صدى البلد:
2024-10-18@14:37:20 GMT

أستاذ اقتصاد: التحول للدعم النقدي أصبح ضرورة ملحة

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إنه في ظل التداعيات الاقتصادية التي فرضتها الأزمات المالية المتلاحقة أصبح لزامًا على كثير من الدول تعديل الأيدلوجية الاقتصادية بما يتماشى مع هذه التداعيات.

وأضاف «عنبر» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قضية الدعم تعتبر واحدة من أهم القضايا التي تحتاج إلى إعادة النظر في إطار التحديات العالمية، لافتًا إلى أن الدعم العيني يمثل جهدًا كبيرا ولم يصل إلى مستحقيه، ولم يحقق الأهداف المرجوة منه، والتحول إلى الدعم النقدي أصبح يمثل ضرورة ملحة.

وأشار إلى أنه للتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي فإن ذلك يتطلب الكثير من الضوابط لضمان تحقيق الميزات الخاصة بالدعم النقدي، متابعًا: «الضمانات الخاصة بالدعم النقدي تتطلب الإجابة عن الكثير من التساؤلات منها وجود قاعدة بيانات محددة ودقيقة للمستحقين ومحدثة للدعم النقدي».


وأوضح ان المعايير التي ستكون في الدعم النقدي  لابد أن تكون مختلفة إلى حد ما عن المعايير الموجودة في الدعم العيني، فضلا عن أنه لا بد من تحديد قيمة الدعم النقدي. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

أستاذ الاقتصاد: الدولة المصرية تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إنّ الدولة المصرية تسعى إلى توفير مناخ جاذب للاستثمار، كما أنّها الدولة الأفضل في المنطقة بالكامل فيما يتعلق بتدفق حجم الاستثمارات العالمية خاصة في هذا التوقيت الأكثر حساسية، نظرا لحالة اللايقين المنتشرة في العالم والتي تؤثر على تدفق الاستثمارات بسبب التداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة، معلقا: «هذا المناخ الجاذب للاستثمار لا يمكن اختذاله في بعض القرارات الاقتصادية رغم أهميتها، لكن الأمر يأتي تحت مظلته سلسلة طويلة من الإجراءات سواء على المستوى التشريعي أو السياسي والأمني أو الاقتصاد النقدي أو المالي».

خبير آثار: مصر لديها كنوز تنتظر الاستثمار محافظ المنيا يبحث خطة دعم الإستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين تقليل فاتورة الواردات

أضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين رجائي رمزي ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الدولة المصرية يجب أن تراعي تقليل فاتورة الواردات، إذ إنّ له تأثيرات مباشرة على سعر صرف العملة وقيمة الدولار، مشيرا إلى أنّ فاتورة الواردات يمكن ترشيدها ليس فقط بتقليل الاستيراد، ولكن بإحلال سلع صناعية محلية الصنع محل هذه الواردات سواء من مستثمرين محليين أو أجانب قادمين من الخارج للاستثمار في هذه المنطقة.

السوق المحلي

وتابع: «تشغيل العمالة يصب في زيادة الإنتاج وتحقيق قدر أكبر من الاكتفاء الذاتي داخل السوق المحلي، كما يعطي للمنتج المصري ميزة تنافسية في الأسواق العالمية».

مقالات مشابهة

  • أستاذ الاقتصاد: التحول للدعم النقدي أصبح ضرورة ملحة
  • أستاذ اقتصاد: التحول من الدعم العيني إلى النقدي أصبح ضرورة ملحة
  • الحوار الوطني يوضح 5 مزايا للدعم النقدي.. يقلل الهدر ويصل للمستحقين
  • أستاذ تمويل: الدعم النقدي الأفضل في المرحلة الحالية
  • أستاذ الاقتصاد: الدولة المصرية تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار
  • أستاذ اقتصاد: الدولة المصرية تسعى لتوفير مناخ جاذب للاستثمار
  • أستاذ اقتصاد: تراجع كبير في حجم المديونية وارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية
  • ياسمين فؤاد: الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة ملحة لحماية العالم من الصراعات
  • لزيادة وعي المواطنين.. الحوار الوطني يقدم تحليلا رباعيا للدعم النقدي