منذ نفيها في 2020، تواصل زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تسيخانوسكايا نضالها بلا هوادة ضد نظام لوكاشينكو، ساعية إلى بناء ديمقراطية حقيقية. رغم المسافة، تظل بيلاروس حاضرة في قلبها وذاكرتها، وتعمل على توحيد شعبها في معركة الحرية.

اعلان

بعد التلاعب بالانتخابات لصالحه، وجدت تسيخانوسكايا نفسها مجبرة على الفرار إلى المنفى، تاركة خلفها وطنها وعائلتها.

التقت يورونيوز بسفيتلانا في برلين، حيث تحدثت عن تجربتها الشخصية وحياتها في المنفى. ورغم القوة التي تظهرها، لم تخفِ مشاعر الحنين إلى وطنها، حيث قالت: أفتقد كل شيء. أفتقد شقتي التي كانت بمثابة الملاذ الآمن لعائلتي، وأفتقد زوجي. تعيش تسيخانوسكايا على أمل العودة إلى بيلاروس يوماً ما، حيث تظل ذكريات عائلتها في الوطن محفورة في ذهنها.

كلمة سفيتلانا تسيخانوسكايا في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

قبل نفيها، كانت تسيخانوسكايا أبرز منافسي لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 بعد اعتقال زوجها الذي كان هو من ينوي الترشح.

بعد ذلك، حملت سفيتلانا شعلة المقاومة، وخاضت المعركة السياسية ضد النظام. تقول إن أكثر من نصف مليون شخص فروا من بيلاروس بسبب القمع في عام 2020. وعلى الرغم من نفيهم، لا يزال هؤلاء البيلاروسيون متمسكين بوطنيتهم ويواصلون النضال من أجل مستقبل أفضل.

تعمل سفيتلانا جاهدة على بناء علاقات قوية مع القادة السياسيين في الغرب، مشيرة إلى أن الديمقراطية في بيلاروس لا يمكن تحقيقها دون دعم المجتمع الدولي.

وتقول: مهمتي هي الحفاظ على وحدة الناس وإلهامهم بعدم الاستسلام. كما تسعى جاهدة إلى تجهيز القوى الديمقراطية في بيلاروس للفترة الانتقالية التي تأمل أن تأتي قريباً.

بينما تواصل تسيخانوسكايا توسيع تحالفاتها في أوروبا، يواصل خصمها، لوكاشينكو، إحكام قبضته على بيلاروسيا رغم العقوبات الدولية. تقول إن النظام يستخدم السجناء السياسيين كورقة مساومة في تعاملاته مع الغرب، محذرة من أن التفاوض مع لوكاشينكو يجلب المزيد من البؤس للشعب البيلاروسي.

تشير إلى أن النظام لا يزال يحتجز العديد من السجناء السياسيين في ظروف قاسية، بما في ذلك الناشطة المعارضة ماريا كوليسنيكوفا، التي تدعمها منذ الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

Related رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبهتسيخانوسكايا: حركة الاحتجاج في بيلاروس لن تموت وعلى السلطة فهم ذلكزيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانياروسيا رغّبت نساء إفريقيات بالمال ومهنة لائقة فانتهى بهن العمل بتصنيع السلاح والمسيّرات لضرب أوكرانيا

تضيف سفيتلانا أن لوكاشينكو يخطط لإجراء انتخابات رئاسية جديدة في 2025، لكنها تشير إلى أن المعارضة البيلاروسية غير جاهزة في الوقت الحالي للمشاركة. السبب يعود إلى تدمير المجتمع المدني واعتقال أو نفي القادة الديمقراطيين.

على الرغم من كل ذلك، تعتقد سفيتلانا أن دعم الشعب للنظام يتضاءل بمرور الوقت، وأن اللحظة المناسبة لبدء التحرك نحو الديمقراطية ستأتي حتماً. تقول: علينا أن نكون مستعدين للفرصة المناسبة، لكنني لا أريد أن يضحي الناس بأنفسهم بلا فائدة.

بالإضافة إلى نضالها من أجل بيلاروس، تدعم تسيخانوسكايا الشعب الأوكراني في حربه ضد العدوان الروسي، وتقول إن هناك رابطاً قوياً بين القضيتين، حيث إن الحرية التي تسعى لها أوكرانيا ستساعد أيضاً في تحقيق الحرية في مينسك.

ومع استمرار النضال في بيلاروس وأوكرانيا، تبقى سفيتلانا رمزاً للمقاومة، وتواصل العمل على توحيد البيلاروسيين في الداخل والخارج في معركتهم من أجل مستقبل أفضل لوطنهم.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زعيمة المعارضة في بيلاروس ترحب بمساعي ليتوانيا لمحاكمة لوكاشينكو دوليا بيلاروس: عضو في حزب البديل الألماني اليميني المتطرف يستغل سجناء سياسيين لجمع البصل بأجور زهيدة بيلاروس تتعرض للترويس الثقافي.. مدارس البلاد تستبدل اللغة البيلاروسية بالروسية الأزمة السياسية في بيلاروس بيلاروس سفيتلانا تيخانوفسكايا احتجاجات في بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ378: مهندس "طوفان الأقصى" يودع ساحة المعركة وحزب الله يرفع سقف المواجهة مع إسرائيل يعرض الآن Next كيم جونغ أون يأمر قواته بمعاملة كوريا الجنوبية كـ "عدو" يعرض الآن Next "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس يعرض الآن Next الولايات المتحدة تواجه إنفلونزا الطيور: تحديات جديدة تزامناً مع موسم الإنفلونزا السنوي يعرض الآن Next "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا اعلانالاكثر قراءة قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها حب وجنس في فيلم" لوف" شعبان الدلو.. الشاب الفلسطيني الذي شاهده العالم يموت حرقاً دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياغزةإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكيأوكرانيايحيى السنوارأوروباالمناخالحرب في أوكرانيا حزب الله Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي بيلاروس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي أوكرانيا يحيى السنوار أوروبا المناخ الحرب في أوكرانيا حزب الله السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی بیلاروس

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعرض خطة النصر.. والكرملين يرد

استبعد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، التخلي عن أي من أراضي البلاد لصالح روسيا لدى عرضه "خطة النصر" المرتقبة منذ فترة أمام البرلمان.

