تمثل السيارات الكهربائية، تطورًا ثوريًا في صناعة السيارات، حيث تشهد ارتفاعًا في شعبيتها في العصر الحديث للأسباب نفسها التي كانت شائعة في بدايتها، فإن الطلب على السيارات الكهربائية سيستمر في الارتفاع مع انخفاض الأسعار وبحث المستهلكين عن وسيلة لتوفير المال عند محطات الوقود، خاصة مع الارتفاع المتزايد في أسعار المواد البترولية.

 

ارتفاع أسعار السولار| هل تؤثر الزيادة الجديدة على ثمن الخبز.. ماذا قالت «التموين»؟ فيها سم قاتل !| حكاية رسالة واتساب أرعبت المواطنين من الطماطم .. ولغز عضة الثعبان تاريخ السيارات الكهربائية

يُنسب اختراع المحرك الكهربائي إلى المهندس المجري أنيوس جيدليك، بينما يُنسب إلى الكيميائي والمهندس الاسكتلندي روبرت ديفيدسون ابتكار أول سيارة كهربائية في العالم، والتي تم عرضها للجمهور لأول مرة في معرض في أبردين عام 1839.

أول سيارة كهربائيةتطور صناعة السيارات الكهربائية

في عام 1897، كان أول المستخدمين التجاريين للعربات الكهربائية هم سائقو سيارات الأجرة في مدينة نيويورك؛ وفي نهاية المطاف، نما أسطول المدينة إلى أكثر من 60 سيارة أجرة كهربائية . ويقدر بعض المؤرخين أن حوالي ثلث السيارات في الشوارع الأمريكية في عام 1900 كانت كهربائية، بينما تزعم بعض المصادر أن مبيعات السيارات الكهربائية تفوقت على مبيعات السيارات التي تعمل بالاحتراق في عامي 1899 و1900. ومع ذلك، كانت هذه السيارات مخصصة لسكان المدن فقط، حيث كانت مداها وسرعتها القصوى في سن المراهقة.

صدام جديد مع كولر بسبب الهداف.. تخطيط الأهلي تسعى لتحصين المخيف| ماذا يحدث؟ أطاح بـ3 نجوم.. كولر يغير طريقة لعب الأهلى في السوبر المصري.. وهذا هو التشكيل الأقرب السيارات الكهربائية في القرن العشرين

حدث انتعاش طفيف خلال أزمة النفط في السبعينيات، وظهرت السيارة الكهربائية بشكل غير عادي في عام 1971؛ وكانت المركبة القمرية الكهربائية أول سيارة يتم قيادتها على القمر، بمدى 57 ميلاً، وقد ظهرت الإصدارات الكهربائية من سيارة  BMW 1600، التي تتميز بمحركات بوش بقوة 43 حصانًا ومكابح متجددة، في أولمبياد ميونيخ عام 1972 كمركبات دعم للماراثون.

سيارة كهربائية في السبعينات

عندما بدأت شركات تصنيع السيارات في العودة إلى المركبات الكهربائية في التسعينيات استجابة لتشديد القوانين البيئية، كانت منتجاتها تُنتج بأعداد صغيرة وكان معظمها تحويلات بدائية للنماذج التقليدية.

انتقال رونالدو وماني للأهلي المصري.. عرض مغرٍ للخطيب قبل كأس العالم للأندية مفاوضات استمرت عاما.. تفاصيل تعاقد عمر سيد معوض مع ريال بيتيس الإسباني انتاج 1000 سيارة كهربائية

ومع ذلك، فقد منحنا هذا العصر لمحة عن المستقبل، ففي عام 1996، أطلقت جنرال موتورز سيارة EV1 ــ أول سيارة كهربائية حديثة يتم إنتاجها بكميات كبيرة وتصنيعها خصيصا من قبل أحد اللاعبين الرئيسيين في الصناعة. 

وقد تم إطلاقها بموجب برنامج تأجير، وتم إنتاج ما يزيد قليلا على 1000 سيارة، لكن الملحمة انتهت بالجدا، وعندما ألغت جنرال موتورز برنامج EV1 في عام 2003، تم إزالة العديد من النماذج من الطريق وسحقها.

أنا تريند الجيل وهاتجوز 10 مرات| فنانة تثير الجدل وتشتم متابعيها.. وتتغزل في المخرج الشهير صاحبة أشهر باز ذهبي.. كيف أصبح شكل نجمة اراب جوت تالنت؟|مفاجأة بالصور بدايات السيارة الكهربائية الحديثة في مصر

توجه العالم أجمع نحو الطاقة النظيفة، والتحول للأخضر من خلال صناعة السيارات صديقة البيئة خاصة السيارت الكهربائية، وبالطبع إن مصر جزء لا يتجزأ من العالم ونظرا لمواكبة هذا التطورالهائل فإن خطة الدولة في 2023 قضت بضرورة نشر ثقافة السيارات الكهربائية وإقامة البنية التحتية اللازمة ليس هذا فقط، وإنما تصنيع سيارات كهربائية تغزو السوق المحلية.

