عيّن الاتحاد الأوروبي نائب جديد لقائد قوة المهمة البحرية (أسبيدس) المُكلفة بحماية وتأمين ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

وقالت مهمة (أسبيدس)، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، الخميس، إن الأميرال البحري الإيطالي؛ دانييل سيفيكو تولى منصب نائب قائد قوتها المتواجدة في البحر الأحمر خلفاً للأميرال البحري الفرنسي؛ جان مارك بوردييه.

وأضافت: "تتقدم عملية أسبيدس بالشكر إلى الأميرال البحري بوردييه المنتهية ولايته على مساهمته، كما ترحب ترحيباً حاراً بالأميرال البحري سيفيكو".

وفي الـ 19 فبراير، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، انطلاق عمليات مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وتشن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، كما شكل الاتحاد الأوروبي مهمة بحرية لذات الغرض وقال إنها "دفاعية" تهدف لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات

قال بيان للرئاسة المصرية اليوم الأربعاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عين حسن محمود رشاد، رئيساً جديداً للمخابرات العامة خلفا للواء عباس كامل.

وأشار البيان إلى تعيين كامل مستشاراً ومنسقاً عاماً للأجهزة الأمنية، ومبعوثاً خاصاً للرئيس.

#عاجل | رئيس المخابرات العامة الجديد.. من هو حسن محمود رشاد؟https://t.co/WJKHHudGLD

— المصري اليوم (@AlMasryAlYoum) October 16, 2024

وقال موقع "المصري اليوم"، إن حسن محمود رشاد أدى اليمين القانونية رئيساً لجهاز المخابرات العامة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت مصادر مصرية مطلعة، إن رشاد تخرج من الكلية الفنية العسكرية، وتولى مناصب عدة في جهاز المخابرات العامة، ورُقي إلى منصب وكيل للجهاز، قبل تعيينه اليوم رئيساً له.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: هجوم إسرائيل على قوات اليونيفيل غير مقبول تماماً
  • سفير الاتحاد الأوروبي: أسبوع القاهرة للمياه منصة مهمة للتعامل مع قضايا المياه بالقارة الأفريقية
  • بشأن مستقبل مهمة اليونيفيل في لبنان... هذا ما دعت اليه دول الاتحاد الأوروبي الـ 16
  • الرئيس المصري يعين رئيساً جديداً للمخابرات العامة
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات
  • النمسا: الاتحاد الأوروبي لن يسحب اليونيفيل من لبنان
  • مركز أجنبي: قوات صنعاء تحدت الدول الغربية وأذلت إسرائيل
  • روسيا: على الحوثيين وقف هجمات البحر الأحمر
  • محلل سياسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تهدف لمناقشة عدة ملفات مهمة