قال الدكتور حسام عرفات، أستاذ البترول والتعدين بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ورئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية السابق، إنه يوجد 3 عوامل تدفع لجنة التسعير إلى الاتجاه لتحريك الأسعار وهي سعر النفط العالمي، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه، بالإضافة إلى المصروفات المباشرة والغير مباشرة وتتضمن مصروفات النقل والتداول والشحن والتفريغ والضرائب والرسوم والعملات وكل هذه المصروفات يسأل عنها المختصين من وزارتي البترول والمالية.

عقب «عرفات» في تصريحات خاصة للوفد على قرار اللجنة بتأجيل الجلسة القادمة لها لمدة 6 أشهر بدلًا من 3 شهور كما هو متبع، وقال إنه قرار جيد لرفع العبء عن كاهل المصريين خاصة أن زيادة المشتقات البترولية يترتب عليه زيادة في الأسعار.

وواصل أستاذ البترول والتعدين بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ورئيس شعبة المواد البترولية السابق، تصريحاته مؤكدًا أن السولار عصب الصناعة، وعلى الجهات الرقابية اتخاذ الإجراءات اللازمة وشن الحملات الموسعة لمراقبة والسيطرة على الأسواق، حتي لا يتلاعب التجار بالأسعار، بالإضافة إلى شن الحملات الموسعة على المواقف لمنع تلاعب السائقين بتعريفة الركوب.

تحريك أسعار المواد البترولية 

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، اعتبارا من اليوم الجمعة، وتم التعامل بالأسعار الجديدة منذ إعلان الزيادات التي قفزت بمعدل جنيها ونصف إلى جنيهان للتر الواحد. كما قررت تأجيل جلستها المقبلة لتكون بعد ٦ أشهر بدلا من 3 أشهر، حيث أن اللجنة حركت أسعار المشتقات البترولية 3 مرات متتالية خلال العام.

وجاءت الزيادة في الأسعار وفقا لما أعلنته اللجنة ومقارنة بالسعر السابق كالتالي بنزين 80 قفز سعره من 12.25 جنيه إلى 13.75، بزيادة جنيه ونصف للتر الواحد، وبنزين 92 زاد سعره من 13.75 جنيه إلى 15.25.

وتحرك سعر بنزين 95 ليقفز من 15 جنيه إلى 17 جنيها، بزيادة جنيهان للتر، وقفز سعر السولار من 11.5 جنيهات إلى 13.5 جنيه، بزيادة جنيهان للتر، ونفس الزيادة في القيمة للكيروسين ليصبح سعره 13.5 جنيه، بدلا من 11.5. هذا وقررت اللجنة تثبيت أسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية بينما رفعت سعر طن المازوت المورد للصناعات الأخرى ليصبح سعره 9500 جنيه بدلا من 8500 بزيادة ألف جنيها، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة غاز تموين السيارات ليصبح 7 جنيهات لكل متر مكعب بدلا من 6 جنيهات ونصف بزيادة 50 قرشا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسام عرفات لجنة التسعير سعر النفط العالمي بدلا من

إقرأ أيضاً:

تعرف على تعريفة المواصلات بسوهاج عقب تحريك أسعار بيع المحروقات

أعلنت محافظة سوهاج برئاسة اللواء عبد الفتاح سراج محافظ الإقليم، اليوم الجمعة، تعريفة الركوب الجديدة للمواصلات الداخلية والخارجية، وسيارات نقل الركاب السرفيس والتاكسي للنقل الداخلي بالمدن والمراكز وبين المحافظات، وكذلك بين المدن والمراكز والقرى التابعة للمحافظة.

ومن جانبه قال محافظ سوهاج ان قرار رفع تركيبة الركوب جاء عقب صدور قرار وزير البترول بتحريك سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة كالآتي: 13.75 جنيهات للتر البنزين 80 و  15:25 جنيه للتر البنزين 92 و 17 جنيه للتر البنزين 95  وكذلك زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 13:50 جنيه / لتر  وسعر طن المازوت المورد لباقى الصناعات 950 جنية للطن وسعر غاز تموين السيارات 7 جنيهات

وأكد سراج علي ضرورة وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقاً للزيادات الجديدة لعدم قيام قائدي السيارات بزيادة تعريفة الركوب بصورة منفردة أو تقسيم خطوط السير وأن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة ستقوم بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات بالمراكز المختلفة.

ووجه محافظ الإقليم المواطنين في حالة وجود أية شكاوى بالتواصل مع أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة وغرف العمليات وإدارة الأزمات المعلنة بالمحافظة وهي الخط الساخن 114 ورقم غرفة العمليات بالمحافظة ( 4608073/093) ورقم واتس آب إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة (01225487733) ورقم غرفة عمليات مرور سوهاج ( 2130134/093) ورقم إدارة المواقف بالمحافظة (01123388360) بالإضافة إلى مبادرة "صوتك مسموع" لتقديم اي شكوى وذلك على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وكلف اللواء دكتور عبد الفتاح سراج رؤساء المراكز والأحياء بالإشتراك مع مباحث وإدارات التموين بمتابعة محطات الوقود وتكثيف الرقابة عليها للتأكد من وصول الحصص كاملة وعدم الإتجار بها في السوق السوداء مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الفورية ضد المخالفين .

مقالات مشابهة

  • تعرف على تعريفة المواصلات بسوهاج عقب تحريك أسعار بيع المحروقات
  • تثبيت سعر المازوت الخاص بالكهرباء والغذاء ورفع الطن 1000 جنيه لباقي الصناعات
  • زيادة مرتقبة لتعريفة ركوب وسائل المواصلات بعد تحريك أسعار البنزين والسولار
  • أسعار البنزين والسولار قبل وبعد الزيادة
  • ارتفاع جديد في أسعار البنزين والسولار وتأجيل الزيادة القادمة 6 أشهر
  • محافظ الدقهلية يعتمد زيادة تعريفة المواصلات العامة بزيادة من 10 حتى 15%
  • زيادة جنيهان.. ننشر تعريفة الركوب الجديدة في محافظة بورسعيد
  • لجنة تسعير المنتجات البترولية تعلن أسعار البنزين الجديدة
  • شعبة المواد البترولية توضح حقيقة ارتفاع أسعار البنزين والسولار