DW عربية:
2024-07-02@03:03:38 GMT

تسريع وتيرة الانسحاب الأممي يشعل الصراع في مالي مجددا

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

سيتم انسحاب حوالى 11600 جندي و1500 شرطي من عشرات الجنسيات، كانوا موجودين في مالي بحلول 31 كانون الأول/ديسمبر

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) الأحد (13 آب/أغسطس 2023) أنها انسحبت قبل الموعد المحدد من معسكر في شمال البلاد يثير توترات بين الانفصاليين الطوارق السابقين والمجلس العسكري، "بسبب تدهور الوضع الأمني" في المنطقة.

مختارات DW تتحقق: ما حجم النفوذ الروسي في القارة الأفريقية؟ ماذا تحمل رئاسة ألمانيا لتحالف دعم منطقة الساحل؟

تتولى ألمانيا رئاسة تحالف منطقة الساحل المؤسس في عام 2017 من قبل ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي لدعم دول المجموعة، التي تضم موريتانيا وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد ومالي، في مكافحة الإرهاب والتنمية.

ألمانيا تعلن تسريع سحب قواتها من مالي بحلول نهاية العام

أعلن وزير الدفاع الألماني، بعد محادثات مع نظيره المالي، أن الجيش الألماني سينهي انتشاره في دولة مالي الواقعة في غرب إفريقيا بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بدلا من عام 2024.

لماذا ترفض دول أفريقية وجود قوات حفظ السلام الدولية على أراضيها؟

أنهى مجلس الأمن مهمة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي بناء على طلبها. فرغم دورها في تعزيز الأمن في بلدان في القارة السمراء والتحذيرات من المخاطر الأمنية، ترغب بعض الحكومات الأفريقية في خروج قوات حفظ السلام الدولية!

وقالت البعثة على موقع "إكس" (تويتر سابقاً) "استبقت مينوسما انسحابها من بلدة بير بسبب تدهور الأمن في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكلها ذلك على جنودنا" بدون أن تحدد تاريخ الانسحاب وعدد الجنود المعنيين. ودعت "مختلف الأطراف الفاعلة المعنية إلى الامتناع عن القيام بأي عمل من شأنه أن يزيد من تعقيد العملية".

ويندرج رحيل جنود بوركينا فاسو المشاركين في البعثة عن معسكر بير الذي كانوا يتمركزون فيه، في إطار انسحاب مينوسما بحلول نهاية العام من هذا البلد، بعد أن سلمت معسكر أوغوساغو (وسط) في 3 آب/أغسطس.

وبهذا، تبدأ البعثة تطبيق قرار مجلس الأمن الذي اتخذ في نهاية حزيران/يونيو الماضي بإنهاء مهمة البعثة الأممية استجابة لرغبة باماكو. وسيطر العسكريون على السلطة في مالي في انقلاب عام 2020.

سيتم انسحاب حوالى 11600 جندي و1500 شرطي من عشرات الجنسيات، كانوا موجودين في مالي بحلول 31 كانون الأول/ديسمبر.

وقال مسؤول أمني محلي كبير لوكالة فرانس برس الأحد إن "مينوسما غادرت بير. والمعسكر باتت تشغله بالكامل القوات المالية، بدون وقوع حوادث". ولم يصدر المجلس العسكري أي تعليق.

العودة إلى مالي البلد المدمر

وتشهد منطقة بير توترات بين الجيش المالي ومجموعة فاغنر الروسية من جهة، و"تنسيقية حركات الأزواد"، وفق هذا التحالف الذي يضم في غالبيته مجموعات من الطوارق تسعى لحكم ذاتي أو للاستقلال عن الدولة المالية.

والتنسيقية هي أحد الأطراف التي ابرمت اتفاق سلام وقّع في الجزائر مع الحكومة المالية في 2015.

والخميس أعلن انفصاليون طوارق سابقون مغادرة جميع ممثليهم باماكو لأسباب "أمنية" ما عمّق الهوة مع المجلس العسكري الحاكم الذي تتّهمه التنسيقية بالسعي إلى نسف اتفاق الجزائر. كما تتّهم التنسيقية العسكريين بأنهم أصدروا في حزيران/يونيو دستورا جديدا يقوّض الاتفاق.

