تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تبنى المجلس الأوروبي، خلال اجتماع انعقد يوم الخميس 17 أكتوبر 2024 في بروكسل، موقفًا موحدًا بشأن الشراكة الاستراتيجية مع المغرب، مشددًا على أهمية العلاقة التي تجمع بين الطرفين.

 وأعرب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي عن التزامهم بتعزيز هذه الشراكة في مختلف المجالات، مؤكدين على "القيمة الكبيرة" التي يمثلها المغرب للاتحاد.

وفي ختام الاجتماع الرسمي، جدد المجلس الأوروبي التزامه بالحفاظ على هذه الشراكة وتطويرها، بما يتماشى مع قرارات وزراء الخارجية الأوروبيين الذين اجتمعوا في 14 أكتوبر الماضي. 

وأكد القادة الأوروبيون أن السياسة الخارجية للاتحاد يتم تحديدها وفقًا للمعاهدات وبناءً على الصلاحيات السيادية للدول الأعضاء.

هذا الموقف يأتي ردًا على محاولات بعض الأطراف التي سعت للضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن علاقاته مع المغرب، خاصة بعد صدور قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الأخير. 

وأكد الاتحاد الأوروبي استمراره في تعزيز العلاقات مع المغرب، في خطوة تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربط الطرفين.

يذكر أن هذا الإعلان يعزز الدعم الذي عبرت عنه عدة دول أوروبية بشكل فردي تجاه المغرب، كما أنه يعكس الزخم الإيجابي للعلاقات بين الجانبين في ضوء التطورات الأخيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الشراكة الاستراتيجية مع المغرب محكمة الاتحاد الأوروبي تعزيز العلاقات مع المغرب الاتحاد الأوروبی مع المغرب

إقرأ أيضاً:

‏اتحاد المحامين العرب يدين قرار ⁧‫محكمة الاتحاد الأوروبي‬⁩ بشأن سيادة ⁧‫المغرب على ⁧‫‬⁩ صحرائه

أصدرت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب‬⁩ بياناً يدين بشدة قرار ⁧‫محكمة العدل الأوروبية‬⁩ الصادر في 4 أكتوبر 2024، والمتعلق بالاتفاقيات بين ⁧‫الاتحاد الأوروبي‬⁩ والمغرب. وأكد الاتحاد في بيانه دعمه الثابت لسيادة المغرب على صحرائه، واصفاً قرار المحكمة بأنه غير قانوني وغير عادل بموجب ⁧‫القانون الدولي‬⁩. ويرى الاتحاد أن القرار يقوض الحقوق المشروعة للمغرب، خاصة فيما يتعلق بالاتفاقيات الزراعية واتفاقيات الصيد البحري التي أبرمها مع الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني. ‏ ووصف الاتحاد قرار المحكمة الأوروبية بأنه ينتهك المعاهدات الدولية ويضر بالعلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خاصة في القطاعات التجارية الحيوية مثل الزراعة. ودعا البيان إلى إدانة أوسع لهذا القرار، مشيراً إلى أنه يهدد العلاقات الدبلوماسية والتجارية.

مقالات مشابهة

  • المجلس الأوروبي يؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد لشراكته الاستراتيجية مع المغرب
  • المجلس الأوروبي يؤكد "القيمة الكبيرة التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب"
  • المجلس الأوروبي يؤكد في قمة بروكسيل عمق شراكته الإستراتيجية مع المغرب
  • ‏اتحاد المحامين العرب يدين قرار ⁧‫محكمة الاتحاد الأوروبي‬⁩ بشأن سيادة ⁧‫المغرب على ⁧‫‬⁩ صحرائه
  • جلسة نقاشية حول مشاريع المياه التابعة للاتحاد الأوروبي على هامش أسبوع القاهرة السابع
  • السيد أسعد: "القمة الخليجية الأوروبية" تُدشن مرحلة متقدمة لتوسيع آفاق الشراكة الاستراتيجية
  • الاتحاد الأوروبي‬⁩ يؤكد التزامه بالعمل على إلغاء ⁧‫تأشيرة شنغن‬⁩ لدول الخليج
  • 14 سفارة تشارك في محادثات العودة الطوعية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية وقف إطلاق النار في لبنان لمنع تفاقم الأوضاع