منذ ذلك الحين، تسللت السيارات الكهربائية إلى ضمير المستهلكين والصناعة ككل بفضل تقدم التكنولوجيا الهجينة، والإعانات الحكومية، واللوائح الجديدة، والمخاوف البيئية المتزايدة، والأهم من ذلك، التقدم التكنولوجي الكبير، خاصة في مجال البطاريات.

لقد ساعدت مثل هذه السيارات الكهربائية على التخلص من سمعتها كسيارة ثانوية في السنوات الأخيرة، وترسيخ نفسها كخطوة منطقية تالية، خاصة أن السيارات الكهربائية الحديثة سريعة وفعالة وعملية ورخيصة التشغيل، وأن الشحن أصبح أقل صعوبة مما كان عليه قبل بضع سنوات فقط.

ويمكن أيضًا أن يُعزى هذا التحول في الإدراك العام، جزئيًا على الأقل، إلى شركة تسلا، وهي شركة سيارات أحدثت اضطرابًا تامًا في السوق بسيارتها موديل إس عالية التقنية وطويلة المدى والشحن.

 

السيارات الكهربائية لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين

هناك إهتمام كبير من الدولة على تصنيع السيارات الغاز والسيارات الكهربائية؛ مما يساهم في خفض الطلب على الطاقة، الذى تتزايد أسعاره بشكل كبير في ظل الظروف الراهنة وحرب روسيا وأوكرانيا وحرب غزة أيضا؛ كذلك الارتفاع المتزايد في اسعار المواد البترولية.

محطات شحن

ولعل الحوافز التي تقدمها الدولة المصرية من خلال وقف الجمارك علي السيارات الكهربائية وتشجيع المواطن المصري علي التحويل من سيارة تعمل بالبنزين أو السولار إلي غاز، سوف يكون لهم مردود كبير علي تغيير ثقافة المستهلك المصري، ولا سيما لتوفرهما في مصر، وبالتالي فإن منح الدولة مجموعة من المزايا للمركبات والذي شمل أيضا كل أتوبيسات النقل العام كمرحلة أولى ثم التوسع في سيارات الأجرة والملاكى بعد ذلك، بالإضافة إلي نشر لمزيد من محطات الغاز في المحافظات والمدن لمزيدة من الإنتشار للسيارات الغاز علي مستوي المحافظات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيادة أسعار البنزين السيارات الكهربائية صناعة السيارات محطات الوقود أسعار المواد البترولية السیارات الکهربائیة سیارة کهربائیة کهربائیة فی أول سیارة فی عام

إقرأ أيضاً:

عاجل.. لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تكشف عن أسباب رفع البنزين والسولار وغاز السيارات اليوم

 

كشفت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات   البترولية عن أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار والكيروسين والمازوت وغاز السيارت.

حيث اوضحت إنه فى إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا مــــن يــــوم الجمعة الموافق ٢٠٢٤/١٠/١٨، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد ٦ أشهر، وذلك على النحو التالى:

بنزين 95.. 17 جنيه /لتر 
بنزين 92.. 15.25 جنيه / لتر 
بنزين 80... 13.75 جنيه/ لتر 
السولار.... 13.50 جنيه/ لتر
و الكيروسين.... 13.50 جنيه/ لتر
و  المازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.

و غاز تموين السيارات ٧ جنيه /م٣

و تثبيت  المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية  .

مقالات مشابهة

  • توقعات بزيادة أسعار السيارات بعد ارتفاع البنزين والوقود
  • زيادة التعريفة الجديدة لركوب السيارات بالجيزة بنسبة تتراوح بين 10 لـ15%
  • بعد زيادة أسعار البنزين.. تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي
  • بعد ارتفاع البنزين.. زيادة أسعار تذاكر النقل العام| تفاصيل
  • رسميًا.. لجنة التسعير التلقائي تعلن زيادة جديدة لـ أسعار البنزين والمازوت وغاز السيارات
  • بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. هل بدأت مصر سيناريو اقتصاد الحرب؟
  • عاجل.. لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تكشف عن أسباب رفع البنزين والسولار وغاز السيارات اليوم
  • عاجل.. زيادة أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اليوم الجمعة ولمدة 6 أشهر
  • زيادة أسعار البنزين والسولار