عين ليبيا:
2024-10-18@13:17:30 GMT

من هم الفائزين بجائزة «كتارا» للرواية العربية؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في قطر، الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة 2024.

وبحسب المؤسسة، “فاز في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: علاء حليحل من فلسطين عن روايته “سبع رسائل إلى أم كلثوم”، ومحمد طَرزي من لبنان عن روايته “ميكروفون كاتم صوت”، ويوسف حسين من مصر عن روايته “بيادق ونيشان”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية”.

ووفق بيان “كتارا، “في فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: قويدر ميموني من الجزائر عن روايته “إل كامينو دي لا مويرتي”، وليزا خضر من سوريا عن روايتها “حائط الفضيحة”، وياسين كني من المغرب عن روايته “ع ب ث”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية”.

و”فاز في فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي 3 نقاد هم: د. بلقاسم عيساني من الجزائر عن دراسته “الفكر الروائي”، ود. بوشعيب الساوري من المغرب عن دراسته “تخييل الهوية في الرواية العربية”، ود. هاشم ميرغني من السودان عن دراسته “الرواية مسرحا لجدل الهُويَّات وإعادة انبنائها”، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها”، بحسب بيان المؤسسة.

ووفق المؤسسة، “في فئة رواية الفتيان ففاز كل من: أبوبكر حمّادي من الجزائر عن روايته “أنا أدعى ليبرا”، وشيماء علي جمال الدين من مصر عن روايتها “بيتُ ريما”، وعلاء الجابر من العراق عن روايته ” أرض البرتقال والزيتون”، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار لكل فائز، وستتم طباعتُها ونشرها، وفي فئة الرواية التاريخية غير المنشورة فاز ضياء جبيلي من العراق عن روايته “السرد الدري في ما لم يروه الطبري- ثورة الزنج”، وفي فئة الرواية القطرية المنشورة فازت د. كلثم جبر الكواري عن روايتها “فريج بن درهم”.

يذكر أن “جائزة “كتارا” للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي– كتارا في بداية العام 2014″.

وحذر حفل توزيع الجوائز ا، عدد من الوزراء والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، وعدد كبير من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، وجمهور غفير من المهتمين بالشأن الثقافي.

آخر تحديث: 18 أكتوبر 2024 - 13:20

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: عن روایته ألف دولار فی فئة

إقرأ أيضاً:

تصل لـ50 ألف دولار.. شروط ورابط التسجيل بجائزة «البريكس» في روسيا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، بدء تلقي طلبات المشاركة بجائزة «البريكس» السابعة، من الشركات الناشئة والمبتكرين الشباب، حيث سيتم تنظيمها في مدينة «سوتشي» بدولة روسيا الاتحادية، خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2024، بجوائز إجمالية تصل إلى 50 ألف دولار، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تأتي المسابقة ضمن فعاليات المنتدى التاسع للعلماء الشباب لدول «البريكس»، بهدف توفير فرص للعلماء الشباب، حتى يتسنى لهم مشاركة تجارب بلدانهم في مجالات التعليم والبحث العلمي، وريادة الأعمال في العلوم والهندسة، وغيرها من التخصصات المرتبطة بها. 

ويتيح المنتدى للعلماء الشباب، عرض مساراتهم المهنية وخياراتهم لتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم البحثية، في ظل التطورات المتسارعة في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والابتكار، وفقا لما أكده الدكتور هاني عياد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

مجالات المسابقة

تهدف هذه المسابقة إلى استعراض أفضل نتائج البحوث العلمية والمشاريع المبتكرة، مع التركيز على الابتكارات التكنولوجية التي تساهم في تطوير الفروع العلمية والتكنولوجية لدول «البريكس»، وتشمل المجالات الرئيسة للمسابقة ما يلي:

التكنولوجيا الخضراء لصناعة الكيماويات. التكنولوجيا الخضراء لصناعة الأغذية. التكنولوجيا الخضراء للصناعات الزراعية. تقنيات الذكاء الاصطناعي. كما تحتوي الجائزة على ترشيح خاص بعنوان «البلاديوم في تكنولوجيا المستقبل»، والذي سيتم منحه بشكل منفصل.

شروط المشاركة بالمسابقة

يشترط أن يكون عمر المشاركين وقت المسابقة أقل من 40 عاما، وسيجري التواصل فقط مع الفرق التي استوفت الشروط، وتم تقييمها من خلال لجنة من خبراء الصندوق، وتقوم الفرق المختارة قبل يوم 24 أكتوبر باستكمال الملفات والعروض المطلوبة، من قبل اللجنة المنظمة للجائزة.

كما سيتم عقد التقييم النهائي لمشاريع المبتكرين الشباب بشكل شخصي خلال الفترة من 25 إلى 29 نوفمبر 2024 خلال فعاليات منتدى العلماء الشباب لدول «البريكس»، وستقتصر عروض تقديم المشاريع على 10 دقائق لكل مشروع، وسيتم منح الجوائز لأعلى 3 مشاريع حاصلة على أعلى الدرجات، بجوائز إجمالية تبلغ 50 ألف دولار أمريكي «25 ألف دولار للمركز الأول، 15 ألف دولار للمركز الثاني، و10 آلاف دولار للمركز الثالث».

كيفية التسجيل بالمسابقة

يمكنك التسجيل للمشاركة في المسابقة من خلال ملء الاستمارة عبر هذا الرابط، كما يمكنك معرفة المزيد من المعلومات وشروط الانضمام من خلال هذا الرابط، علمًا بأن آخر موعد لتلقي الطلبات يستمر حتى 19 أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة
  • رسميًا.. مرموش يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني
  • “ليوا الرياضي” يتوج الفائزين في سباق الخيول العربية بالظفرة
  • شرطة رأس الخيمة تكرّم الفائزين بجائزة وزير الداخلية
  • تصل لـ50 ألف دولار.. شروط ورابط التسجيل بجائزة «البريكس» في روسيا
  • أمير القصيم يكرم الفائزين بجائزة التميز الدولي بمركز الأمير سلطان للقلب بالمنطقة
  • جدل الاغتراب الروائي ودور شبكات التواصل في مهرجان كتارا للرواية العربية
  • سامسون داودا الأغلى في تاريخ اللعبة.. قيمة جائزة بطل مستر أولمبيا 2024
  • منظمة المرأة العربية تعلن عن جائزة الفتاة العربية والتكنولوجيا