أكتوبر 18, 2024آخر تحديث: أكتوبر 18, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الخميس عن فرض عقوبات على شركتين صينيتين متهمتين بمساعدة روسيا بشكل مباشر في بناء طائرات بدون طيار هجومية بعيدة المدى تستخدم في الحرب في أوكرانيا.

وقالت الوزارة إنها المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على صناع محركات الطائرات بدون طيار وأجزاءها الصينيين “لتطوير وإنتاج أنظمة أسلحة كاملة” بالتعاون مع شركات روسية.

وقد اتهمت الولايات المتحدة الصين سابقًا بتقديم الدعم المادي للقاعدة العسكرية الصناعية الروسية لدعم حرب الكرملين ضد أوكرانيا، وتسعى الجولة الأخيرة من العقوبات إلى استهداف “النشاط المباشر” بين بكين وموسكو، وفقًا لمسؤولين كبار في إدارة بايدن، الذين ناقشوا العقوبات بشرط عدم الكشف عن هويتهم قبل الإعلان عن التدابير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في بيان إن سلسلة الطائرات بدون طيار الهجومية الروسية من طراز جاربيا، “المصممة والمُنتجة في جمهورية الصين الشعبية بالتعاون مع شركات دفاعية روسية، استُخدمت لتدمير البنية التحتية الحيوية وأسفرت عن خسائر بشرية كبيرة” خلال الحرب في أوكرانيا.”

ووصفت السفارة الصينية في واشنطن الاتهامات الأميركية بأنها كاذبة. وقالت إن التجارة الصينية مع روسيا “مفتوحة وواضحة” ومتوافقة مع قواعد منظمة التجارة العالمية ومبادئ السوق.

وقال ليو بينجيو المتحدث باسم السفارة: “تتعامل الصين دائمًا مع تصدير المنتجات العسكرية بطريقة حكيمة ومسؤولة، وتتحكم بشكل صارم في تصدير المواد ذات الاستخدام المزدوج، بما في ذلك الطائرات بدون طيار للاستخدام المدني”.

وقال إن الصين تعارض “العقوبات الأحادية غير القانونية وغير المبررة وما يسمى بالولاية القضائية طويلة المدى من قبل الولايات المتحدة”. وفي إشارة إلى المساعدات العسكرية المستمرة التي تقدمها واشنطن لأوكرانيا، قال ليو إن الولايات المتحدة كانت “منافقة للغاية وغير مسؤولة”.

تأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي تحذر فيه الولايات المتحدة من علاقات أوثق بين روسيا والصين وخصوم غربيين آخرين مثل إيران وكوريا الشمالية. حاولت الصين وضع نفسها في موقف محايد في الصراع الأوكراني ودعت إلى عقد مؤتمر سلام مع الجانبين وعدم توسيع ساحة المعركة.

لكن بكين كانت بمثابة شريان حياة اقتصادي لموسكو المعزولة بشكل متزايد. ففي يوم الأربعاء، التقى رئيس الوزراء الصيني ورئيس الوزراء الروسي على هامش تجمع إقليمي واتفقا على تعزيز التعاون.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة شركة شيامن ليمباخ لمحركات الطائرات.، التي تنتج محركات الطائرات بدون طيار لسلسلة غاربيا، وشركة صناعة ناقلات ريدلبوس، التي عملت مع شركة روسية تواجه بالفعل عقوبات لتسهيل شحن الطائرات بدون طيار إلى روسيا.

وقالت وزارة الخزانة إن شركة ريدلبوس ترسل أيضًا شحنات من محركات الطائرات وأجزاء من آلات معالجة البيانات الآلية والمكونات الكهربائية إلى روسيا.

وقال مسؤولو إدارة بايدن إن الصين كان ينبغي أن تعلم أن الشركة الروسية التي عوقبت بالفعل، والتي تسمى تي إس كيه فيكتور، كانت “جهة إشكالية”. فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تي إس كيه فيكتور في ديسمبر 2023 لمساعدتها روسيا في الحصول على طائرات بدون طيار هجومية.

وأشار المسؤولون إلى أن الشركتين الصينيتين كانتا تعملان على تطوير طائرات بدون طيار هجومية بعيدة المدى مع الروس منذ بداية العام.

وأعلنت الإدارة أيضًا عن عقوبات ضد أرتيوم يامشيكوف، وهو مواطن روسي يوصف بأنه المدير العام والمالك المستفيد لشركة تي إس كيه فيكتور، والشركة الروسية تي دي فيكتور، التي شاركت في تسهيل الشحنات، حسبما قال المسؤولون. كما يدير يامشيكوف شركة تي دي فيكتور ويملكها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الطائرات بدون طیار الولایات المتحدة عقوبات على

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مليشيا الحوثي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على شبكات وأفراد مرتبطين بمليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن.

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان على موقعها الرسمي - "أن واشنطن فرضت عقوبات على خمس شركات وخمسة أفراد وحددت ثماني سفن كممتلكات محظورة، لارتباطها بشبكة العميل المالي للحوثيين المدرج على قائمة الولايات المتحدة والمدعوم من قبل الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس، والمتمركز في إيران، سعيد الجمل".

وأشار البيان إلى أن النظام الإيراني يستمر في دعم الجماعات الإقليمية في زعزعة استقرار الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن العائدات الناتجة عن شبكة الجمل، تقدم أموالاً تمكن الحوثيين من شن هجمات إقليمية، بما في ذلك تعطيل الشحن الدولي في الممرات المائية الحيوية.

وأكد أن هذه هي الجولة الحادية عشرة من العقوبات التي تم فرضها على شبكة سعيد الجمل، وأن الولايات المتحدة ستواصل استخدام الأدوات المتاحة لاستهداف مصادر الإيرادات غير المشروعة هذه.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكة لتمويل جماعة الحوثي
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شركتين صينيتين لمساعدة روسيا في إنتاج طائرات هجومية
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مليشيا الحوثي
  • أمريكا تفرض عقوبات على الحوثيين في اليمن
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على كيانات روسية وصينية
  • لجنة إزالة التعديات في المزارع توظف تقنية الطائرات بدون طيار لرصد التجاوزات في المزارع
  • سفينة حربية ألمانية تابعة لليونيفيل تسقط طائرة بدون طيار قبالة لبنان
  • أمريكا تفرض عقوبات على الشبكات التي تمول حزب الله والنظام السوري
  • الهند والولايات المتحدة يكملان صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار لشراء 31 طائرة بدون طيار مسلحة