وللوقوف على رأي الشريعة حول مفهوم الحرية، تناول الداعية الدكتور عمر عبد الكافي مع ضيوفه في حلقة جديدة من برنامج "حكم وحكمة"، الذي تبثه منصة "الجزيرة 360″، ارتباط الحرية الوثيق في الإسلام بمفهوم العبودية لله.

وأوضح عبد الكافي أن تعريف الحرية في الإسلام هو "أن يتحكم الإنسان في الأمر الذي يرضي الله أو لا يرضيه"، مضيفا أن "الحرية المنضبطة بضوابط القيم والسماء هي الحرية الحقيقية، التي تجعل الفرد عبدا لله وحده، وألا يتبع إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وبحسب عبد الكافي، فإن العبد يحقق الحرية المطلقة عندما يقف بين يدي الله سبحانه وتعالى ويقول "الله أكبر"، ويلقي الدنيا خلف ظهره، ويستقبل الكعبة ورضوان الله سبحانه وتعالى.

وأكد أن "الإنسان الذي يستشعر حريته هو من يترك الدنيا خلف ظهره ويستقبل رضوان الله سبحانه".

كما تناولت الحلقة مفاهيم الحرية المختلفة، والتحديات التي تواجه الحرية في المجتمعات الإسلامية المعاصرة، وذلك من خلال البحث والنقاش مع ضيوف البرنامج، مسلطة الضوء على أهمية مواجهة هذه التحديات في ضوء التعاليم الإسلامية.

18/10/2024المزيد من نفس البرنامجما حدود الخصوصية بالإسلام؟ وكيف نتجنب التأثير السلبي لمنصات التواصل؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 03 seconds 01:03حوار حول الهوية مع الداعية عمر عبد الكافي في "حكم وحكمة"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20ما فقه المقاومة في الإسلام ودور المرأة والشباب في نصرة الأمة؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات عبد الکافی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيل

وتبث الحلقة حصريا على منصة "الجزيرة 360″، مساء الجمعة (2024/10/18) في الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة.

ويتحدث ويدودو عن مساعي إندونيسيا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإيجاد حل للمشكلة الإنسانية هناك، وتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية.

كما يتحدث الرئيس الإندونيسي عن موقف جاكرتا من التطبيع، وتمسكها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين.

ويتطرق ويدودو في البرنامج إلى نشأته في مدينة سولو في جزيرة جاوا، وطفولته، وتعليمه، وأثر بيئته البسيطة والريفية على مساره الذي بدأه بتجارة الأثاث، قبل أن يتحول نحو الاهتمام بالشأن العام والعمل السياسي.

ويستحضر محطات فاصلة ومهمة في تدرجه السياسي وصعوده نحو السلطة، مبينا السبب الذي دفعهُ للانضمام إلى حزب النضال من أجل الديمقراطية، وفوزه بمنصب والي مدينة سولو لدورتين، ثم صعوده حاكما للعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

ويسترجع الرئيس الإندونيسي المحطة الأهم في تاريخه السياسي، حينما فاز برئاسة إندونيسيا في انتخابات العام 2014، ثم فوزه مرة أخرى على منافسه السياسي الجنرال المتقاعد برابوو سوبيانتو في انتخابات العام 2019، ليصبح الرئيس السابع للجمهورية، وأول رئيس إندونيسي من خارج النخبتين السياسية والعسكرية.

وعرج ويدودو في "الجانب الآخر"، إلى رؤيته للنهوض بالاقتصاد الإندونيسي وخطط التنمية التي وضعها ضمن "رؤية إندونيسيا 2045″، ومسائل التنافس والتعاون الاقتصادي بين الدول، وأثر الأزمات على الاقتصاد.

تجدر الإشارة إلى أن ويدودو سوف يسلم مقاليد الحكم إلى وزير الدفاع والرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو في 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

16/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمياسة آل ثاني: متاحف قطر ترتكز على الهوية الوطنية والعربية والإسلاميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 05 seconds 03:05الجانب الآخر – رياض حجاب يكشف عن رؤيته لحل الأزمة السوريةplay-arrowمدة الفيديو 48 minutes 28 seconds 48:28الجانب الآخر ـ ناجي صبري يستذكر أيام غزو العراقplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 41 seconds 49:41الجانب الآخر ـ الشيخ رائد صلاح يروي مسيرته النضالية من أجل المسجد الأقصى وفلسطينplay-arrowمدة الفيديو 52 minutes 02 seconds 52:02الجانب الآخرـ الأخضر الإبراهيمي يتحدث عن مسيرته السياسية والدبلوماسيةplay-arrowمدة الفيديو 47 minutes 45 seconds 47:45الجانب الآخر- مع جيرمي كوربن عضو البرلمان البريطاني ورئيس حزب العمال السابقplay-arrowمدة الفيديو 52 minutes 06 seconds 52:06عضوة مجلس النواب الأميركي رشيدة طليب: أنصار ترامب هددوني بالقتل وأملي أن التقي جدتي في فلسطينplay-arrowمدة الفيديو 51 minutes 41 seconds 51:41من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • حاخام يشمت بضحايا إعصار فلوريدا ويعتبره عقوبة إلهية
  • برنامج تلفزيوني مصري يقترح عمل سحر لبنيامين نتنياهو..لماذا؟
  • الجزائر تسحب من موائدها الخبز الفرنسي ردا على ماكرون
  • سوريا ثم تركيا.. أين يتوقف جنون نتنياهو؟
  • سنقرط.. رجل أعمال مقدسي يدعو للاستثمار بالمدينة
  • هل باتت الخوارزميات قادرة على قراءة أفكار البشر؟
  • كيف فضحت حرب غزة ازدواجية أوروبا وأميركا؟ الخبراء يجيبون
  • الرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيل
  • البحوث الإسلامية: مفهوم السِّلم بالمنظور التشريعي الإلهي لم ينسلخ عن مطالبات الفطرة الإنسانيَّة