على مر السنوات اغتالت إسرائيل عدداً كبيراً من قادة حركة حماس، وآخرهم رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، الذي أكدت تل أبيب، أمس الخميس، مقتله إثر اشتباك مباشر مع قوة إسرائيلية في جنوب قطاع غزة.

ومن أبرز قادة الحركة الذين اغتالتهم إسرائيل، زعيم الحركة ومؤسسها أحمد ياسين، وعبد العزيز الرنتيسي الذي خلفه في قيادة حماس بالداخل الفلسطيني، وصلاح شحادة المؤسس الفعلي لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة.


وفيما يلي أبرز قادة حماس الذين قتلوا على يد إسرائيل:   يحيى السنوار

وبعد ما يزيد من عام على مطاردته باعتباره المطلوب رقم "1"، عقب هجوم السابع من أكتوبر،  أعلنت إسرائيل، أمس،  قتل السنوار في عملية عسكرية بجنوب قطاع غزة،  أمس الأول الأربعاء، وحتى الآن لم تؤكد حركة حماس الخبر أو تنفيه. 

وعن تفاصيل مقتله، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن "السنوار قتل بعد اشتباك مباشر مع قوة إسرائيلية، حيث كان برفقة اثنين من مساعديه، وتم استهدافهم بالرصاص من قبل القوات الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتلهم"،  ووفقاً للتقارير العبرية، كان السنوار يرتدي سترة مزودة بقنابل يدوية عند وقوع الهجوم.

يشار إلى أن السنوار  الذي لقب بـ"مهندس طوفان الأقصى"، حظي بشهرة كبيرة بعد هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وكان السنوار زعيماً للحركة في غزة، قبل أن يتولى منصبه خلفاً لرئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، الذي قتل بهجوم في طهران، نُسب إلى إسرائيل.

السنوار رئيساً لحماس.. ماذا يعني ذلك؟ وكيف سيؤثر على مسار الحرب؟https://t.co/SNQrHYEWm8 pic.twitter.com/QE6cWYNFvC

— 24.ae (@20fourMedia) August 7, 2024 إسماعيل هنية

في 31 يوليو (حزيران)، اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في مقر إقامته في شمال طهران التي كان يزورها لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت إيران وحماس وحزب الله، إسرائيل بالوقوف خلف العملية، في حين لم تعلّق تل أبيب على الموضوع، وأكد الحرس الثوري الإيراني أن هنية قضى جراء مقذوف قصير المدى استهدف مقر إقامته في أحد المباني. 

بصاروخ موجّه نحو جسده.. اغتيال #إسماعيل_هنية في #طهران! pic.twitter.com/IVtksl8mkB

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) July 31, 2024 محمد الضيف ورافع سلامة

وفي شهر يوليو (تموز) الذي قتل فيه هنية، أعلنت إسرائيل أنها اغتالت القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحماس، محمد الضيف ونائبه رافع سلامة، لكن الحركة نفت ذلك، على الرغم من تأكيد الجيش الإسرائيلي.

وقبل ذلك بـ 4 أشهر، أكدت تل أبيب وواشنطن أن نائب الضيف، مروان عيسى قتل بغارة جوية وسط قطاع غزة، لكن حركة حماس لم تؤكد ذلك.

بعد هنية.. إسرائيل تؤكد مقتل محمد الضيف في غزة، كيف تمت تصفيته؟ pic.twitter.com/eBkhP8PP1L

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) August 1, 2024 العاروري وفندي

بعد أشهر من اندلاع حرب أكتوبر (تشرين الأول) 2023 في قطاع غزة، اغتيل نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري  إضافة إلى مسؤول العمليات بجنوب لبنان الذي كان بصحبته سمير فندي، في ضربة جوية نسبت إلى إسرائيل، واستهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير (كانون الثاني) 2024.

    3 قادة في رفح

أدت غارة جوية إسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في 21 أغسطس (آب) 2014، إلى مقتل 3 من القادة العسكريين لـ"كتائب القسام"، هم محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم.

أحمد الجعبري

أطلقت إسرائيل عملية "عمود السحاب" ضد الفصائل المسلحة في قطاع غزة بعملية اغتيال لنائب القائد العام لـ"كتائب القسام"أحمد الجعبري في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) 2012، عبر قصف صاروخي استهدف سيارته.

