تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إنه في ظل التداعيات الاقتصادية التي فرضتها الأزمات المالية المتلاحقة أصبح لزامًا على كثير من الدول تعديل الإيديولوجية الاقتصادية بما يتماشى مع هذه التداعيات.

وأضاف «عنبر» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قضية الدعم تعتبر واحدة من أهم القضايا التي تحتاج إلى إعادة النظر في إطار التحديات العالمية، لافتًا إلى أن الدعم العيني يمثل جهدًا كبيرا ولم يصل إلى مستحقيه، ولم يحقق الأهداف المرجوة منه، والتحول إلى الدعم النقدي أصبح يمثل ضرورة ملحة.

وأشار استاذ الاقتصاد  إلى أنه للتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي فإن ذلك يتطلب الكثير من الضوابط لضمان تحقيق الميزات الخاصة بالدعم النقدي، متابعًا: «الضمانات الخاصة بالدعم النقدي تتطلب الإجابة عن الكثير من التساؤلات منها وجود قاعدة بيانات محددة ودقيقة للمستحقين ومحدثة للدعم النقدي».
وأوضح ان المعايير التي ستكون في الدعم النقدي  لابد أن تكون مختلفة إلى حد ما عن المعايير الموجودة في الدعم العيني، فضلا عن أنه لا بد من تحديد قيمة الدعم النقدي. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد الدعم أزمات استاذ الاقتصاد الأزمات المالية الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

«نداء الوسط»: هجمات جديدة للدعم السريع تسفر عن ضحايا في عدة قرى بالجزيرة

بحسب المنصة استهدفت قوات الدعم السريع قرى “أم شانق سعد”، “التبيب”، و”ود الكاشف”، حيث تم نهب الممتلكات واختطاف الكادر الطبي من مستشفى قرية أم شانق سعد.

الخرطوم: التغيير

قالت منصة نداء الوسط – مجموعة أهلية – إن العديد من القرى في جنوب وشمال ولاية الجزيرة شهدت هجمات عنيفة نفذتها قوات الدعم السريع، أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين العزل، إلى جانب عمليات نهب واسعة شملت الممتلكات والمواد الغذائية.

وأكدت المنصة في بيان لها اليوم الثلاثاء، بأن شخصاً لقي مصرعه الإثنين، بقرية “الكمر الجعليين” جنوب الولاية، وأصيب آخرون بجروح متفاوتة.

وفي هجمات أخرى شرقي الولاية، استهدفت القوات قرى “أم شانق سعد”، “التبيب”، و”ود الكاشف”، حيث تم نهب الممتلكات واختطاف الكادر الطبي من مستشفى قرية أم شانق سعد.

كما شهدت قرية “حاج موسى” في محلية أم القرى –  بحسب المنصة – هجومًا أسفر عن مقتل شخص آخر ونجله، بالإضافة إلى إصابة آخرين.

وتأتي هذه الهجمات في سياق الصراع المستمر بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، الذي اندلع في أبريل 2023.

وقد شهدت ولاية الجزيرة خلال هذا الصراع اشتباكات عنيفة أدت إلى سقوط آلاف الضحايا، وأجبرت الملايين على النزوح.

وتتهم قوات الدعم السريع بتنفيذ هجمات واسعة النطاق على القرى والمناطق المدنية، مما يزيد من تدهور الوضع الإنساني في السودان، الذي يعاني من نقص حاد في الغذاء والرعاية الصحية نتيجة الصراع.

الوسومانتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة منصة نداء الوسط ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: التحول للدعم النقدي أصبح ضرورة ملحة
  • أستاذ اقتصاد: التحول من الدعم العيني إلى النقدي أصبح ضرورة ملحة
  • الحوار الوطني يوضح 5 مزايا للدعم النقدي.. يقلل الهدر ويصل للمستحقين
  • أستاذ تمويل: الدعم النقدي الأفضل في المرحلة الحالية
  • وزيرة البيئة: الحفاظ على البيئة ضرورة ملحة وليس ترفا
  • أستاذ اقتصاد: تراجع كبير في حجم المديونية وارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية
  • ياسمين فؤاد: الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة ملحة لحماية العالم من الصراعات
  • لزيادة وعي المواطنين.. الحوار الوطني يقدم تحليلا رباعيا للدعم النقدي
  • «نداء الوسط»: هجمات جديدة للدعم السريع تسفر عن ضحايا في عدة قرى بالجزيرة