استنكر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، تصريحات إيرانية عن استعداد طهران للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق القرار الأممي 1701، واعتبر ذلك تدخلا في الشأن اللبناني، وطلب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت.

جاء ذلك في بيانين نشرتهما رئاسة الوزراء اللبنانية اليوم الجمعة، عبر منصة إكس، تعليقا على تصريحات أدلى بها رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، بهذا الشأن.

وعزا أحد البيانين لميقاتي قوله "نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان".

وقال ميقاتي "أبلغنا وزير خارجية إيران، عباس عراقجي، ورئيس مجلس الشورى، محمد باقر قاليباف، خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيرا، بضرورة تفهم الوضع اللبناني خصوصا وأن لبنان يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق، ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار".

استغرب رئيس الحكومة #نجيب_ميقاتي حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف من ان طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 .
وقال: نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على #لبنان، علما اننا…

— رئاسة مجلس الوزراء ???????? (@grandserail) October 18, 2024

وأوضح أن موضوع التفاوض بشأن تطبيق القرار الدولي رقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه، لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات الوطنية والسيادية وفق تعبيره.

وكان قاليباف أعرب خلال مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية عن اعتقاده استعداد بلاده للتفاوض بشكل ملموس حول إجراءات تنفيذ القرار 1701 مع فرنسا، التي ستعمل كدولة وسيط بين حزب الله وإسرائيل.

وجاءت تصريحات قاليباف أثناء مشاركته في اجتماعات الدورة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، والتي استمرت من 13 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

طلب رئيس الحكومة #نجيب_ميقاتي من وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب استدعاء القائم باعمال السفارة الايرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف من ان طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 .
وطلب…

— رئاسة مجلس الوزراء ???????? (@grandserail) October 18, 2024

وفي بيان لاحق، طلب ميقاتي من وزير خارجية بلاده عبد الله بو حبيب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت، توفيق صمدي، والاستفسار منه عن ما ورد في تصريحات قاليباف.

وطلب ميقاتي من بو حبيب إبلاغ القائم بالأعمال الإيراني بالموقف اللبناني بهذا الصدد.

وفي 11 أغسطس/آب 2006 تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للقتال بين حزب الله وإسرائيل، ودعا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق -الفاصل بين لبنان وإسرائيل- ونهر الليطاني جنوب لبنان تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية، ما عدا تلك التابعة للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل الأممية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات محمد باقر قالیباف استدعاء القائم بشأن تطبیق مع فرنسا

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: ايران تتدخل بشكل فاضح في الشأن اللبناني

عبر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي عن استغرابه لحديث رئيس البرلمان الإيراني من أن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701.

وقال ميقاتي في تصريحات له :  موضوع التفاوض لتطبيق القرار 1701 تتولاه الدولة اللبنانية ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة.

وتابع ميقاتي: هذا الموقف يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان

وختم رئيس الحكومة اللبنانية تصريحاته قائلا : كنا ابلغنا وير خارجية ايران ورئيس مجلس الشورى خلال زيارتيهما الى لبنان أخيرا بضرورة تفهم الوضع اللبناني خصوصا وان لبنان يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق  

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى التنفيذ الكامل للقرار 1701 في لبنان وزير الخارجية يؤكد ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 بشأن لبنان

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يطلب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت 
  • استدعاء القائم بالأعمال.. ميقاتي يعلن رفض التدخل الإيراني بالشأن اللبناني
  • لبنان يستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت بسبب تصريحات رئيس البرلمان
  • نجيب ميقاتي يهاجم تصرحات قاليباف حول لبنان: تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة
  • ميقاتي يطلب من بوحبيب استدعاء القائم بالأعمال الإيراني وإبلاغه الموقف اللبناني
  • ميقاتي: الوصاية الإيرانية على لبنان مرفوضة.. وتصريحات قاليباف تدخل فاضح
  • ميقاتي: نستغرب التدخل الإيراني الفاضح في الشأن اللبناني
  • ميقاتي: ايران تتدخل بشكل فاضح في الشأن اللبناني
  • ميقاتي يستغرب موقف قاليباف: يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة