الفئران من أكثر القوارض التي يعاني منها الأشخاص في المنزل إلى جانب كونها مقززة، وخوفهم الشديد منها وإمكانية تسببها في نقل أمراض قاتلة، والتخلص منها يكون صعبا، لذا خلال السطور التالية نستعرض سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء، والأماكن التي تنجذب إليها وما هي الأمراض التي تنقلها للإنسان؟

سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء 

خلال فصل الشتاء تبحث الفئران عن مأوى داخل الأماكن المغلقة والدافئة والتي يتوافر فيها طعام مثل المنازل، لذا تشق طريقها إلى المنازل في رحلة بحث عن الدفء والمأوى والطعام؛ وتواجدها يسبب كوارث في للمنزل والصحة الشخصية لأنها تحمل البكتيريا ويمكن أن تزيد الحساسية والربو لدى سكان المنزل، وفقًا لموقع موقع «housedigest».

الكراتين وصناديق الأوراق مكان مثالي لاستقبال الفئران في المنزل. عادة ما تختبئ الفئران في السيارات عند المحرك لأنه دافئ، تبدأ في مضغ الأسلاك وتتسبب في إتلاف السيارة بصورة واضحة. المطبخ خلال انخفاض درجات الحرارة في الشتاء حيث تبحث الفئران عن الدفء والطعام المستمر والثابت، ولأنه عادةً ما يكون فوضوي ومملوء بفتات الطعام لذا هو من الأماكن التي تجذب الفئران، لذا يجب الحفاظ على المطبخ والأرفف والخزائن نظيفة، وتغطية الأطعمة حتى دخولها الثلاجة. صناديق القمامة تنجذب الفئران إلى الحشرات وبواقي الأطعمة لذا يجب الحرص على غلقها بإحكام.

4 أمراض قاتلة تسببها الفئران

ويعتبر وجود الفئران في المنزل ليس مصدر إزعاج واشمئزاز للأشخاص بل له خطر  كبير على الصحة، لأنها معروفة بنشر الأمراض الخطيرة،  وهي 6 أمراض مميتة وفقًا لـ منظمة الصحة العالمية «World Health Organization».

الطاعون

1- مرض الطاعون المعروف باسم «الموت الأسود»، ويسببه بكتيريا «يرسينيا بيستيس»، والتي تحملها البراغيث التي تصيب الفئران، ويظهر المرض في 3 أشكال «الطاعون الدبلي والطاعون الرئوي وطاعون الدم».

السالمونيلا

2- عدوى السالمونيلا يحدث نتيجة تناول الطعام أو شرب الماء الملوث بفضلات الفئران، وتكون أعراضه إسهال وحمى وتقلصات في البطن ويمكن أن تسبب السالمونيلا مرض شديد وخاصة كبار السن  والأطفال والذين يعانون من ضعف في المناعة.

حمى عضات الفئران

3- حمى عضات الفئران هو مرض معدي ينتقل عن طريق عض أو خدش الفئران المصابة أو ملامسة فضلات الفئران، وأعراضه تكون حمى وقيء وآلام في العضلات وصداع، وتؤدي لمضاعفات خطيرة مثل التهاب الشغاف والتهاب السحايا. 

الحمى النزفية

4- الحمى النزفية متلازمة الكلى وهي مجموعة من الأمراض التي تسببها فيروسات «هانتا» ويؤدي إلى تلف شديد في الكلى وأعراض نزيف، وينتقل المرض عن طريق فضلات الفئران وأعراضه تكون حمى ونزيفا وفشلا كلويا حادا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشتاء الفئران فی الشتاء

إقرأ أيضاً:

شركة سيارات تنتج أول باوربانك لتوفير الطاقة المنزلية.. خزن واشحن

أطلقت شركة جنرال موتورز مجموعة من بطاريات تخزين الطاقة المنزلية تحت اسم PowerBank، والتي تهدف إلى المنافسة المباشرة مع تسلا Powerwall في الولايات المتحدة الأمريكية.

تُعد هذه الخطوة جزءًا من خطة الشركة لتوسيع دور السيارات الكهربائية لتشمل تخزين الطاقة واستخدامها في المنازل.

 

تفاصيل طريقة عمل الباوربانك

تتوفر مجموعات PowerBank بسعتين: 10.6 كيلو وات في الساعة و17.7 كيلو وات في الساعة، مع القدرة على الجمع بين وحدتين لتصل إلى 35.4 كيلو وات في الساعة. هذا يتيح لها القدرة على تشغيل منزل أمريكي متوسط لمدة تصل إلى 20 ساعة. 

تعد جنرال موتورز بتوفير حزم بطارياتها في جميع الولايات الأمريكية الخمسين، مع إمكانية ربط هذه الأنظمة بالسيارات الكهربائية عبر الشواحن والمحولات الخاصة، مما يتيح استخدام البطاريات في كل من السيارات والمنازل.

المنافسة مع تسلا Powerwall

تقدم Tesla Powerwall حاليًا سعة 13.5 كيلو وات في الساعة، مما يضعها في منافسة قوية مع جنرال موتورز. 

لكن الفارق الأساسي قد يكون في سهولة الواجهة وتكامل الأنظمة، وهو ما يميز تطبيق Tesla الذي يتيح مرونة كبيرة في التحكم وإدارة الطاقة المنزلية والسيارة الكهربائية.

 

التحول إلى تكنولوجيا الشحن ثنائي الاتجاه

تخطط الشركة لتوسيع تكنولوجيا الشحن ثنائي الاتجاه، حيث يمكن للسيارات الكهربائية من جنرال موتورز أن تعمل كمصدر طاقة احتياطي في المنازل بحلول عام 2026. 

يشمل ذلك نظام Ultium الذي يدمج تخزين الطاقة مع السيارات الكهربائية.

كانت جنرال موتورز قد بدأت هذه الخطط بالشراكة مع SunPower في البداية، لكن بعد إفلاس SunPower، انتقلت الشركة إلى Qmerit لتوفير خدمات التركيب والدعم اللازمين لهذا المشروع الكبير.

هذه التطورات تجعل جنرال موتورز لاعبًا أساسيًا في سوق الطاقة المنزلية المتجددة، إلى جانب دورها في صناعة السيارات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • باحثون يتمكنون من تحديد أصل سرطان المبيض
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن تحديد أصل سرطان المبيض القاتل
  • "منزلي كالبستان".. تعليم المواطنين أسرار الزراعة المنزلية بالشرقية
  • شركة سيارات تنتج أول باوربانك لتوفير الطاقة المنزلية.. خزن واشحن
  • طرق لتسهيل أداء الواجبات المنزلية دون عناء
  • متورطون سرًا في صفقات قاتلة.. ما قصة بنوك التسليح الدولية التي تموّل نتنياهو؟
  • دراسة تكشف العلاقة بين تناول الطعام وطول العمر
  • الزراعة المنزلية.. ثقافة مجتمعية تحقق الاستدامة
  • جنايات الزقازيق تؤيد حكم الإعدام على قاتلة زوجها أثناء صلاته بالشرقية