كشفت جائزة زايد للأخوّة الإنسانية عن تشكيل لجنة تحكيم دورة 2025 من الجائزة،حيث يُمثِّل أعضاؤها الجُدد ست دول ومجالات متنوّعة تشمل الدبلوماسية، والاقتصاد، والعلوم، وبناء السلام، والقانون.

ويشرف على لجنة التحكيم الجديدة المستشار محمد عبدالسلام، الأمين العام للجائزة، وتضمُّ اللجنة كلاً من سعادة ماكي سال، رئيس السنغال الأسبق، ومعالي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، رئيس وزراء إسبانيا الأسبق، والدكتورة نجوزي أوكونجو إيويالا، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، ونيافة الكاردينال بيتر كودوو أبياه توركسون، رئيس الأكاديمية البابوية للعلوم والأكاديمية البابوية للعلوم الاجتماعية، ومعالي باتريشيا سكوتلاند، الأمين العام لمنظمة دول الكومنولث ومستشارة ملكية سابقة.

وستراجع لجنة الخبراء المستقلة الترشيحات المقدَّمة للدورة السادسة لجائزة زايد للأخوّة الإنسانية، وهي جائزة إنسانية عالمية تُمنَح للأفراد والمنظَّمات من جميع الأطياف ومن أيِّ مكان في العالم ممَّن يعملون من أجل تعزيز التضامن والنزاهة والإنصاف والتفاؤل، وتحقيق إنجازات ملموسة نحو التعايش السلمي.

تحمل الجائزة اسم الوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّب الله ثراه، احتفاءً بإرثه وقيادته وجهوده الإنسانية التي لا تزال تشكِّل العالم اليوم.

أُسِّسَت الجائزة في عام 2019 عقِب توقيع قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وثيقة الأخوّة الإنسانية، حيث كرَّمت الجائزة منذ ذلك الحين شخصيات من إحدى عشر دولة، داعمةً جهودهم الإنسانية في مجالات متنوّعة تشمل الرعاية الصحية، والتعليم، وتنمية المجتمع، وإعادة توطين اللاجئين، وتمكين النساء والشباب، وتتضمَّن الجائزة جائزةً ماليةً قدرها مليون دولار أمريكي.

ستختار لجنة التحكيم الفائزين بالجائزة لعام 2025، الذين سيتم تكريمهم خلال حفل يُقام في شهر فبراير، تزامناً مع اليوم الدولي للأخوّة الإنسانية الذي أقرَّته الأمم المتحدة في 2020 بجهود من دولة الإمارات، إحياءً لذكرى توقيع البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وثيقة الأخوّة الإنسانية.

يمكن للمُرشَّحين المؤهّلين تقديم ترشيحاتهم لدورة الجائزة 2025 حتى 31 أكتوبر 2024 عبر الموقع الرسمي لجائزة زايد للأخوّة الإنسانية: zayedaward.org.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

العربية للتنمية الإدارية تعقد ندوة تعريفية في عمّان حول جائزة الشارقة في المالية العامة

عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع هيئة الخدمة والإدارة العامة الأردنية، ندوة تعريفية حول جائزة الشارقة في المالية العامة، وورشة تدريبية مصاحبة في مجال المالية العامة، وذلك خلال الفترة 16-17 أكتوبر 2024 في عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية.


هدفت الندوة التعريفية إلى التعريف بجائزة الشارقة في المالية العامة وأهدافها وفئاتها، وكذلك تسليط الضوء على معايير التقييم، وشروط وآلية المشاركة بالجائزة والتقدم لها.

 كما هدفت الورشة التدريبية إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات في مجال الاتجاهات الحديثة في التحليل المالي للموازنات المالية. وتأتي هذه الورشة ضمن إطار تعزيز التعاون العربي المشترك، وتطوير كفاءات العاملين في المالية العامة، بما يتماشى مع متطلبات التطوير المالي، وتحقيق التنمية المستدامة.


وفي كلمته خلال الافتتاح، أكد سعادة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، المدير العام للمنظمة، أن جائزة الشارقة في المالية العامة تمثل منصة مهمة لتشجيع الابتكار والتميز في مجال الإدارة المالية، وذلك من خلال تطبيق معايير الجودة والتميز، واستعراض أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في القطاع المالي. وأضاف أن الجائزة تتضمن (22) فئة، منها (11) فئة مؤسسية، و(11) فئة فردية، مما يتيح فرصًا كبيرة للمشاركة والفوز.


وقال عطوفة السيد سامح الناصر، رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة، خلال رعايته للفعالية، إن تعزيز أواصر التعاون العربي، وتحقيق التكامل في مجالات التنمية كافة سيبقى على الدوام من الثوابت التي تحرص وتسعى إليه المملكة، بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، الذي يؤكد في كل مناسبة على أهمية تعزيز أطر العمل العربي المشترك، وتوجيهه لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية، للمساهمة في رفعتها وتقدمها على امتداد مساحتها الجغرافية من المحيط إلى الخليج.


من ناحيته، قال الشيخ راشد بن صقر القاسمي، أمين عام الجائزة، إن الجائزة تعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي، وتهدف إلى تعزيز وتحديث قطاع المال، ليصبح حافزًا فعالاً ومستداما للتنمية في الدول العربية، وذلك قياسا على مدى الالتزام بالمعايير، وتطبيق المتطلبات التي ترتبط بالعمل المالي الحكومي على مستوى الأفراد والمؤسسات.

مقالات مشابهة

  • أمانة جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة والصين تعلن فتح باب الترشيح لدورتها الأولى
  • مجلس المستشارين يطوي "بلوكاج" تشكيل هياكله بانتخاب أعضاء مكتبه ورؤساء لجانه
  • رئيس مجلس المستشارين يوضح جدل تشكيل الفريق الاشتراكي مع بدء التصويت على لائحة أعضاء مكتبه ولجانه
  • أنشطة مختلفة.. توقيع برنامج العام الثقافي السعودي الصيني 2025
  • حاكم الشارقة يتسلم «جائزة النيل للمبدعين العرب»
  • العربية للتنمية الإدارية تعقد ندوة تعريفية في عمّان حول جائزة الشارقة في المالية العامة
  • مؤسسة الشموع توجه بلاغاً للنائب العام وتكشف عن تجاوزات قضائية واستغلال لنفوذ القضائي وتطالب تشكيل لجنة تحقيق خاصة
  • غدًا.. مكتبة مصر العامة تستضيف حفل جائزة حلمي شعراوي
  • جائزة نوبل للاقتصاد 2024 تذهب لـ «3» باحثين لأبحاثهم حول تحقيق الازدهار