عقد كبار المسؤولين التنفيذيين في أكبر الشركات والمنظمات النووية من الدول الأعضاء في بريكس+، بما في ذلك روسيا والصين وجنوب أفريقيا والبرازيل وإيران وإثيوبيا وبوليفيا، الاجتماع الأول في إطار "منصة الطاقة النووية" التي يتم إنشاؤها. 

خلال الاجتماع، الذي عقد في متحف موسكو للذرة، ناقش المشاركون المبادرة وحددوا المزيد من الخطط.

تهدف المنصة إلى تعزيز أفضل الممارسات في الطاقة النووية المتطورة والتقنيات النووية الأخرى في أسواق دول بريكس وبريكس بلس، وتوفير الحوافز والنماذج للمشاريع النووية في البلدان الأعضاء في بريكس.

 ويزعم الخبراء الروس أنه بحلول عام 2050، ستمثل بلدان بريكس نصف توليد الطاقة واستهلاكها في العالم، حيث تلعب الطاقة النووية دورا مهما في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وعن قابلية تعميم هذا النموذج في انحاء العالم، اشار اليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية: "عمليا، تنفذ جميع دول تجمع بريكس وبريكس بلس مشاريع في مجال الطاقة النووية ويعد العديد منهم من أهم المحركين لسوق تكنولوجيا الطاقة النووية العالمية. يمكننا بل وينبغي استخدام التجربة المشتركة وتكرارها في جميع أنحاء بريكس وفي العالم ككل. لذلك، نقترح توحيد الجهود في إطار المنصة النووية لبريكس، وهو تحالف طوعي من الشركات والمجتمعات النووية المهنية والمنظمات غير الحكومية التي تدعم تطوير وتنفيذ التقنيات النووية".

جدير بالذكر ان حاليا، بالإضافة إلى 390 جيجاوات من قدرات وحدات الطاقة النووية العاملة، هناك 66 جيجاوات أخرى من القدرة النووية قيد الإنشاء على مستوى العالم. وتقدم دول بريكس مساهمة حاسمة في الطاقة النووية العالمية.

 وفي وقت مبكر من عام 2030، سيأتي ما لا يقل عن ثلثي نمو الطاقة النووية العالمية من بلدان بريكس.

ومن جانبه قال أوربيت بيكسوتو، نائب رئيس المجلس الإشرافي للرابطة البرازيلية لتطوير الصناعة النووية (ABDAN)، "أنا سعيد جدا بالتقدم المحرز في تشكيل هذه المنصة التي أعتقد أنها ستكون مثمرة لبلدان بريكس والدول الأعضاء المنتسبة إلى بريكس. تمتلك البرازيل مصفوفة متنوعة جدا من الطاقة، والطاقة النووية جزء لا يتجزأ منها. 

واضاف "نحن واحدة من الدول القليلة جدا في العالم التي لديها جميع عناصر دورة الوقود النووي. لكننا بحاجة إلى الدعم، ونحتاج إلى التمويل، ونعلم أنه يمكننا الحصول عليها من خلال التعاون مع بلدان بريكس. لذلك، أرى أن البرازيل لديها الكثير لتكسبه من التعاون داخل التحالف الجديد".

نبذة
روساتوم مساهم نشط في فعاليات بريكس. على سبيل المثال، في وقت سابق من هذا العام، حضر ممثلو روساتوم قمة طاقة الشباب في بريكس التي عقدت في موسكو في سبتمبر. حضرت قمة هذا العام وفود رسمية وممثلون عن مجتمع BRICS+ من المتخصصين الشباب في مجال الطاقة من 27 دولة: البرازيل والصين ومصر وإثيوبيا والهند وإيران والمملكة العربية السعودية وغيرها. دخل فريق روساتوم نهائيات تحدي بريكس للمهارات والتكنولوجيا المستقبلية 2024 البطولة الدولية للتكنولوجيات المتقدمة والمهارات التي عقدت في كازان (جمهورية تتارستان) في سبتمبر حيث وصل حوالي 1000 متسابق من 13 دولة، بما في ذلك البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا وروسيا البيضاء وغيرها، إلى النهائيات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدول الأعضاء في بريكس المنظمات النووية اسواق دول بريكس وبريكس بلس المشاريع النووية الطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

أحمد حلمي: تواجد مصر في تجمع بريكس يعزز تنويع مصادر الاقتصاد

قال المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمام الجلسة العامة لمنتدى أعمال «بريكس» اليوم في موسكو تأتي في توقيت بالغ الأهمية ووسط تحديات عالمية وأوضاع غير مستقرة.

 

وأضاف «حلمي» في بيان له، أن كلمة الرئيس السيسي في تجمع «بريكس» عكست رؤية مصرية استراتيجية للتعاون الدولي ورغبتها في الاستفادة والتعاون مع دول التجمع، مشيرًا إلى أن انضمام مصر إلى هذا التجمع العالمي يعزز من فرصة زيادة الاستثمارات والمشروعات الكبيرة في مختلف المجالات.

 

وأشار نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، إلى أن الرئيس السيسي أكدت خلال كلمته في تجمع «بريكس» على ضرورة تكاتف الجهود لدول التجمع لعبور التحديات والأزمات العالمية، خاصة في ظل السياسية التي تنتهجها مصر من خطوات الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة والمستدامة.

 

وأكد «حلمي» على أن «بريكس» تجمع اقتصادي عالمي وله تأثير عالمي من ناحية القرارات التي تتخذها الدولة المنضمة له، مضيفًا أن تواجد مصر في التجمع يعزز من فرص تنمية العلاقات مع هذه الدول وخلق مساحات من التعاون المشترك في مختلف القطاعات، وجذب مزيد من الاستثمارات، ما يسهم في تنويع مصادر الاقتصاد المصري في ضوء ما تستهدفه مصر من تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • أحمد حلمي: دخول مصر تجمع بريكس يعزز فرص التعاون الاقتصادي مع أعضائه
  • أحمد حلمي: تواجد مصر في تجمع بريكس يعزز تنويع مصادر الاقتصاد
  • نص كلمة الرئيس السيسي أمام منتدى أعمال تجمع بريكس
  • “بريكس” تؤسس منصة مشتركة للطاقة النووية
  • «بريكس» تؤسس منصة مشتركة للطاقة النووية
  • بريكس تؤسس منصة مشتركة للطاقة النووية
  • 5 دول تمتلك أكبر عدد من الوظائف الخضراء
  • الصين تؤكد استعدادها للعمل مع الجميع على حظر وتدمير جميع الأسلحة النووية في العالم
  • جوجل تتحول للطاقة النووية.. 7 مفاعلات لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي|تفاصيل