقق قفزات تاريخية.. والحوافز الضريبية تضاعفها
  • جمعية خبراء الضرائب: قفزات تاريخية في صادرات الصناعات الهندسية
  • رئيس الضرائب: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة أهم إجراءات حزمة الحوافز الضريبية
  • رئيس الغرفة التجارية للجيزة يعدد مكاسب مجتمع الأعمال من الحوافز الضريبية الجديدة
  • غرفة الجيزة تعدد مكاسب مجتمع الأعمال من الحوافز الضريبية الجديدة
  • مدبولي: الدولة تسعى للحد من فاتورة الاستيراد وتعزيز الإنتاج المحلي
  • «المشاط»: التحويلات الصناعية غير البترولية تساهم في إجمالي الإنتاج المحلي بنسبة 15%
  • رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية: تنفيذ توجيهات وزير المالية باستمرار تحديث الموقع الإلكتروني للمصلحة بكافة المعلومات الضريبية مع الاعتماد على سُبل تصفح إلكتروني سهلة لتقديم خدمة متميزة للممول
  • جمعية رجال الأعمال: لدينا مقومات لتقليل الاستيراد والمنتجات المصرية ذات جودة