وأفاد زيلينسكي في خطاب عرض خلاله الخطة المكوّنة من خمس نقاط بأن الحل لإنهاء الحرب المتواصلة منذ أكثر من عامين لا يكمن في نزاع في حالة جمود و"لا بمبادلة أراضي أو سيادة أوكرانيا".

كما دعا حلفاء بلاده الغربيين إلى توجيه "دعوة (لبلاده) للانضمام إلى الناتو الآن"، مشيرا إلى أن موسكو تقوّض أمن أوروبا نظرا إلى أن أوكرانيا ليست عضوا حلف شمال الأطلسي.

وشدد على دعواته للغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام أوكرانيا للأسلحة بعيدة المدى لضرب أهداف عسكري في عمق الأراضي الروسية.

كما طلب المساعدة في "توفير المعدات لألوية الاحتياط التابعة لنا".

وأفاد بأن أوكرانيا تقترح "نشر حزمة شاملة للردع الاستراتيجي غير النووي على أراضيها" تكون "كافية لحماية أوكرانيا من أي تهديد عسكري روسي".

وأفاد الرئيس بأنه يتطلع إلى "استبدال وحدات عسكرية معيّنة من القوات المسلحة الأميركية المتمركزة في أوروبا بوحدات أوكرانية".

وانتقد زيلينسكي في خطابه الصين وإيران وكوريا الشمالية لدعمها لروسيا، واصفا إياها بأنها "ائتلاف من المجرمين".

ولفت إلى أنه سيعرض الخطة على القادة الأوروبيين أثناء قمة الخميس. 

وقال أولكسندر سيرسكي، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، الأربعاء، إن بريطانيا تعمل على مقترحاتها الخاصة بشأن تنفيذ "خطة النصر" الأوكرانية بعد محادثة هاتفية مع وزير الدفاع البريطاني توني راداكين.

وأضاف سيرسكي في بيان على تطبيق تيليجرام "ناقشنا بشكل منفصل إمكانية ضرب أهداف عسكرية للعدو في العمق الاستراتيجي والمتعلق بالعمليات".

وأوضح "يعمل الجانب البريطاني حاليا على مقترحاته الخاصة في إطار التنفيذ العملي لخطة النصر".

في المقابل، قلل الكرملين من أهمية "خطة النصر" التي عرضها زيلينسكي والتي تدعو إلى زيادة الدعم الغربي لكييف، قائلا إنها "خطة سلام عابرة".

وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن "خطة السلام الوحيدة الواردة هي بأن يدرك نظام كييف مدى عقم السياسة التي يتبعها ويفهم بأن عليه أن يصحو".

وبينما عرض زيلينسكي أمام البرلمان في كييف رؤيته لكيفية إنهاء القتال المتواصل منذ أكثر من عامين، أعلنت روسيا سيطرتها على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا، وهي منطقة تتقدم فيها قواتها بسرعة منذ عدة أسابيع. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها سيطرت على بلدة نيفسكي في منطقة لوغانسك، وكذلك بلدة كراسني يار، الواقعة جنوب بلدة ميرنوغراد القريبة من بوكروفسك التي تعد منطقة استراتيجية للجيش الأوكراني.

وسارعت أوكرانيا إلى إجلاء عشرات آلاف الأشخاص من بوكروفسك وميرنوغراد مع تقدم القوات الروسية. 

وإلى الشمال، قالت موسكو أيضا إنها استولت على قرية نيفسكي الواقعة في منطقة لوغانسك قرب الحدود مع منطقة دونيتسك.

ونشرت صورا لقرية فيها طريق رئيسي واحد، تصطف على جانبيها منازل مدمرة فيما يظهر جندي روسي وهو يحمل علم موسكو من نافذة منزل متضرر.

وأظهرت اللقطات الجوية أن القرية الصغيرة دمرت بالكامل تقريبا.           

مقالات مشابهة

  • نعت الشهيد القائد يحيى السنوار.. "الديمقراطية": قائد الطوفان روى بدمه أرض فلسطين
  • مقتل اثنين من قادة "القوات الديمقراطية المتحالفة" على يد الجيشين الكونغولي والأوغندي
  • وسائل إعلام إسرائيلية: الفحوصات التي أجريت حتى الآن ترجح اغتيـ ال السنوار
  • الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تدعو إلى تشكيل "جبهة موسعة" في مواجهة قانون الإضراب
  • مصر للطيران تنقل أبطال كأس السوبر المصري إلى الإمارات
  • مصر للطيران تنقل أبطال كأس السوبر إلى الإمارات
  • خليهن الكرش ينفي "عرقلة" الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تشكيل هياكل مجلس "المستشارين"
  • زيلينسكي يعرض خطة النصر.. والكرملين يرد
  • ألوان الخريف في نيو إنغلاند.. رحلة ساحرة لعشاق الطبيعة من كل أنحاء العالم