صرح سفير مصر في روما بسام راضي ومندوبها الدائم لدى منظمة الامم المتحدة فى روما انه تم انتخاب مصر بالإجماع في اللجنة العالمية المعنية بتداعيات ندرة المياه للزراعة بجانب عدد محدود من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا والمكسيك وسويسرا والمغرب والأردن، وذلك خلال مؤتمر روما للمياه المنعقد بتنظيم منظمة الامم المتحدة الأغذية والزراعة الفاو بروما.

 

كلمة مرتقبة لخليل الحية للإعلان عن مصير يحي السنوار


وقد جاء انتخاب مصر داخل هذه اللجنة الرائدة على المستوى العالمى المعنية برفع تقارير مخاطر ندرة المياه على الدول والشعوب الي سكرتير عام الامم المتحدة والجمعية العامة، بعد استضافة مصر لأسبوع القاهرة للمياه والتوجيهات التى تضمنتها كلمة السيد الرئيس بشأن الأولوية المتقدمة لملف المياه لمصر واهمية تبنى مصر لمبادرات تدعو المجتمع الدولى لزيادة دعم جهود أفريقيا لإدارة الموارد المائية وهو ما حرص السفير بسام راضي على تضمينه في إعلان روما للمياه الصادر في نهاية المؤتمر. 
جاء انتخاب مصر داخل هذه اللجنة العالمية رفيعة المستوى ايضاً بعد الجهود الكبيرة للسفارة فى روما والشارحة للوضع المائى في مصر وما تعانيه من فقر مائى وفقا لمعايير الامم المتحدة حيث المتاح سنوياً في مصر حوالي ٥٠٠ متر مكعب للمياه للفرد الواحد في حين المعيار العالمى مقداره حوالي ١٠٠٠ متر مكعب مما يعنى ان المتاح من المياه فى مصر هو نصف الكمية الطبيعية وفقا للمعايير العالمية. 
كما اوضح بسام راضي ان الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي وضعت استراتيجية قومية لحسن ادارة المياه بالمفهوم المتكامل وضعاً في الاعتبار التحديات المتزايدة بشأن ندرة المياه فى مصر وذلك بهدف تطوير حلول مرنة تعكس الطبيعة المترابطة للأمن المائي وأنظمة الرى والزراعية والقدرة على التكيف لمعالجة ندرة المياه وشمل ذلك إقامة سلسلة متكاملة من احدث المحطات لمعالجة المياه وتحلية مياه البحر والاعتماد على التكنلوجيا المتطورة لنظم الرى والزراعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سفير مصر في روما بسام راضي منظمة الأمم المتحدة انتخاب مصر الولايات المتحدة الامم المتحدة ندرة المیاه انتخاب مصر بسام راضی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بدولة قطر

المناطق_الرياض

رأس معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل وفد المملكة المشارك في اجتماعات الدورة الـ 71 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، المنعقدة بدولة قطر، تحت شعار “صحة دون حدود: العمل والإتاحة والإنصاف”، التي انطلقت اليوم وتستمر حتى الـ 17 أكتوبر الجاري.

وشارك في الاجتماعات وزراء الصحة وعددٌ من ممثلين دول إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إلى جانب ممثلي المنظمات الشريكة والدول المدعوة.

أخبار قد تهمك وزير الصحة يزور عددًا من المشروعات بمنطقة المدينة المنورة 26 أغسطس 2024 - 12:59 مساءً وزير الصحة يرعى غداً حفل جائزة “وعي” في موسمها السادس 18 أغسطس 2024 - 3:00 مساءً

وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، والمديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتورة حنان حسن بلخي، ووزير الخدمات الصحية والإنسانية في الصومال، الدكتور علي حجي آدم أبو بكر، كما حضرت الجلسة وزيرة الصحة العامة في قطر الدكتورة حنان الكواري.
وبدأت أولى جلسات الاجتماع بمقدمة عن أولويات الإقليم ومبادراته الثلاث الرئيسة المتمثلة في توسيع نطاق الحصول المُنصِف على المنتجات الطبية، والاستثمار في قوى عاملة صحية مستدامة وقادرة على الصمود، وتسريع إجراءات الصحة العامة بشأن تعاطي مواد الإدمان، حيث تعد هذه المبادرات من أهم عوامل تسريع الخطة التنفيذية الإستراتيجية للمنظمة لإقليم شرق المتوسط، 2025 – 2028.

وسيتم خلال أيام الدورة المنعقدة مناقشة عدة قضايا حول الصحة العامة كالطوارئ الصحية والقضاء على شلل الأطفال، بما في ذلك أوراق عمل ستتناول محاور صحية متعددة منها: مقاومة مضادات الميكروبات، نظم المعلومات الصحية، التصدي للصدمات في الأوضاع الإنسانية، وتعزيز دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في حالات الطوارئ.

وتأتي مشاركة معالي الوزير الجلاجل في الاجتماع ضمن الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الخليجي في مجال الصحة، ودعم التنسيق المشترك؛ لتحسين جودة الخدمات الصحية، وتطوير النظام الصحي في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • أوروبا على حافة الجفاف.. ندرة المياه وتغير المناخ يهددان القارة العجوز
  • بوريل: الأمم المتحدة تتعرض لهجوم من إسرائيل على كل الجبهات
  • سفير الاتحاد الأوروبي: أسبوع القاهرة للمياه منصة مهمة للتعامل مع قضايا المياه بالقارة الأفريقية
  • الدولي للطب الرياضي يطلق في دورته الـ 38 جائزة الباحث الشاب
  • كينيا تصفع النظام العسكري وتتجاهل الخوض في قضية الصحراء باللجنة الرابعة (فيديو)
  • أزمة المياه تتفاقم.. تقرير جديد يكشف اختلال غير مسبوق في دورة المياه العالمية
  • الأمم المتحدة تكشف تفاصيل ندرة موارد المياه في أفريقيا
  • "سويلم": قطاع المياه بإفريقيا يواجه تحديات ندرة المياه وتأثيرات تغير المناخ
  • وزير الصحة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بدولة قطر