اختتمت مكتبة محمد بن راشد، بنجاح كبير ومشاركة واسعة، مشاركتها في الدورة الرابعة والأربعين لمعرض «جيتكس جلوبال 2024»، والتي نظمت خلال الفترة بين 14 إلى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.
واستقطبت منصة مكتبة محمد بن راشد، خلال أيام المعرض، عددًا كبيرًا من الزوار من مختلف الجهات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب الأفراد من داخل الدولة وخارجها، حيث أتيحت لهم الفرصة للتعرف على خدمات المكتبة ومرافقها وتجربتها الرائدة، وأحدث التقنيات التي تعتمدها لتسهيل الوصول إلى مصادرها المعرفية.


واستعرضت مكتبة محمد بن راشد، خلال مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024»، مبادرة «عالم بلغتك»، التي تعتمد على توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة قراءة وسماع الكتب بـ 8 لغات عالمية. كما قدمت لمحة عن العضوية بمزاياها وفئاتها المختلفة، والتي تتيح لحامليها إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من موارد المكتبة، وحجز الكتب، واستعارتها، والاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية.
وقدم فريق المكتبة للزوار شرحًا تفصيليًا حول الخدمات الرقمية والمرافق التي تتوفر في المكتبة، والتفاعل مع استفساراتهم حول كيفية الوصول إلى المصادر المعرفية والرقمية المتاحة، مع تسجيل ملاحظاتهم ومقترحاتهم من خلال منصة 04.
كما تم تعريف الجمهور أيضًا بجائزة محمد بن راشد للغة العربية التي تنظمها مكتبة محمد بن راشد، بهدف نشر الوعي بأهمية المبادرات الفردية والمؤسسية التي تسعى إلى تعزيز مكانة اللغة العربية ضمن خمسة محاور، من بينها محور التقانة (التكنولوجيا). وتأتي هذه الجائزة لتحفيز الأفراد والمؤسسات على المشاركة بمشروعاتهم الابتكارية في الدورات المقبلة، بما يسهم في جعل اللغة العربية لغة رائدة في المستقبل التقني والتكنولوجي.
وأشاد الزوار بخدمات مكتبة محمد بن راشد المتطورة، والتجربة التفاعلية التي وفرتها لهم خلال المعرض، والمبادرات النوعية، خاصةً مبادرة «عالم بلغتك» التي أتاحت لهم الاطلاع على الكتب بلغات متعددة. كما أثنى الزوار على جهود المكتبة في توظيف أحدث التقنيات لتعزيز تجربة القراءة الرقمية، ومواكبتها التحول الرقمي لتشكل اليوم نموذجا متفردا لقطاع المكتبات على المستوى المحلي والعالمي.
وشكلت مشاركة مكتبة محمد بن راشد في جيتكس جلوبال 2024، فرصة لتسليط الضوء على رؤيتها الاستراتيجية في توظيف أحدث التقنيات لخدمة الجمهور وتعزيز البيئة المعرفية في دولة الإمارات، تماشيًا مع رؤية دبي وأهدافها الاستراتيجية والوطنية وبما يدعم النهضة التنموية الشاملة على مدار الخمسين عاماً المقبلة. كما يعكس تواجدها في «جيتكس جلوبال»، التزامها الراسخ بتقديم حلول معرفية ذكية، تساهم في بناء جسور تواصل ثقافي بين الشعوب، ونشر المعرفة وتسهيل وصول الجميع إليها في أي وقت ومن كل مكان.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

واسيني الأعرج ضيف مكتبة محمد بن راشد

تنظم مكتبة محمد بن راشد، يوم السبت المقبل جلسة حواري بعنوان "واسيني الأعرج: السيرة والتاريخ-من ألف ليلة وليلة إلى عطر الرواية" بالتزامن مع الأسبوع العالمي للرواية.

ويحل في هذه  الجلسة الروائي الجزائري البروفيسور واسيني الأعرج، الفائز بلقب "نوابغ العرب" عن فئة الأدب، ضيفا على مكتبة محمد بن راشد وتحاوره الإعلامية والشاعرة الدكتورة بروين حبيب، لتأخذ الجمهور في رحلة ثرية عبر محطات من حياته ومسيرته الأدبية التي تجمع بين سحر التراث العربي وحداثة السرد المعاصر.
ووستضيء الجلسة على مسيرته وطفولته في الجزائر وتأثير البيئة في تشكيل هويته الأدبية، بالإضافة إلى مناقشة أثر الأدب العربي الكلاسيكي في بناء وعيه الروائي، وكيفية انعكاسه في أعماله، ودوره الفاعل في إحياء التاريخ عبر الرواية.
كما ستتطرق الجلسة إلى تحولاته الأدبية التي تأرجحت بين العوالم التقليدية والحداثة، وكيفية توظيف التراث العربي ليصبح جزءاً من المنظومة الأدبية العالمية، وتأثيرات الأدب العالمي على مسيرته، وستتوج بـحفل توقيع جماعي لأكثر من 20 كاتباً وكاتبة، من أصحاب الإصدارات الأدبية الأولى، حيث ستتاح للقراء فرصة لقاء هؤلاء الكتّاب الواعدين، والاحتفاء بإبداعاتهم في أجواء تجمع بين شغف الكتابة وجمالية اللقاء.
وتحتفي مكتبة محمد بن راشد بالأسبوع العالمي للرواية بتنظيم فعاليات متنوعة تسلط الضوء على أهمية الأدب ودور الرواية في تعزيز الثقافة والمعرفة، بمشاركة نخبة من الكتّاب والروائيين، إلى جانب استضافة وورش عمل حول فنون الكتابة السردية، وعرض أحدث الإصدارات الأدبية وتشجيع الأدباء الجدد لنشر إصداراتهم الأولى.

مقالات مشابهة

  • الإمارات منارة للتكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي في جيتكس 2024
  • مكتبة محمد بن راشد تعلن فتح باب التسجيل لحضور فعاليات مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم مشاركة مميزة في “جيتكس جلوبال 2024”
  • شركة Lexar تعرض مجموعة من حلول الذاكرة الأسرع والأقوى والأرفع في العالم في معرض جيتكس جلوبال 2024
  • لطيفة بنت محمد تزور «جيتكس جلوبال 2024»
  • لطيفة بنت محمد: «جيتكس» يعكس التعاون البناء بين الدول لتحقيق أعلى استفادة ممكنة للجميع
  • واسيني الأعرج ضيف مكتبة محمد بن راشد
  • منصور بن محمد يزور «جيتكس جلوبال 2024»
  • منصور بن محمد: «جيتكس» يرسخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للاقتصاد الرقمي