تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية انتشار ظاهرة أعراض حالات السعال الديكى شديد العدوى بدرجة مرتفعة عن العام الماضي بمقدار أربعة أضعاف هذا الموسم ، مما أثار مخاوف وقلق كبير ، ويبدأ السعال الديكى، الذي يصيب الأطفال عادة، بأعراض خفيفة تشبه نزلات البرد العادية مثل سيلان الأنف أو احتقانه، وسخونية منخفضة الدرجة، وسعال خفيف وعرضي، ولكن مع مرور الوقت لعدة أيام ، يمكن أن يصبح أكثر حدة، ما يعرض بعض الأطفال لخطر حدوث مضاعفات تهدد حياتهم، وفقا لتقرير موقع "تايمز أوف إنديا".

تعريف السعال الديكى
هو مرض مخيف بشكل خاص لأن الأطفال المصابين به يعانون من ضيق تنفس شديد بسبب نوبات السعال المستمرة ، مما يؤدي إلى حدوث صوت كحة وهو ما يسمى بالسعال الديكي، نتيجةمجاري الهواء لدى الأطفال صغيرة، ما يعني أنهم يكافحون للتنفس عندما يتغلبون على نوبات السعال. 

تتطور أعراض السعال الديكى

في المراحل الأولي ، تكون أعراض السعال الديكي بسيطة، وتتراوح من سيلان الأنف والحمى الخفيفة إلى التهاب الحلق، ومع ذلك، يمكن أن يتزاد المرض في صورة  نوبات سعال لا يمكن السيطرة عليها، وغالبا ما يليها صوت "السعال الديكي" بعد أسبوع أو أسبوعين من المرض، وهو شئ مؤلم بشكل خاص بالنسبة للرضع، وعلى الرغم من أنهم لا يصدرون صوت "السعال الديكي"، إلا أنهم يعانون من أجل التنفس أو يتحولون إلى اللون الأزرق أثناء نوبات السعال لمدة 20 ثانية تقريبا.

يمكن أن تكون نوبات السعال شديدة، مما يسبب صعوبة في التنفس والقيء والإرهاق، ومع تناول الجرعات اللازمة العلاج ، يتم خفض شدة الأعراض، ولكن إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، يمكن أن تحدث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، والنوبات الشديدة التي قد تصل لحد الوفاة،.

ماذا يحدث في الحالات المتقدمة من السعال الديكى؟

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يصاب حوالي 1 من كل 3 أطفال أصغر من عام واحد بهذا المرض بأعراض تهدد حياتهم وتتطلب دخول المستشفى، والسعال الديكي مزعج بشكل خاص للرضع الذين يجدون أنفسهم معرضين لخطر حدوث مضاعفات خطيرة.

يمكن أن يعاني الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد والذين يتلقون العلاج في المستشفى من انقطاع النفس أو الالتهاب الرئوي أو عدوى الرئة، أو قد يعاني حوالي 2٪ من الأطفال من تشنجات أو اهتزاز عنيف لا يمكن السيطرة عليه، ونادرا ما يحدث اعتلال الدماغ، وهو مرض يصيب الدماغ، في 0.6٪ من الأطفال، وتشير المؤشرات إلى أن حوالي 1٪ من الأطفال قد يموتون من مضاعفات السعال الديكي.

علاج السعال الديكى
يتم علاج السعال الديكي بمساعدة المضادات الحيوية التي يمكن أن تساعد في تقليل شدة الأعراض ومنع انتشار العدوى إذا تم تناولها مبكرًا، وفي الحالات الشديدة، وخاصة عند الرضع، قد يكون دخول المستشفى ضروريًا لتوفير الرعاية الداعمة، بما في ذلك الأكسجين والسوائل.

فيما يلى.. أهم الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها :
ينصح الأمهات الحوامل ب لقاح السعال الديكي بين الأسبوع 20 و32 لحماية أطفالهن حديثي الولادة من العدوى.

يجب أن يأخذ الرضع اللقاح كجزء من جدول التطعيم الأساسي للأطفال، ويحمي لقاح الخناق والتيتانوس والسعال الديكي "DTaP" من الخناق والتيتانوس "التشنج الفكي" والسعال الديكي والذى يعطى في صورة مراحل عمرية مكونة من 5 حقن، تبدأ في عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر و15-18 شهرا و4-6 سنوات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التهاب الحلق الأطفال المتحدة الأمريكية شديد العدوى صعوبة في التنفس طرق العلاج والوقاية السعال المستمر الجرعات السعال الدیکی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مبادرة بداية.. الكشف الطبى على 1260 حالة بالمجان خلال قافلة بسمالوط بالمنيا

أكد اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، أن مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية "بداية" حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

رئيس جامعة المنيا : 3.5 مليون دولار حصيلة دراسة الطلاب الوافدين محافظ المنيا يبحث خطة دعم الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين

وأوضح الدكتور محمد عبد الحكيم، وكيل وزارة الصحة، أن المديرية نفذت قافلة طبية مجانية بقرية الروبى بمركز سمالوط، خلال يومي 14 و15 أكتوبر الجارى أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1260 حالة في تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان.

وأشار إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية وإجراء 166 حالة جراحة، 398 أطفال، 255 باطنة، 92 نساء، 72 أسنان، 142 جلدية، 17 تنظيم اسرة، و 118 أنف وأذن، وإجراء 231 تحليلا متنوعا، و6 حالات أشعة عادية و7 حالات موجات صوتية، 107 كشف مبكر للضغط والسكر، وحالة خلع أسنان، وتحويل 5 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج وعقد ندوات تثقيف صحي لـ 198من أهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • توقيع الكشف الطبى على 1260 مواطن بالمجان في سمالوط
  • صحة المنيا: فحص وعلاج 1260 مواطنا ضمن قافلة طبية بسمالوط..و2694 خدمة بيطرية مجانية
  • أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج الفعّالة للحفاظ على كثافته
  • توقيع الكشف الطبي على 1260 حالة بالمجان خلال قافلة بسمالوط
  • مبادرة بداية.. الكشف الطبى على 1260 حالة بالمجان خلال قافلة بسمالوط بالمنيا
  • أسباب استيقاظ طفلك باكيًا ليلًا
  • أمراض القولون.. تعرف على الأعراض وسبل العلاج والوقاية
  • احذر 8 حالات لوقف الضمان الاجتماعي 1446: وزارة الموارد البشرية توضح
  • حب الشباب: أسبابه، أنواعه، وطرق العلاج