ريان وصيام

قتل نزار ريان، أحد أبرز القادة السياسيين والعسكريين للحركة، في الأول من يناير 2009 في غارة أثناء عملية عسكرية إسرائيلية، أودت أيضاً بزوجاته الأربع، و10 من أبنائه الـ12.
بعد 15 عاماً، أدت غارة أخرى إلى مقتل سعيد صيام، أحد أبرز قياديي الحركة الذي شغل منصب وزير الداخلية بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية.

الرنتيسي والشيخ خليل

بعد أقل من شهر، لقي خليفة الشيخ ياسين في قيادة الحركة؛ عبد العزيز الرنتيسي المصير نفسه في ضربة إسرائيلية.

وفي سبتمبر (أيلول) من العام ذاته، قتل المسؤول في الحركة عز الدين الشيخ خليل بانفجار سيارة مفخخة.

الشيخ أحمد ياسين

في غارة نفذتها مروحية إسرائيلية فجر 22 مارس (آذار) 2004، اغتالت إسرائيل، مؤسس  حركة حماس أحمد ياسين، حيث استهدفت الشيخ المقعد بعيد خروجه من مسجد في غزة.

إسماعيل أبو شنب

في 22 أغسطس (آب) 2003، اغتيل إسماعيل أبو شنب، أحد مؤسسي الحركة وأحد أبرز قادتها السياسيين، في استهداف صاروخي إسرائيلي لسيارته.

صلاح شحادة

قُتل مؤسس الجناح العسكري لحركة حماس صلاح شحادة في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى في غزة في 22 يوليو 2002، وأدى القصف إلى مقتل 15 مدنياً بينهم زوجة شحادة وابنته و8أطفال آخرين.

يحيى عياش

في الخامس من يناير (كانون الثاني) 1996، اغتيل يحيى عياش، القيادي في كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، بانفجار هاتف نقال في غزة، واتهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) بالضلوع في قتل عياش الذي كان يُعرَف بـ"المهندس".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل حماس هجوم السابع من أكتوبر السنوار إسماعيل هنية السنوار عام على حرب غزة إسرائيل إسماعيل هنية حماس الجناح العسکری المکتب السیاسی إسماعیل هنیة حرکة حماس قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: ساعدنا إسرائيل في فهم تحركات قادة حماس

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اليوم الخميس إن الجيش الأمريكي لم يكن له دور في العملية الإسرائيلية التي قُتل فيها زعيم حركة حماس يحيى السنوار، لكنها أوضحت أن معلومات المخابرات الأمريكية ساهمت في فهم إسرائيل لتحركات قادة حماس.

وأوضح الميجر جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون: "كانت هذه عملية إسرائيلية. لم تشارك قوات أمريكية بشكل مباشر".
وأضاف "الولايات المتحدة ساعدت في تقديم معلومات المخابرات فيما يتعلق باستعادة الرهائن وتحديد مكان وجود قادة حماس المسؤولين عن احتجاز الرهائن وتعقبهم. ومن المؤكد أن هذا يساهم بصورة عامة".

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟ - موقع 24على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.

وأدلى رايدر بتعليقاته بعد حديث للرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقتل السنوار والذي قال خلاله إنه أمر قوات العمليات الخاصة والمخابرات الأمريكية بمساعدة إسرائيل في مطاردة السنوار وغيره من قادة المجموعات المسلحة بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: قتل قادة حماس لم يقضِ تاريخيا على الحركة
  • تفاصيل اغتيال يحيى السنوار.. محطات في حياة أبرز قادة حماس وعقل "طوفان الأقصى"| شاهد
  • من هو شقيق السنوار الذي تسعى ورائه إسرائيل؟
  • من هو السنوار الذي استشهد في اشتباك مع الاحتلال؟ (إنفوغراف)
  • باحث سياسي: معلومات استخباراتية أمريكية ساعدت إسرائيل في اغتيال قادة حماس
  • واشنطن: ساعدنا إسرائيل في فهم تحركات قادة حماس
  • أبرز ردود فعل قادة ومسؤولين دوليين على مقتل يحيى السنوار
  • أبرز قادة في حماس الذين اغتالتهم إسرائيل
  • نجل إسماعيل هنية ينعى السنوار بعد استشهاده في عملية إسرائيلية