وأعلن الجيش المالي السبت مقتل ستة من جنوده في هجوم جهادي وقع الجمعة في في بير (شمال).

واعتبر أحد مسؤولي الانفصاليين الطوارق، "عطاي أغ محمد"، أن مينوسمايتعين عليها "مجرد المغادرة (من بير) وعدم التنازل" عن المعسكر لكيان آخر.

تدهورت علاقات مالي مع الأمم المتحدة بشكل حاد منذ أتى انقلاب عام 2020 إلى السلطة بنظام عسكري أوقف أيضاً التعاون الدفاعي مع فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة. وتحالف المجلس العسكري مع روسيا واستعان بمجموعة مرتزقة فاغنر الروسية.

ومنذ عام 2012، تشهد مالي أزمة أمنية عميقة بدأت في الشمال وامتدت إلى وسط البلد وإلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

خ.س/ أ.ح (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مالي انقلاب النيجر فاغنر فرنسا المجلس العسكري بوركينا فاسو الجزائر قتال الإرهاب مالي انقلاب النيجر فاغنر فرنسا المجلس العسكري بوركينا فاسو الجزائر قتال الإرهاب فی مالی

إقرأ أيضاً:

الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون

وجد خبراء التغذية الأمريكيون أن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن، وكوب من الأرز البني له نفس تأثير تحطيم السعرات الحرارية مثل المشي لمدة 30 دقيقة.

 

يقول العلماء إن تناول الكثير من الحبوب الكاملة سيساعد في تسريع عملية فقدان الوزن، وإن مجرد استبدال الأرز الأبيض والخبز بنظيرهما البني سيساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك، وهذه التغييرات الغذائية الصغيرة لتشمل المزيد من الألياف في نظامك الغذائي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشخص 100 سعرة حرارية إضافية يوميًا. 

 

وهذا الرقم مهم للغاية، لأن هذا هو بالضبط عدد السعرات الحرارية التي يمكننا حرقها خلال المشي لمدة 30 دقيقة.

 

قام باحثون من جامعة تافتس في ماساتشوستس بتقسيم المتطوعين إلى مجموعتين حسب عاداتهم الغذائية علاوة على ذلك، كان هناك اختلاف واحد فقط - مصدر منتجات الحبوب وفي جميع النواحي الأخرى، لم يختلف المتطوعون من المجموعتين عن بعضهم البعض، ولقد أنفقوا نفس القدر من الطاقة وحصلوا على نفس الكمية تقريبًا من الدهون والفواكه والخضروات والبروتينات في نظامهم الغذائي. 

 

لكن مجموعة واحدة استهلكت الحبوب الكاملة مثل الأرز البني بشكل كبير ، بينما تناولت المجموعة الأخرى الأرز الأبيض وخبز القمح.

 

الحبوب الكاملة تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي

اتضح أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الحبوب الكاملة يساعد الناس على تسريع عملية التمثيل الغذائي ، وحرق المزيد من السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه، تم امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية في الجهاز الهضمي، وكل هذا أدى إلى تحسن في عمل الجهاز المناعي، حيث أن الأشخاص من المجموعة الأولى ينتجون المزيد من الخلايا التائية في أجسامهم التي تحارب العدوى. 

 

كما كان لديهم أيضًا زيادة في عدد البكتيريا المفيدة في أمعائهم. كل هذا تم تحقيقه خلال 8 أسابيع فقط من تناول الحبوب الكاملة.

مقالات مشابهة

  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • أكاديمي إسرائيلي يستعرض تاريخ الصراع مع حماس.. لن ترفع الراية البيضاء
  • هيكلة جديدة.. تقليص عدد إدارات التعليم من 47 إلى 16 بحلول نهاية 2025
  • شبانة: مجلس الزمالك لم يحقق أي مكاسب من الانسحاب أمام الأهلي
  • اليهود الحريديم يتظاهرون مجددا ضد قرار تجنيدهم بجيش الاحتلال
  • محمد الشناوي يشعل الصراع بين 4 أندية سعودية للرحيل عن الأهلي
  • الصراع مستمر حول رئاسة أكبر الجمعيات النسائية في الشمال (بيان حقيقة)
  • راغب علامة يشعل قرطاج بأجمل أغانيه.. صور
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل