الشهادة من أعلى المنازل عند الله لذلك الشهداء، الذين ماتوا دفاعا عن وطنهم وأرضهم يتمتعون بمكانة خاصة عندالله سبحانه وتعالى، حيث وصفهم في كتابه الكريم بأنهم أحياء يرزقون، ومن خلال التقرير التالي نستعرض أفضل دعاء للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم حفاظاً على أوطانهم.

دعاء الشهداء

وعن دعاء الشهداء، فإنّه يمكن ترديد بعض الأدعية التالية كنوع من أنواع تعظيم أرواح الشهداء «اللهم ارحم شهداءنا وشهداء جميع المسلمين، وأدخلهم في رحمتك التي وسعت كل شيء يا رب وإنا لله وإنا إليـــه راجعون».

«ربي ارحم شهداءنا الذين ضحوا بأنفسهم وارواحهم في سبيل الوطن واجعل الجنة دارهم».

« اللهم ثقّل بالحسنات ميزانهم، وثبّتهم على الصّراط أقدامهم اللهم أسكنهم في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ أمّنهم من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة».

«اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك ولمن خاف مقام ربّه جنّتان، اللهم أنزله منازل الشهداء واجعل عيشه في قبره عيش السعداء واجعله في الجنة مرافقاً للأنبياء».

«اللهم تقبل شهداءنا في المتقين واحشرهم مع النبيين والصديقين والصالحين».

«اللهم يا ربنا أعلي شأن شهدائنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك».

«اللهم شفع الشهداء فينا وانزل السكينة على قلوب الأمهات وعلى قلوبنا».

«اللهم اجعل لهم طريقاً إلى الجنة».

«اللهم أكرمهم كرامة النبيين والصديقين».

«اللهم متعهم بالنظر إلى وجهك الكريم».

«اللهم ارضنا بقضائك وقدرك يا كريم يا عظيم».

أفضل أدعية للشهداء

«اللهم أنقلهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور مع الذين أنعمت عليهم من النبيئين والصديقين والصالحين والشهداء».

«اللهم أجعل لهم من فوقهم ومن تحتهم ومن أمامهم ومن خلفهم وعن يمينهم وعن يسارهم نوراً من نورك يا نور السماوات والأرض».

«اللهم أبدلهم دارًا خيرًا من دارهم وأهلا خيرًا من أهلهم وأزواجًا خيرًا من أزواجهم واسكنهم فسيح جناتك في الدراجات العلي».

«اللهم عاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله».

«اللهم أجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا».

«اللهم إن كانوا محسنين فزد في حسناتهم وإن كانوا مسيئين فتجاوز عنهم يا رب العالمين».

«اللهم أدخلهم الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشهداء أدعية

إقرأ أيضاً:

دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر..10 كلمات تريح قلبك وتطمنك

دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر، الخوف من الموت شيء طبيعي لكن غير الطبيعي أن يصير الخوف مرضا ويأخذ من الإنسان تركيزه في العبادات ويكون شخصا مريضا ويترك الدنيا ويقصر في العبادات، ويعد دعاء الخوف من الموت من الأدعية الكثيرة التي يبحث عنها الكثير عبر محرك البحث العالمي جوجل، قال تعالى فى كتابه الكريم {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ}، الخوف شيء طبيعي، والله يقول في سورة النازعات " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فإنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى[النازعات:40، لذا يقدم موقع صدى البلد دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر .

دعاء الخوف من الموت

(اللهم أني أعوذ بك من موت الفجأة فى ساعة الغفلة).

دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر 

(اللهم اني أستودعك شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله عند الموت وفى القبر وعند سؤال الملكين ويوم البعث وعلى الصراط المستقيم).

دعاء الخوف من الموت المفاجئ

«اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي».

بعد حادث اتوبيس جامعة الجلالة.. 4 كلمات تحميك من شر الحوادث وموت الفجأة بعد فيديو سحل رجل لزوجته وحلق شعرها بالشارع.. موقف الشرع من هذا العقاب؟ دعاء الخوف من الموت فجأة 

« لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ».

«اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

« اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، أسألُكَ أن تقيني الخوف من الموت».

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».

دعاء الخوف من الموت والمرض 

«اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

« يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني كل شر، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».

هل يعتبر طلاب الجلالة شهداء علم.. وما هي حالات الشهادة؟ دعاء النشاط.. ردد 3 كلمات كل يوم وسترى العجب والقوة في بدنك دعاء الخوف من المرض والموت 

«اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه».

« حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم».

«اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك».

دعاء الخوف من القبر 

«يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها».

«اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم».

«اللهم إني أعوذ بنور قدسك ، وببركة طهارتك ، وبعظمة جلالك من كل عاهة وآفة وطارق من طوارق الإنس والجن إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن ».

« رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني».

مقالات مشابهة

  • دعاء الحفظ من فواجع الأقدار.. «اللهم أني أعوذ بك من زوال نعمتك»
  • دعاء صباح الجمعة.. يفتح لك أبواب الرزق ويريح البال
  • أشهر دعاء لتيسير الزواج.. مُجرب ومستجاب
  • أفضل دعاء بين الظهر والعصر.. بـ6 كلمات يجبر الله قلبك وخاطرك ويهديك
  • 12 كلمة تحميك من شر انقلاب الحال وسوء الأقدار.. رددها كل يوم
  • دعاء الخوف من الموت وظلمة القبر..10 كلمات تريح قلبك وتطمنك
  • صفات الذين يدخلون الجنة دون حساب وفقًا لدار الإفتاء المصرية
  • ما هي صفات «الذين يدخلون الجنة بدون حساب»؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • دعاء فواجع الأقدار كما ورد عن النبي.. «اللهم إني أعوذ بك من الهدم»