سجلت شركات تجارة التجزئة في بريطانيا ارتفاعا بطيئا في المبيعات خلال شهر سبتمبر الماضي، رغم الدعم الذي قدمه الطلب الواسع على أجهزة التكنولوجيا الحديثة، وفقا لبيانات رسمية.

وشهد تجار التجزئة في مجال التكنولوجيا والاتصالات ارتفاعا في المبيعات بأكثر من الثلث، بفضل دعم من إصدار منتجات جديدة، من بينها هاتف آيفون 16 من شركة آبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي.

أيه.ميديا).

وذكر مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا أن إجمالي حجم مبيعات التجزئة التي تقيس الكمية المبيعة ارتفعت بنسبة 0.3 بالمئة في سبتمبر، مقارنة بشهر أغسطس.

وكانت مبيعات التجزئة قد سجلت نموا بواقع واحد بالمئة في أغسطس. وشهد الجنيه الإسترليني ارتفاعا مقابل الدولار الأميركي بعد نشر البيانات.

وأشار مكتب الإحصاء الوطني إلى أن أحجام المبيعات شهدت زيادة بنسبة 3.9 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر، وهي أكبر زيادة سنوية منذ فبراير 2022.

ولا تزال الأسر البريطانية تكافح مع ارتفاع تكاليف المعيشة التي تسارعت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب حرب روسيا ضد أوكرانيا في فبراير 2022.

لكن ضغوط تكاليف المعيشة على الأسر خفت قليلاً منذ ذلك الحين، حيث انخفض التضخم إلى أقل من 2 بالمئة من ذروة بلغت 11.1 بالمئة في أكتوبر 2022.

أظهرت التقارير الأخيرة من تجار التجزئة في المملكة المتحدة مبيعات قوية للأغذية.

رفعت شركة تيسكو "Tesco"، أكبر شركة بقالة في بريطانيا، توقعات أرباحها السنوية وقالت إنها تتوقع عيد ميلاد قويًا.

وقال رئيس سلسلة سوبر ماركت "سينسبري"، التي تحقق ربع مبيعاتها من السلع غير الغذائية، لوكالة "رويترز" إن المتسوقين ما زالوا قلقين بشأن الإنفاق على السلع ذات القيمة العالية قبيل موازنة الحكومة الجديدة المقرر إعلانها في 30 أكتوبر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التكنولوجيا بريطانيا مبيعات التجزئة الجنيه الإسترليني الأسر البريطانية مبيعات التجزئة بريطانيا اقتصاد بريطانيا نمو اقتصاد بريطانيا التكنولوجيا بريطانيا مبيعات التجزئة الجنيه الإسترليني الأسر البريطانية اقتصاد عالمي

إقرأ أيضاً:

الفائض التجاري للكويت مع اليابان يتراجع 51.7% في سبتمبر

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان تراجع بنسبة 7ر51 بالمئة في سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 6ر37 مليار ين (234 مليون دولار) في أول انخفاض خلال شهرين متأثرا بتباطؤ الصادرات.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي أن فائض الكويت التجاري مع اليابان لا يزال رغم ذلك إيجابيا منذ 16 عاما وثمانية أشهر بفضل ارتفاع قيمة صادراتها مقارنة بالواردات منها. وأوضحت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض بنسبة 4ر39 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 4ر62 مليار ين ياباني (396 مليون دولار) فيما تراجعت الواردات من اليابان بنسبة 1ر1 بالمئة لتصل إلى 8ر24 مليار ين (155 مليون دولار) في أول هبوط خلال خمسة أشهر.

وانخفض الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان بنسبة 5ر14 بالمئة ليصل إلى 1ر628 مليار ين (2ر4 مليار دولار) الشهر الماضي متأثرا بتراجع الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 8ر6 بالمئة عن العام السابق.

وانخفضت واردات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي شكلت 6ر94 بالمئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان بنسبة 1ر7 بالمئة.

وزاد إجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 7ر11 بالمئة بفضل الطلب القوي على السيارات.

وسجل ثالث أكبر اقتصاد في العالم عجزا تجاريا عالميا بلغ 3ر294 مليار ين (9ر1 مليار دولار) في سبتمبر للشهر الثالث على التوالي متأثرا بضعف الين مقابل الدولار ما يؤدي بدوره الى ارتفاع قيمة الواردات.

وانخفضت الصادرات بنسبة 7ر1 بالمئة عن العام السابق بسبب تباطؤ شحنات السيارات والوقود المعدني فيما زادت الواردات بنسبة 1ر2 بالمئة بسبب ارتفاع تكاليف أجهزة الكمبيوتر والوحدات وأجزاء أشباه الموصلات الإلكترونية والمنتجات الصيدلانية.

ولا تزال الصين أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

المصدر كونا الوسومالفائض التجاري اليابان

مقالات مشابهة

  • "آيفون 16" يعزز مبيعات التجزئة في بريطانيا
  • أسعار النفط تتجه لأكبر خسارة أسبوعية خلال شهر
  • مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع بأكثر من المتوقع في أيلول وطلبات إعانة البطالة تتراجع
  • مبيعات التجزئة في أميركا ترتفع بأكثر من المتوقع
  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة بواقع 25 نقطة أساس
  • هولندا.. استقرار معدل البطالة عند 3.7 بالمئة الشهر الماضي
  • أرباح شركة نوكيا ترتفع بالربع الثالث رغم تراجع المبيعات
  • الفائض التجاري للكويت مع اليابان يتراجع 51.7% في سبتمبر
  • إضراب يضرب "يوبيسوفت" وسط تراجع المبيعات وانهيار السهم