دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يحدث نقص فيتامين B12 عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الطعام أو يكون غير قادرًا على امتصاص هذا الفيتامين.

وعادةً، ما يكون النقص أكثر شيوعًا عند بعض الأشخاص وفقاً لموقع "medlineplus"، ومنهم:

الأشخاص الأكبر من 50 عامًاالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًاالأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في المعدة أو الأمعاء، مثل جراحة فقدان الوزنالأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرونالأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث، وهي حالة تحدث عندما يدمر الجسم الخلايا الموجودة في المعدة والتي تصنع العامل الداخلي الضروري لمساعدة الجسم على امتصاص فيتامين B12 بشكل صحيح.

ومن الأفضل دائماً استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين ب 12 إذ أن الكمية المتناولة ترتبط بمستوى هذا الفيتامين في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن انخفاض مستوي الفيتامين B12 يمكن أن يسبب العديد من الأعراض، ومنها:

فقر الدمفقدان التوازنتنميل أو وخز في الذراعين والساقينضعف الجسمالخرف نتيجةً لمشاكل التمثيل الغذائي

أين يوجد فيتامين B12؟

يتواجد الفيتامين B12 بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية مثل الأسماك، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب، ومنتجات الألبان، وهو غير موجود بشكل عام في الأطعمة النباتية. وتعتبر حبوب الفطور المدعمة مصدرًا غنياً بهذا الفيتامين، وكذلك بعض منتجات الخميرة الغذائية أيضًا.

ويمكن الحصول على الكميات الموصي بها من فيتامين B12 عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك:

اللحوم مثل كبد البقرالمحاراللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرىبعض حبوب الفطور المدعمة والخمائر الغذائية

وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يمتص الفيتامين B12 من المصادر الحيوانية بشكل أفضل بكثير من المصادر النباتية.

أدوية وعلاجغذاءنصائحنشر الجمعة، 18 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج غذاء نصائح الفیتامین B12 فیتامین B12

إقرأ أيضاً:

4 أطعمة صحية تساعد على وقف تساقط الشعر

تساقط الشعر يعتبر كابوس لكل فتاة، ومع تقدم السن والإهمال في العناية بالشعر والعادات الغذائية، لا يمكن أن يبقى الشعر طويلاً وكثيفاً ولونه لامعا. 

ووفق لموقع "Jagran"، أصبحت عادات الأكل ونمط الحياة لدى الناس في الوقت الحاضر غير صحية بحيث لا يتأثر الشعر فقط ولكن الجسم بأكمله يتأثر بطريقة سلبية، و لكن الشيء الجيد هو أنه يمكن الوقاية من تساقط الشعر عن طريق تصحيح نظامك الغذائي.

أطعمة لصحة شعرك

ويمكنك الحرص على إضافة بعض المواد الغذائية الصحية ليومك للحفاظ على شعرك وجماله ومنها..
الجزر
يوجد البيوتين في الجزر الغني بالفيتامينات A وC، التي ترطب فروة الرأس، وتنشط بصيلات الشعر لنمو شعر جديد، ويحسن نسيج الشعر وتساقطه.
عين الجمل 
يحتوي عين الجمل على أوميجا 6 و السيلينيوم والبيوتين وفيتامين E وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمنع السيلينيوم الصلع، والبيوتين يمنع تساقط الشعر، وتساعد أحماض أوميجا 3 و6 الدهنية في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس حتى لا يحدث تساقط الشعر.
ويعتبر فيتامين E مفيد لصحة الشعر بشكل عام.


البيض
يوجد البيوتين وفيتامين E وA والفولات والحديد والأحماض الأمينية في البيض الغني بالبروتين، ويشكل البيوتين الكيراتين وهو بروتين مهم للشعر.
وتعمل الفيتامينات والمعادن على ترطيب فروة الرأس لتوليد خلايا جديدة وتقليل تساقط الشعر، ويقوم الناس أيضًا بصنع قناع البيض ووضعه مباشرة على الشعر، مما يجعل الشعر ناعمًا ولامعًا.


اللوز
يعتبر اللوز غني بفيتامين د وفيتامين هـ والبيوتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والماغنيسيوم، الذي يغذي الشعر، ففيتامين E يمنع تلف بصيلات الشعر، وأحماض أوميجا 3 الدهنية تغذي فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر.

مقالات مشابهة

  • ما علاقة فيتامين د؟ 6 نصائح غذائية للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • دور فيتامين "ب12" في تخفيف التهاب البنكرياس الحاد
  • 4 أطعمة صحية تساعد على وقف تساقط الشعر
  • 4 أطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الوفاة
  • تأثير النظام الغذائي الصحي على صحة البشرة ونضارتها
  • ميقاتي: من الضروري المضي قدمًا في تنفيذ خطة الاستجابة اللبنانية لتعزيز الخدمات العامة وضمان دعم المؤسسات
  • 7 أطعمة تزيد من التهاب القولون وتفاقم الأعراض
  • لعبة Delta Force.. تجربة غنية بالأكشن واستخدام الأسلحة الفتاكة
  • التيار الوطني الحر: الـ1701 الذي بات من الضروري تطبيقه من جهة لبنان ومن جانب العدو