صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة إقليم غرب الدلتا الثقافي تحت إشراف أحمد درويش رئيس إقليم غرب الدلتا ومحمد حمدي مدير ثقافة مطروح ديوان شعر العامية المصرية تحت عنوان «بشويش» للكاتب والناقد والصحفي علي الشوكي.

ملخصات لحلول المشكلات

وقال الكاتب إبن محافظة مطروح، اليوم، ببيان إن الجو العام للقصائد في الديوان يدور حول فكرة التعاطى مع الحياة والبحث عن ملخصات لحلول المشكلات تتعافى معه الروح من أزماتها الطاحنة مع الواقع في شكل بسيط ومكثف من اللغة الشعرية الرائقة التى تشى أكثر مما توضح، وتترك القصائد التى تتميز بقصرها على التكثيف والحضور الطاغى لمنتهى الآمال والتعلق بنهايات الأشياء في جو شعرة يهفو إلى الوصول إلى حكمة الحياة وفك ألغازها المحدقة بالمجتمع والواقع في بساطة شديدة.

ما لا تعرفه عن شاعر العامية علي الشوكي

والشاعر والكاتب الصحفى علي الشوكى سبق أن صدر له عام 2000 ديوان بالفصحى بعنوان «كطفل ألهو بوحدتي» عن الهيئة العامة لقصور الثقافة وسبق أن فاز الشاعر بديوان بالعامية المصرية بعنوان «شيشة وقهوة وشوية مناظر» عام 2001 كأحسن ديوان بالعامية المصرية بالمركز الثالث في المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة، كما شارك بعدة تجارب للكتابة للمسرح وفازت أغانيه بجائزة أحسن تأليف أغاني مسرحية بإقليم غرب الدلتا في مسابقة الفرق القومية المسرحية للهيئة العامة لقصور الثقافة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مطروح هيئة قصور الثقافة الشاعر قصة قصيدة

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات احتفالية قصور الثقافة بثورة 30 يونيو

 


بدأت قبل قليل فعاليات احتفالية الهيئة العامة لقصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو، وذلك ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة وتقيمها الهيئة على مسرح السامر بالعجوزة.
جاء ذلك فى حضور عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وسمر الوزير ، ومحمد حجازي واسلام الشهاوي، والدكتورة دينا هويدي.

وعلى أنغام الدى جى والاغاني الوطنية استقبل مسرح السامر جميع المحتفلين.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

 

يقام الحفل بالمجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويحييه الفرقة المصرية للموسيقى والغناء بقيادة المايسترو د. مازن دراز، وتشدو خلاله بباقة من أجمل الأغاني الوطنية والتراثية، يتخللها فقرات شعرية وطنية تتضمن قصائد ورباعيات لكبار الشعراء: أحمد فؤاد نجم، صلاح جاهين، سيد حجاب، وفؤاد حداد، وغيرهم.

ويكرم الحفل أسماء مجموعة من الرموز الثقافية ونجوم الفن من المشاركين في اعتصام وزارة الثقافة إبان الثورة، ورحلوا عن عالمنا، منهم: الروائي بهاء طاهر، الكاتبة فتحية العسال، الشاعر سيد حجاب، والفنانين جلال الشرقاوي وخالد صالح.

كما يشمل الحفل عرض فيلم تسجيلي بعنوان "شهادة على الثورة" إنتاج الادارة العامة للثقافة السينمائية، وإخراج حامد سعيد، بجانب فقرة فنية لفرقة النيل للآلات الشعبية بقيادة الفنانة منال إبراهيم.

يأتي الحفل ضمن برنامج مكثف أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالا بذكرى الثورة بالمحافظات كافة، يضم أكثر من 200 فعالية تتنوع ما بين العروض والورش والمعارض الفنية، واللقاءات التثقيفية، وغيرها من الفعاليات.

  

مقالات مشابهة

  • هيئة قصور الثقافة تنعي الشاعر محمد خميس
  • هيئة قصور الثقافة تنعى الشاعر محمد خميس
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو وسط إقبال كبير
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس قصور الثقافة: المصريون شعباً وجيشاً سطروا ملحمة تاريخية ضد قوى الظلام والإرهاب
  • بدء فعاليات احتفالية قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو وتكتشف المواهب.. فعاليات متنوعة ومعرض للكتاب
  • "مواهبنا مستقبلنا" تحيي احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا